تصفيات مونديال وأمم أفريقيا 2010: منتخبات مصر والمغرب مطالبة بالتعويض

> نيقوسيا «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> تدخل منتخبات مصر والمغرب مرحلة حاسمة في التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس امم افريقيا لكرة القدم اللتين تستضيفهما جنوب افريقيا وانغولا على التوالي عام 2010، عندما تخوض الجولة الرابعة في الايام الثلاثة المقبلة.

وستكون مصر بطلة افريقيا في النسختين الاخيرتين والمغرب مطالبة بالفوز ولا شيء سواه عندما تستضيف مالاوي ورواندا على التوالي لإنعاش آمالها في المنافسة على بطاقة مجموعاتها الى الدور النهائي الحاسم وتعويض سقوطها امام المنتخبات الثلاثة في الجولة الثالثة نهاية الاسبوع الماضي.

في المباراة الاولى، سيكون المنتخب المصري مطالبا بالدفاع عن سمعته بطلا لافريقيا امام جماهيره ورد الاعتبار لسقوطه امام مالاوي في الوقت بدل الضائع وهي الخسارة التي جعلته يتراجع الى المركز الثالث في ترتيب المجموعة الثانية عشرة خلف مالاوي والكونغو الديموقراطية.
ويدرك الفراعنة أن الخطأ ممنوع امام مالاوي لأنه قد يبخر حلمهم في التأهل الى المونديال للمرة الاولى منذ عام 1990.

ويعول المنتخب المصري على قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة عمرو زكي الذي شفي من اصابة تعرض لها في مباراة الذهاب، وعماد متعب الذي غاب عن المباراة الاولى بسبب الاصابة.. ويعقد المنتخب المصري آمالا كبيرة على جماهيره لمساندته في كسب النقاط الثلاث خصوصا وأنه يعاني غيابات عدة أبرزها نجمه محمد ابو تريكة بسبب الاصابة.

وفي المجموعة ذاتها، تملك الكونغو الديموقراطية فرصة ذهبية للانفراد بالصدارة عندما تستضيف جيبوتي بعدما سحقتها بنصف دزينة ذهابا الجمعة الماضي.

ولا تختلف حال المنتخب المغربي عندما يستضيف رواندا اليوم السبت في الدار البيضاء لأن الفوز وحده سيعيده الى الصدارة الى جانب رواندا مفاجأة التصفيات والتي حققت 3 انتصارات متتالية.

ويمني المنتخب المغربي الذي يعاني من غيابات عدة أبرزها مروان الشماخ ويوسف حجي وعبد السلام وادو وطارق السكيتيوي بسبب الاصابة وسفيان علودي بسبب الايقاف، بمساندة جماهيره لإيقاف الانتصارات المتتالية لرواندا واستعادة السيطرة في المجموعة الثامنة كي يضمن البطاقة المؤهلة الى الدور النهائي وتفادي الدخول في حسابات الثمانية أصحاب أفضل مركز ثان في المجموعات ال12.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب اثيوبيا مع موريتانيا..وفي المجموعة ذاتها، تلعب السنغال مع ليبيريا في مباراة سهلة نسبيا للاولى التي كانت قريبة من تحقيق الفوز ذهابا عندما تقدمت 2/صفر قبل ان تنجح ليبيريا في ادراك التعادل.

ويسعى المنتخب الليبي الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتجديد فوزه على ليسوتو (فاز عليها ذهابا 1/صفر) والاحتفاظ بالصدارة الى جانب غانا التي تملك حظوظا كبيرة للتغلب على ضيفتها الغابون ورد الدين لخسارتها ذهابا صفر/2.

وفي المجموعة التاسعة، تبدو الفرصة سانحة امام تونس لمواصلة صحوتها وتحقيق فوزها الثالث على التوالي عندما تستضيف بوروندي..وكانت تونس سقطت على ارضها امام بوركينا فاسو قبل ان تفوز على سيشل وبوروندي وتنتزع المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف بوركينا فاسو المتصدرة والتي تملك بدورها فرصة تعزيز موقعها عندما تستضيف سيشل.

وفي المجموعة العاشرة، تنتظر السودان مهمة صعبة عندما يحل ضيفا على مالي في باماكو.

وكان السودان حقق فوزا صعبا على مالي 2-3 السبت الماضي وبالتالي فإن الماليين يسعون الى الثأر خصوصا وأنهم يلعبون على ارضهم معولين على نجمهم فريديريك كانوتيه وسيدو كيتا.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب الكونغو مع تشاد..وفي باقي المباريات، تلعب الكاميرون مع تنزانيا، والرأس الاخضر مع موريشيوس (المجموعة الاولى)، وزيمبابوي مع كينيا، وغينيا مع ناميبيا (الثانية)، وانغولا مع اوغندا، وبنين مع النيجر (الثالثة)، وجنوب افريقيا مع سيراليون، ونيجيريا مع غينيا الاستوائية (الرابعة)، وموزامبيق مع مدغشقر، وساحل العاج مع بوتسوانا (السابعة)، وزامبيا مع سوازيلاند (المجموعة الحادية عشرة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى