أوباما يدعو إلى إنهاء الاعتماد على النفط الاجنبي خلال 10 أعوام

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> دعا مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية باراك أوباما أمس الإثنين إلى إنهاء اعتماد الولايات المتحدة على النفط المستورد من الشرق الأوسط وفنزويلا في غضون 10 أعوام.

وقال أوباما الذي أحتفل بعيد ميلاده السابع والاربعين أمس في خطاب حول خططه فيما يتعلق بمسائل الطاقة إنه سيوجه "الموارد الكاملة" للحكومة نحو تشجيع مصادر الطاقة المتجددة باستثمار 150 مليار دولار في هذا القطاع على مدى 10 أعوام.

وأضاف المرشح الديمقراطي الذي كان يتحدث في ولاية مشيجان قاعدة أكبر شركات السيارات الامريكية أن "إنهاء إدماننا للنفط واحد من أكبر التحديات التي سيواجهها جيلنا على الاطلاق,هذا الامر سوف يتطلب التحويل الكامل لاقتصادنا وليس أقل من ذلك".

ودعا أوباما شركات السيارات الامريكية التي تواجه مشكلات إلى التحول إلى إنتاج سيارات أكثر كفاة في استهلاك الوقود في مواجهة ارتفاع أسعار البنزين والذي أدى إلى تراجع مبيعات السيارات رباعية الدفع متعددة الاستخدامات ذات التجهيزات الرياضية (إس.يو.في) والشاحنات الخفيفة.

وكانت شركة جنرال موتورز قد أعلنت الاسبوع الماضي تكبدها خسائر 5ر15 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام وتراجع مبيعاتها من السيارات بنسبة 27% في تموز/يوليو الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2007 .

ودعا أوباما إلى إنتاج 150 مليون سيارة هجين خلال ست سنوات وقال إنه سيسعى إلى أن تسهم مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 10% من الطاقة المولدة في الولايات المتحدة قبل نهاية ولايته الاولى.

يذكر أن المستهلكين الامريكيين يئنون تحت وطأة التباطؤ الاقتصادي وأصبح ارتفاع أسعار البنزين قضية محورية في الحملة الانتخابية بين أوباما ومنافسه الجمهوري جون ماكين.

من جانبه دعا ماكين الذي ينادي بتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة بحلول عام 2025 إلى رفع الحظر المفروض على التنقيب عن النفط قبالة سواحل الولايات المتحدة بهدف تخفيف الضغط على أسعار النفط الخام العالمية، كما دعا إلى التوسع في استخدام الطاقة النووية.

غير أن أوباما أكد اليوم مجددا تعهده بدعم فتح مناطق جديدة للتنقيب عن النفط قبالة السواحل في إطار خطة أوسع نطاقا بشأن الطاقة يعكف الكونجرس على دارستها حاليا.

كما دعا المرشح الديمقراطي إلى رد ضرائب بقيمة ألف دولار إلى كل مواطن أمريكي بصورة فورية على أن يتم تمويل هذه الخطوة بفرض ضريبة أرباح على شركات النفط الامريكية التي حققت أرباحا قياسية هذا العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى