جاكوب زوما يمثل امام القضاء بتهمة الفساد ويلقى دعما كثيفا من حزبه

> بيترماريتزبارغ «الأيام» فران بلاندي :

>
مثل جاكوب زوما زعيم الحزب الحاكم في جنوب افريقيا أمس الإثنين امام محكمة جنوب افريقية بتهمة الفساد اثر تحقيق طويل قد يؤثر على فرص انتخابه رئيسا للبلاد عام 2009.

ونظم المؤتمر الوطني الافريقي استعراض قوة حقيقي تعبيرا عن دعمه الكامل لرئيسه.

واحتشد الاف الناشطين القادمين من مختلف انحاء البلاد في حافلات خصصها لهم الحزب، ورددوا اناشيد ورقصوا وصلوا لجاكوب زوما وهم يكررون رواية حزبهم ان زعيمهم "ضحية مؤامرة سياسية" تهدف الى اقصائه من الحكم.

وتسلق بعضهم الاشجار لكنهم لم يرون بطلهم يتسلل من باب خلفي الى قصر العدالة.

وجلس جاكوب زوما مبتسما في قفص الاتهام ملوحا بيده لانصاره في القاعة.

وما ان افتتحت الجلسة حتى رفع محاميه كيمب جي. كيمب طعنا جديدا في محاولة ابطال الاجراءات مبررا ذلك انتهاك حقوق موكله. وقال "اين هي العدالة؟".

ويفترض ان يرجئ القضاة المحاكمة الى موعد لاحق للنظر في الطعن الذي ستليه طعون اخرى اذ ان الدفاع يحاول تفادي الادانة بكل الوسائل قبل الانتخابات العامة المقررة في الفصل الثاني من 2009.

واعلنت جيسي دوارتي الناطقة باسم الحزب لوكالة فرانس برس "نامل في طي الملف" و"نعتقد انه مضطهد وليس ملاحقا".

ويرى انصاره ان زوما الذي يتمتع بشخصية قوية، ضحية مؤامرة يحيكها فصيل الرئيس ثابو مبيكي الذي انتزع منه رئاسة المؤتمر الوطني الافريقي في كانون الاول/ديسمبر في اعقاب مؤتمر صاخب قبل ايام من ملاحقته للمرة الثانية في هذا الملف.

ويمثل جاكوب زوما (66 سنة) مع بيار موينو المدير التنفيذي في شركة "ثينت" فرع جنوب افريقيا في مجموعة الاسلحة الفرنسية "ثاليس". ويشتبه في انه طلب رشاوى من "ثينت" عندما كان نائبا لرئيس البلاد (1999-2005) تفاديا لاخضاع الشركة لتحقيق حول صفقة عامة.

وتبدأ المحاكمة بعد سنوات من التحقيق والاجراءات. وكان زوما تعرض الى ملاحقة اولى بعد ادانة مستشاره المالي في تلك القضية عام 2005. لكن القاضي قرر التخلي عن الملاحقة لنقص الادلة.

واقام المؤتمر الوطني الافريقي أمس الإثنين شاشة عملاقة وخيمة بيضاء لاستقبال قيادة الحزب في بيترماريتزبورغ معقل زوما الذي ينتمي الى قبيلة الزولو. وقالت جيسي دوارتي انهم جاؤوا "للتعبير عن دعمهم في حدود الاحترام واللياقة".

وبين الحشود الخاضعة لمراقبة امنية، حضر امين عام الحزب غويدي مانتاشي وزعيم نقابة "كوساتو" النافذة زويلينزيما فافي الذي اعلن في حزيران/يونيو انه مستعد "للقتل" من اجل جاكوب زوما.

ولفت اخرون اقل شهرة الى الامل الذي يضعه فقراء البلاد في زعيم المؤتمر الوطني الافريقي الجديد الذي يرون ان رئيس الدولة الحالي ثابو مبيكي تخلى عنه.

واعلن ابراهم موناونغ (72 سنة) وهو من انصار زوما قدم من اقليم الشمال الشرقي البعيد "انه هو الذي سيجعل من جنوب افريقيا بلدا مزدهرا يحظى فيه الناس بعمل وسيجد الفقراء فيه دعما".

وجنوب افريقيا ي اكبر قوة اقتصادية في القارة لكن اكثر من اربعين بالمئة من سكانها ما زالوا يعيشون تحت عتبة الفقر. وقد نجح جاكوب زوما الذي يتمتع بشعبية كبيرة في جذب الاكثر فقرا.

وكان جاكوب زوما، الشخصية الشعبية والمثيرة للجدل في ان واحد، حوكم بتهمة الاغتصاب عام 2006. وتمت تبرئته بعد ان دفع بان المعنية كانت راضية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى