الولايات المتحدة تؤكد نقل كميات من اليورانيوم العراقي إلى كندا

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أمس الاثنين ان الجيش الاميركي نقل بناء على طلب العراق مئات الاطنان من اليورانيوم المركز (الكعكة الصفراء) من العراق الى كندا خلال عملية سرية دامت بضعة اسابيع، مؤكدة بذلك معلومات كندية.

وقال براين ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية انه تم نقل 550 طنا من اليورانيوم بيعت لشركة كندية، في شاحنات الى «المنطقة الخضراء» ببغداد.

وتم نقل اليورانيوم بعد ذلك بطائرات عسكرية الى دولة ثالثة من حيث نقل بحرا الى كندا، وأضاف «انتهت العملية نهاية الاسبوع (الماضي) السبت».

والأحد أعلنت وسائل اعلام وشركة «كاميكو» الكندية التي اشترت اليورانيوم، وصول شحنة من اليورانيوم الطبيعي المركز الى ميناء مونتريال قادمة من العراق.

وبحسب قناة سي بي سي التلفزيونية الكندية الخاصة فإن «كاميكو» اقتنت الـ 550 طنا من اليورانيوم (يلو كيك) التي تمثل مخلفات برنامج العراق النووي في عهد الرئيس صدام حسين مقابل عشرات ملايين الدولارات.

ورفض ليلي كراهن المتحدث باسم كاميكو الأحد توضيح حجم الشحنة او قيمتها مشيرا الى شروط تجارية مع الحكومة الاميركية.

وقال المتحدث باسم هذه الشركة الكندية التي تنتج نحو 20 بالمئة من اليورانيوم العالمي لوكالة فرانس برس «خلال العام الماضي اطلقت الحكومة الاميركية طلب عروض فزنا به»، واضاف «نحن مرتاحون لتمكننا من سحب اليورانيوم من احدى المناطق الادنى استقرارا في العالم لجلبه الى منطقة مستقرة بهدف انتاج كهرباء نظيفة».

واوضح انه سيتم نقل الشحنة الى المنشآت النووية في بليند ريفر وميناء هوب شمال تورونتو في ولاية اونتاريو.

و«كعكة اليورانيوم الصفراء» (ييلو كيك) هو يورانيوم مركز وهو مسحوق غير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 بالمئة من اليورانيت.

وهو يستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية غير انه يمكن ايضا تخصيبه بهدف تصنيع سلاح نووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى