اعتقال اثنين يشتبه انهما ارهابيان على متن طائرة بالمانيا

> برلين «الأيام» رويترز :

>
قال متحدث باسم الشرطة الالمانية ان قوات الشرطة صعدت الى طائرة ركاب هولندية في مطار كولون أمس الجمعة واعتقلت رجلين للاشتباه بانهما يخططان للمشاركة في هجمات ارهابية.

وذكرت مصادر أمنية لرويترز أن المسؤولين يشتبهون في أن الرجلين كانا في طريقهما إلى معسكر إرهابي أو كانا ينويان الانضمام الى المتشددين في شرق افريقيا,وأضافت أنهما كانا يريدان التوجه إلى اوغندا من امستردام.

وعرف المتحدث باسم الشرطة الرجلين اللذين اعتقلا على متن طائرة تابعة لشركة (كيه.ال.ام) كانت على وشك ان تقلع متجهة الى امستردام بانهما صومالي عمره 23 عاما والماني مولود في العاصمة الصومالية مقديشو عمره 24 عاما.

وقال متحدث باسم الشرطة لتلفزيون رويترز "حدث الامر بهدوء ودون اثارة."

وذكرت الشرطة في فستفاليا شمال الراين بغرب المانيا انها تشتبه في أن الرجلين كانا يخططان للقيام بنوع من الجهاد وإنها عثرت على خطابات وداع.

وامتنعت الشرطة عن الادلاء بمزيد من التفاصيل نظرا لأن قضية جنائية توشكأن تبدأ.

ويشهد الصومال حربا اهلية بين متمردين اسلاميين والحكومة التي تدعمها اثيوبيا,ونزح عدد كبير من اللاجئين الصوماليين الى غرب أوروبا على مدى 17 عاما من الصراع.

وعلى خلاف بريطانيا واسبانيا لم تتعرض المانيا حديثا الى هجوم كبير على ارضها لكن الالمان يشعرون بالخوف منذ استخدام ميناء هامبورج كقاعدة للتخطيط لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

وقالت مصادر أمنية إن مسؤولين عثروا في أمتعة المشتبه بهما على وثائق تشير إلى نوايا ارهابية.. لكن الشرطة أكدت أنه لا توجد مؤشرات على أنهما كانا على وشك شن هجوم.

وقال متحدث باسم (كيه.ال.ام) "سلطات الشرطة الالمانية انزلت من الطائرة اثنين من الركاب... كان على كل الركاب مراجعة امتعتهم وانزلت امتعة المشتبه بهما."

واقلعت الطائرة الى امستردام بعد نحو ساعة حيث هبطت بسلام.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الداخلية الالمانية بأنه لا توجد مؤشرات أكيدة على وجود هجوم في المانيا.

وقالت في مؤتمر صحفي "ما زلنا نعتقد اننا محاطون بشبكة ارهابية لكن ليس هناك مؤشرات على استعدادات ملموسة لشن هجوم."

وذكرت مصادر أمنية أنها لا تستبعد احتمال أن يكون للرجلين اللذين اعتقلا اليوم (أمس) صلات غير وثيقة مع مجموعة من الأشخاص في منطقة ساورلاند بغرب البلاد اعتقل ثلاثة منهم العام الماضي.

وتعتقد السلطات انهم كانون يستهدفون منشآت امريكية في المانيا.

وقالت متحدثة باسم المكتب الاتحادي لمكافحة الجريمة ان اعتقال الراكبين اليوم (أمس) ليس له صلة بالبحث عن متشددين اسلاميين مشتبه بهما في اطار عملية اعلن عنها أمس الأول.

وذكر المكتب انه يعتقد ان المتشددين واحدهما الماني والاخر لبناني المولد ربما كانا في طريقهما الى المانيا. وكان يعتقد من قبل انهما في افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى