الداخلية الجزائرية: جرح 25 في انفجار سيارة ملغومة

> تيزي وزو «الأيام» زهرة بن سمرا :

> قالت الحكومة الجزائرية إن سيارة ملغومة انفجرت قرب مركز للشرطة ببلدة شرقي العاصمة الجزائرية أمس الأحد مما أسفر عن إصابة 25 شخصا من بينهم أربعة من رجال الشرطة.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وزير الداخلية نور الدين يزيد زرهوني قوله إن الانفجار وقع حوالي الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) في بلدة تيزي وزو بمنطقة القبائل الجبلية بشمال البلاد.

وأحدث الانفجار حفرة كبيرة على الطريق بجوار مركز الشرطة ودمر نحو عشر سيارات وألحق أضرارا بمبان قريبة وأدى إلى تحطيم واجهات المتاجر في وسط البلدة.

وقال بعض السكان إنهم يعتقدون أن الانفجار هجوم انتحاري. ولم يرد تأكيد فوري لهذا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار. وأعلنت تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي مسؤوليتها عن هجمات مماثلة سابقة وهي تتخذ من منطقة القبائل قاعدة لها.

وكان أحد هذه الهجمات تفجير مزدوج استهدف مكاتب الامم المتحدة ومبنى محكمة في العاصمة الجزائر في ديسمبر كانون الأول 2007 مما أسفر عن مقتل 41 من بينهم 17 من العاملين في الامم المتحدة.

وتفقد زرهوني وقائد الشرطة علي تونسي موقع الانفجار في تيزي وزو وزارا المصابين في المستشفى في حين أزال السكان حطام الزجاج والأثاث في منازلهم.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن زرهوني قوله إنه "تم إعطاء توصيات لإعادة إسكان 15 عائلة تضررت سكناتها بفعل الانفجار بصفة مؤقتة في انتظار إعادة ترميمها".

وقالت الوكالة إن زرهوني حث الموطنين في تيزي وزو وهي بلدة يزيد عدد سكانها عن 100 ألف شخص على توخي الحذر من أجل "إحباط أهداف الإرهابيين الرامية إلى إبطال جهود الدولة في تعزيز التغطية الأمنية عبرالبلاد".

وشهدت الجزائر أعمال عنف دامت أكثر من عقد عقب إلغاء الحكومة التي يساندها الجيش انتخابات تشريعية كان حزب إسلامي اصولي في سبيله للفوز بها في عام 1992. وقتل نحو 150 ألفا في اعمال العنف التي اعقبت الانتخابات.

وهدأت اعمال العنف في السنوات الاخيرة وفي عام 2006 اطلقت الحكومة سراح أكثر من الفين من المسلحين الإسلاميين السابقين في اطار قرار عفو يهدف لانهاء الصراع.

لكن عدة مئات من المتشددين يواصلون القتال في منطقة القبائل كأعضاء في فرع القاعدة بشمال افريقيا الذي كان يعرف من قبل باسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال.

كما تنشط عدة جماعات صغيرة مرتبطة بالقاعدة في الجنوب الصحراوي ويعتقد أن لها علاقات بشبكات التهريب الإجرامية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى