مباريات توجت أبطالا:بلاتيني يقود فرنسا للقب يورو 1984

> هامبورج «الأيام الرياضي» د.ب.ا:

> بعد عشرات السنين فشل فيها المنتخب الفرنسي في إحراز أي لقب في البطولات الكبيرة نجح الاسطورة ميشيل بلاتيني في قيادة الفريق للنجاح في كأس الامم الاوروبية السابعة (يورو 1984) بفرنسا ليحرز الفريق أول لقب له في البطولات الكبيرة.

وحمل بلاتيني شارة قائد الفريق وسجل تسعة أهداف من بين 14 هدفا سجلها المنتخب الاسباني في خمس مباريات خاضها بالبطولة ليكون رقما قياسيا لعدد الاهداف التي يسجلها أي لاعب في البطولة.

وافتقد المدرب ميشيل هيدالجو لوجود مهاجم من طراز عالمي في فريقه ولكنه اعتمد على نجم خط وسط بارز وصانع ألعاب ماهر هو بلاتيني الذي أتيحت له حرية التقدم في الهجوم.

وكان بلاتيني هو محور ارتكاز وقائد خط وسط المنتخب الفرنسي الذي ضم نجوما عالميين آخرين هم آلان جريس ولويس فيرنانديز وجان تيجانا.

وكان المنتخب الفرنسي قد أظهر بعض قوته في كأس العالم 1982 والتي خرج فيها الفريق بصعوبة وبضربات الترجيح من الدور قبل النهائي للبطولة أمام ألمانيا الغربية.

ولذلك صاحبت المنتخب الفرنسي توقعات كبيرة في يورو 1984 ولم يخيب الفريق آمال جماهيره في هذه البطولة التي استضافتها فرنسا.

وسجل بلاتيني هدف الفوز لمنتخب بلاده في المباراة الافتتاحية أمام الدنمارك ثم سجل ثلاثيتين أخريين في المباراتين التاليتين للفريق في مجموعته ليتصدر الفريق المجموعة الاولى بالفوز في مبارياته الثلاث.

واحتل المنتخب الدنماركي صاحب الاداء الرائع والجذاب المركز الثاني بعدما حقق الفوز على بلجيكا ويوغسلافيا.

منتخب عام 84م سجل التتويج الأول للكرة الفرنسية
منتخب عام 84م سجل التتويج الأول للكرة الفرنسية
وفي المجموعة الثانية تأهل المنتخب الاسباني مع نظيره البرتغالي بعد أن سجل أنطونيو ماسيدا برأسه هدفا في الوقت الضائع من المباراة ليقود الفريق الاسباني إلى الفوز 1/صفر على منتخب ألمانيا الغربية.

وكان الخروج المبكر صدمة كبيرة للمنتخب الالماني الذي ضم لاعبين بارزين مثل كارل هاينز رومينيجه ولوثار ماتيوس وبيير ليتباريسكي ورودي فولر حيث كان الفريق أحد المرشحين بقوة لإحراز اللقب.

وظهر المنتخب البرتغالي ندا عنيدا لنظيره الفرنسي في مباراتهما بالدور قبل النهائي والتي جرت في مارسيليا قبل أن يسجل بلاتيني مجددا هدف الفوز 2/3 في الدقيقة الأخيرة من الوقت الاضافي.

أما المنتخب الاسباني الذي لم يكن مرشحا في بداية البطولة للمنافسة على اللقب فنجح في الوصول للمباراة النهائية بعدما واصل انتصاراته وتغلب على الدنمارك في الدور قبل النهائي 4/5 بضربات الترجيح لتكون أولى هزيمتين موجعتين للدنمارك أمام أسبانيا.

وكانت الهزيمة الثانية للدنمارك أمام أسبانيا بنتيجة 5/1 في كأس العالم 1986 بالمكسيك.

ولكن حلم المنتخب الاسباني في الفوز بلقب البطولة الاوروبية للمرة الثانية بعد لقب 1964 تبخر في الدقيقة 57 من المباراة النهائية التي جرت على ستاد «بارك دي برينس» بالعاصمة الفرنسية باريس في 27 يونيو حيث سدد بلاتيني كرة من ضربة حرة إلى داخل المرمى الاسباني من تحت حارس المرمى لويس ميجيل أركونادا.

وشهدت المباراة طرد اللاعب الفرنسي إيفون لي رو ولكن زميله برونو بيلون تغلب على هذا النقص العددي في صفوفه وسجل الهدف الثاني في الثواني الاخيرة من المباراة ليفوز المنتخب الفرنسي 2/صفر ويتوج بلقب البطولة.

وقال بلاتيني في نهاية مسيرته كلاعب «لو أقيمت كأس العالم في كل عام بين عامي 1982 و1986 لفازت بها فرنسا مرتين أو ثلاث مرات».

ولم يختلف كثيرون مع بلاتيني في هذا الرأي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى