التوقيع على الدراسات والتصاميم للمرحلة الثانية من مشروع خور المكلا

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي:

> تم يوم الأربعاء الماضي في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت التوقيع على الدراسات والتصاميم النهائية للمرحلة الثانية لمشروع خور المكلا السياحي، التي أعدها مكتب د. فتحي عبدربه بجمهورية مصر العربية والبالغ كلفتها الإجمالية ثمانية عشر مليون دولار.

حضر حفل التوقيع الإخوة طه عبدالله هاجر، محافظ حضرموت، وعمير مبارك عمير، وكيل المحافظة، وم. فهد المنهالي، وكيل المحافظة للشئون الفنية، وعلي باصهي، الوكيل المساعد للمحافظة، وم. مبارك بقرف، من مكتب د. فتحي عبدربه بجمهورية مصر، حيث قام الأخ المحافظ بالتوقيع على الرسومات والتصاميم الخاصة بالمرحلة الثانية للمشروع الذي يقع على مساحة إجمالية 150400 متر مربع في حين تبلغ المساحة المائية للمشروع 65340 مترا مربعا وتبلغ مساحة المباني التي سيتم إنشاؤها في المشروع 18000 متر مربع والطرقات على مساحة 11900 متر مربع وسيتم إنشاء مواقف للسيارات بمساحة سبعة آلاف متر مربع وتقدر المساحة الخضراء والممرات الصغيرة بأربعين ألفاً ومائتين وخمسين مترا مربعا ومنطقة ترفيهية بمساحة ثلاثة آلاف متر مربع بالإضافة الى مساحة متنوعة تقدر بثلاثة عشر ألف متر مربع.

وتشتمل مكونات المرحلة الثانية من مشروع خور المكلا السياحي على:

رفع المخلفات الموجودة داخل المشروع ونقل خدمات المدينة المارة حاليا في منطقة المشروع بكلفة تقديرية مليوني دولار، وتنفيذ أعمال البحيرة شاملة أعمال الحفر والقدمات والرصف بقيمة تقديرية ثلاثة عشر مليون دولار، وتنفيذ جسر مواز للجسر الصيني لحل مشكلة المرور بكلفة تقديرية مليوني دولار وتنفيذ نفق لعبور السيارات في الجهة الشرقية لتوفير انسيابية المرور في التقاطع بكلفة تقديرية مليون دولار.

واستمع المحافظ بحضور م. عمر محسن العمودي، عضو مجلس النواب الرئيس التنفيذي لمجموعة العمودي اليمنية، إلى شرح تفصيلي حول أهمية المرحلة الثانية للمشروع ومكوناته والأعمال الانشائية التي سيتم تنفيذها بعد إنزال المناقصة الخاصة بالمشروع وكذا مراعاة خصوصية مدينة المكلا ومظهرها الجمالي ونسقها الاجتماعي عند تنفيذ الدراسات والتصاميم للمرحلة الثانية وبما يتواءم مع المرحلة الأولى للمشروع التي نفذ دراساتها وتصاميمها وأشرف على تنفيذ الأعمال فيها مكتب د. فتحي عبدربه الهندسي بجمهورية مصر العربية أيضا.

وعبر الأخ طه هاجر، محافظ حضرموت، عن إعجابه بالتصاميم المنفذة وتوزيع المصالح العامة والمباني ومكونات المشروع بشكل رائع، وقال المحافظ إن مشروع المرحلة الثانية بخور المكلا سيضفي على مدينة المكلا جمالا وسحرا يضاف إلى جمالها وسحرها الأخاذ .

مؤكدا «أن مشروع خور المكلا يعد معلما مهما للمدينة وحضرموت والوطن عامة وتنفيذه يأتي بدعم ورعاية كريمة من فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، الذي أولى لحضرموت اهتماما خاصا»، مشيرا إلى «أن السلطة المحلية بالمحافظة تضع على عاتقها مسألة مواصلة عملية البناء والتنمية في محافظة حضرموت كافة. ويأتي تنفيذ مشروع المرحلة الثانية من خور المكلا السياحي في أولويات مهامها لما يكتسبه هذا المشروع الحيوي من أهمية كبيرة في حياة المدينة وأهلها بوصفه متنفسا وصرحا سياحيا كبيرا تفخر به محافظة حضرموت وعاصمتها المكلا خاصة».

وأعرب الحضور عن إعجابهم بالرسومات والتصاميم الخاصة بالمشروع ودقة المواصفات الخاصة بالمشروع وقالوا إن المكلا ستصبح أكثر جمالا بتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع وأكثر توسعا بعد إنشاء الجسور المشار إليها في التصاميم والدراسات.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من مشروع خور المكلا قد أنجزت في العيد الخامس عشر للجمهورية اليمنية التي احتضنت المكلا فعالياته عام 2005م ونفذته بإتقان مجموعة العمودي اليمنية كأول خور في اليمن قاطبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى