رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> الميلاد والنشأة: في كراس طويل (58) صفحة من الورق المصقول المتبل ببهارات صنعها الأعزاء: سالم صالح محمد وفضل علي النقيب وعلي صالح محمد، والمذيل بحلويات شهية تمثلت في (16) لوحة من صور جميلة للمغفور له بإذن الله الشيخ عمر قاسم العيسائي التقطت له مع عدد من الشخصيات المرموقة في أنحاء متفرقة من العالم، وخاصة المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة (بريطانيا) جاء في مقدمة الكراس الذي يليق بمكانة وحجم الشيخ الجليل عمر قاسم العيسائي:

الشيخ عمر قاسم العيسائي من مواليد العام 1919م في قرية (القمع) إحدى قرى مكتب الموسطة في يافع، وعاش طفولته فيها مع أترابه.

الشيخ عمر العيسائي في أكبر دليل تجاري في خمسينات القرن الماضي:

اطلعت على TRADO ASIAN DIRECTORY وكان أضخم دليل تجاري شمل قارة آسيا في ثلات مجموعات: الشرق الأوسط والشرق الأدنى والشرق الأقصى، ويقع الدليل في آلاف الصفحة، وصدر في خمسينات القرن الماضي وتصدرت عدن وفق التصنيف الأبجدي ذلك السفر التجاري الكبير، وقبل دخول القارئ إلى قائمة التجار في عدن أو أي بلد آخر تقابله عشرات الإعلانات لتجار أو بيوت تجارية في تلك الدولة، وكانت عدن المدينة الدولة (CITY STATE)، وأبرزت تلك الإعلانات تجار عدن ومنهم: أكبر علي كرم الدين وكانتيلال وشركاه وناجرداس أفلاني وغلام علي إسماعيل عبدالرحمن ودرباري وإخوانه برابهولال فورا ومؤسسة داود وجايانتكومار رامداس وهاريبهاي ديساي وإف. أي. ناخودا وميراتشاند وعبدالقادر وولده وسامجي فيراني وقهوجي دنشو وبالونجي دنشو وبراسيكلال تريكماجي وكارسانداس وتشاجان سيرجا وإخوان أثانامس ونيمشاند غاندي وأخوه وإس. إم. باتيل وجي. إس. قمر الدين وساندرجي كاليداس وأولاده وديف كاران وأولاده وبرابهوداس برشوتم وزد. اتش. باليدا وشركة إي. بس المحدودة وبيكاجي قهوجي وموهان لال وعلي عبدالله العيسائي وشركاه، أما مساحة إعلان الشيخ عمر قاسم العيسائي فقد احتلت نصف صفحة وجاء في صدر الإعلان:الموزع الوحيد في عدن ومحمياتها واليمن لإطارات وتيوبات (باروم) للسادة: موتوكوفي، براغ، تشيكوسلوفاكيا، وأن الشيخ عمر العيسائي يتعامل مع الملابس الجاهزة والصياني والمنتوجات الزجاجية والمصنوعات الثقيلة والمصنوعات الحادة CUTLERY والأحذية والسلع المنوعة بما في ذلك المواد الغذائية، وأن الشيخ عمر قاسم العيسائي: مصدر ومستورد وتاجر عمومي ووكيل بالعمولة.. خاتمة الإعلان عنوان الشيخ العيسائي (محله التجاري) الكائن في قسم (أ) شارع رقم (4) وصندوق بريد (167) في كريتر عدن SECTION (A) STREET NO.(4) P.O.BOX (167) CRATER, ADEN كما أشار دليل غرفة عدن التجارية ADEN CHAMBER OF COMMERCE الصادر في العامين 1958 و1965 إلى اسم الشيخ عمر قاسم العيسائي ونشاطه التجاري بالبيانات نفسها.

«الشعاع» الحضرمي والكراس اليافعي يصبان في نهر الشيخ العيسائي:

شمل الكراس الطويل الجميل بيانات مفيدة عن مسار الشيخ عمر العيسائي تجاريا واجتماعيا وخيريا، إلا أن مجلة «شعاع الأمل» الحضرمية الغراء تطرقت في العدد (76) الصادر في يناير 2008 إلى سيرة الشيخ الجليل عمر قاسم العيسائي (ص 16) والموسومة:«من دكان صغير إلى عواصم العالم التجارية.. الشيخ عمر قاسم العيسائي في موكب الخالدين»، وزخر موضوع «شعاع الأمل» بإفادات وإضافات ضافيات عن المشوار الكفاحي الملحمي للشيخ العصامي الجليل عمر قاسم العيسائي، وتحدث عن البدايات بأنه بدأ نشاطه التجاري في العام 1945 بتجارة الأقمشة والمنسوجات في حافة الشيخ عبدالله بكريتر (عدن)، وفي محل يجاور التاجر الشيخ علي عبدالله العيسائي الذي أصبح شريكا له فيما بعد، ليتحول بعدها مباشرة إلى تجارة السيارات.

الشيخ العيسائي يشد الرحال إلى جدة ومنها إلى مشارق الأرض ومغاربها:

يشير الكراس السالف الذكر إلى انطلاقة الشيخ عمر قاسم العيسائي، عندما نقل جزءا من نشاطه التجاري من عدن إلى المملكة العربية السعودية وأسس مركز أعماله في مدينة جدة، وقاد مشواره الكفاحي في جدة بخوض المنافسة وبقوة في السوق السعودية، ومنها إلى السوقين الإقليمية والدولية، وحقق النجاح تلو النجاح والقطاع تلو القطاع، منها على سبيل المثال لا الحصر قطاع السيارات، وحاز على وكالة ميتسوبيشي اليابانية وأكملها بوكالة كرايسلر الأمريكية، وطرق ركنا اجتماعيا حيويا وهو ركن السكن فأسس شركاته التجارية الثلاث: شركة عقارات للتطوير والتنمية، والشركة السعودية للتطوير العقاري، والشركة السعودية لخدمات التقسيط، وقد صنفته الغرفة التجارية لمدينة جدة بين أكبر رجل مال وأعمال في المملكة العربية السعودية.

الشيخ عمر العيسائي بين الملكية الكاملة والشراكة الكبيرة:

يمتلك الشيخ عمر قاسم العيسائي رأسمال (13) شركة كبيرة بالكامل، هي العيسائي للسيارات، والعيسائي بلازا، وعمر قاسم العيسائي للملابس، وعمر قاسم للتسويق، والسعودية لخدمات التجميل، والسعودي للتطوير العقاري وغيرها، كما أنه - يرحمه الله - شريك رئيس في رأسمال ست شركات صناعية.. سنأتي على تفاصيلها لاحقا.

كما يمتلك الشيخ عمر قاسم العيسائي مع آخرين بنسب متفاوتة (28) شركة أخرى، وتدير شركاته العقارية بنجاح صندوق (سامبا) العقاري، وتمتلك (20) في المائة من رأسمال الصندوق، فيما تدير شركاته العقارية أيضا صندوق (الأهلي) للتطوير العقاري.

الشراكة العملاقة العيسائي وهائل سعيد أنعم:

يفيد الكراس السالف الذكر: كان نشاط الشيخ عمر قاسم العيسائي في المواد الغذائية هو الأبرز في العصر الحالي منذ أن بدأ هذا النشاط قبل عقود من الزمن بتأسيس قسم المواد الغذائية في شركة عمر قاسم العيسائي بالشراكة مع الشيخ عبدالرحمن هائل سعيد أنعم أحد أقطاب مجموعة هائل سعيد أنعم التجارية التي تمثل واحدة من أكبر المجموعات التجارية والصناعية في اليمن، وتوسعت الأخيرة في أنشطتها وامتدت من اليمن إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في سبعينات القرن المنصرم إلى المملكة المتحدة ودول الشرق الأقصى وجمهورية مصر العربية فيما بعد.

صورة تجمع الشيخ عمر قاسم العيسائي ود. عبدالعزيز الدالي والشيخ عبدالقادر العفيفي والشيخ عبدالحي السيلاني وسالم صالح محمد وصالح أبوبكر بن حسينون وعبدالعزيز القعيطي
صورة تجمع الشيخ عمر قاسم العيسائي ود. عبدالعزيز الدالي والشيخ عبدالقادر العفيفي والشيخ عبدالحي السيلاني وسالم صالح محمد وصالح أبوبكر بن حسينون وعبدالعزيز القعيطي
العيسائي والانتشار العابر للقارات:

يفيد الكراس الآنف الذكر:«يقع المركز الرئيس لـ (42) اثنين وأربعين شركة من شركاته في السعودية وشركتين في مصر وشركتين أخريين في لبنان وواحدة في اليمن، ولهذه الشركات مئات الفروع في معظم مدن السعودية والإمارات ومصر ولبنان واليمن، وتمتد علاقات شركاته إلى معظم دول العالم».

جدير بالذكر أن شركات عمر قاسم العيسائي تمتلك (11) ماركة تجارية مشهورة هي (أبوسنبلتين) و(لونا) و(شامبيون) و(المزارع الخضراء) و(البطل) و(العسل الصافي) و(تي شوب) و(آوشن) و(إس.آي.إم.آي) و(سيلة) و(رز الجمل الأبيض)، كما أن شركات العيسائي هي المتعهد أو الوكيل الوحيد في السعودية، وفي دول أخرى لمنتجات (31) شركة عالمية كبرى منها (ميتسوبيشي) و(هياتشي) و(جنسون) و(كرايسلر) و(باناسونيك) و(الكاتل) و(بي.إم) و(ميكروسوفت) و(ماتركس) و(سيسكو) وغيرها.

الدكتور حلبوب سائحا في دولة العيسائي:

نشرت «الأيام» في عددها (5310) بتاريخ 29 يناير 2008 مقالا بعنوان :«الشيخ عمر قاسم العيسائي (دولة) من (دول يافع)».. للدكتور محمد حسين حلبوب أستاذ الاستثمار والتمويل المساعد في جامعة عدن سلط فيه الضوء على بصمات العيسائي البارزة في مختلف الجبهات: الاستثمارات المتنوعة والضخمة داخل المملكة وخارجها، وتنفيذ مشاريع خيرية وفرت فرص عمل للفقراء ومحدودي الدخل، بالإضافة إلى أياديه البيضاء بالإنفاق على آلاف الطلاب المتفوقين بابتعاثهم للدراسات العليا في الخارج، وتجهيز كلية التربية في يافع بأكثر من مليوني ريال سعودي (أكثر من مائة مليون ريال يمني)، وتكفل بالصرف على طلاب القسم الداخلي بمعونة شهرية معتبرة.

ومن إفادات السياحة الحلبوبية أن الشيخ عمر قاسم العيسائي تكفل بعلاج عدد كبير من المرض الحاملين لتقارير وتوصيات بأن علاجهم ميئوس منه في الداخل، وفي مجال إسكان ذوي الدخل المحدود من المغتربين اليمنيين في المملكة أنشأ الشيخ عمر قاسم العيسائي مدينة سكنية كاملة خارج جدة، كما أن إدارته الخاصة بأعمال البر والإحسان ترسل معونات سنوية إلى عدد كبير من الجمعيات الخيرية في اليمن وخارجه.

كما يفيد حلبوب والكراس السالف الذكر بأن الشيخ عمر قاسم العيسائي أنفق بحيث لم تعلم يمينه بما أنفقته شماله في رفع المعاناة عن المغتربين والنازحين قسرا بسبب أوضاع الحروب الأهلية في الداخل وآخرها حرب صيف 94، حيث عمل - رحمه الله - على تسوية أوضاعهم واستخراج تأشيرات الإقامة لهم بكفالته ووجاهته التي لا تدانيها وجاهة.

الشعاع الحضرمي: الشيخ العيسائي يرفض الانتقال من بيته القديم:

أفادت «شعاع الأمل» (مرجع سابق): «العيسائي الذي قطن منزلا مرفها على طريق مكة في أحد الأحياء الشعبية الفقيرة في جدة، وظل يرفض الانتقال منه إلى منزل آخر أكثر أناقة رغم امتلاكه للكثير من البيوت والعقارات في شمال جدة ومناطقها الأكثر فخامة، ولسبب ظل يعلنه لكل من يسأله قائلا: أفضل أن أبقى في المكان الذي سكنته وعرفت أناسه، وأن أكون بجوار الفقراء والمساكين لأحس بهم وبمعاناتهم.. هو رجل عائلي ومحافظ يحب التمسك بالعادات والتقاليد إلى حد بعيد، ولم يغير نجاحه في هذه الثوابت».

«الأيام» تنعى الشيخ الجليل عمر قاسم العيسائي:

في العاصمة البريطانية لندن مكانا ويوم الأحد، 1428/12/27هـ الموافق 2008/1/6 زمانا انتقل إلى جوار ربه المغفور له بإذن الله الشيخ عمر قاسم العيسائي، حيث كان يتلقى العلاج هناك، ووري جثمانه في ثرى أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة.

وفي اليوم التالي للوفاة نشرت «الأيام» في الصفحة الأولى خبر تصدره بالخط العريض: الشيخ عمر قاسم العيسائي في موكب الخالدين.. وتقدمت الصحيفة في الفقرة الأخيرة من الخبر بالتعازي والمواساة النابعين من سويداء القلب إلى أسرة الفقيد، سائلة المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

«شعاع الأمل» أشارت إلى أن جثمان الفقيد الكبير الشيخ عمر قاسم العيسائي ووري ثرى مكه المكرمة، في حين أشارت «الأيام» والكراس الآنف الذكر أن جثمان الفقيد الكبير ووري في إحدى مقابر مدينة جدة.

خلف الراحل الكبير وراءه ملحمة كفاحية أثمرت العشرات من كبار المؤسسات والمئات من صالح الأعمال وثلاثة من الأنجال أسند إليهم إدارة ورئاسة مجالس إدارة تلك المؤسسات تحت إشرافه، وهم: الشيخ سعيد عمر العيسائي والشيخ عبدالله عمر العيسائي والشيخ محمد عمر العيسائي، وثلاث بنات بحسب «شعاع الأمل»: «آثرن الاستقرار وإنشاء أسر خاصة بعيدا عن سوق العمل».

الشيخ عمر قاسم العيسائي والسفير شائع محسن - لندن
الشيخ عمر قاسم العيسائي والسفير شائع محسن - لندن
فضل النقيب والإشادة بأم سعيد:

النجم اللامع دوما وأبدا فضل النقيب كتب في الصفحة (19) من الكراس :«ومصداقا للمثل القائل «وراء كل عظيم امرأة» فإنه لابد من الإشادة بـ «أم سعيد» سيدة الخير التي كانت عونا لزوجها في تربية الأبناء أولا: سعيد وعبدالله ومحمد وبناته أم أحمد وأم وليد وأم محمد، وفي استقبال ذوات الحاجات من الأهل والعشيرة والزائرين القادمين إلى بيت الله مرورا بجدة في الذهاب والإياب والقيام بواجبهم وقضاء حوائجهم بأريحية المؤمنين الكرام».

سالم صالح محمد يبين سجايا المعدن الكريم العيسائي:

الأخ سالم صالح محمد عضو مجلس الرئاسة اليمني السابق مستشار رئيس الجمهورية كتب موضوعا في الكراس الآنف الذكر وعنوان الموضوع:«إليه.. إلى الغالي (أبونا) عمر» وبين فيه الأخ سالم سجايا الشيخ الجليل التي أثمرت عرفان الأفواج الكبيرة التي تدفقت من كل حدب وصوب ومن أصقاع مختلفة وكلها جاءت لتقدم واجب العزاء في وفاته لأن الشيخ الجليل عمر العيسائي فتح بيته للجميع سواء في جدة أو في بيروت أو لندن، وكان ملاذا للمنكوبين والمحرومين والمستضعفين.

عبر الأخ سالم صالح محمد عن خصوبة سنوات معرفته وتواصله مع هذا الشيخ الجليل بالقول:«على مدى هذه السنوات لم يمر يوم واحد دون أن نتحدث أو نتصل ببعضنا، وكانت الاهتمامات متعددة لديكم يا «بوسعيد» من السؤال عن المطر في يافع إلى التأكد من دراسة الطلاب إلى تحياتك التي كنت تحرص على إبلاغها إلى الرئيس والمرؤوس إلى الصديق والخصم بما في ذلك النصائح الموجهة لوجه الله..».

علي صالح محمد يسجل انطباعاته عن الشيخ الجليل:

تحدث الأخ علي صالح محمد عن «العم عمر: وصور من الذاكرة» التي شغلت الصفحات من (39) حتى (51) من الكراس السالف الذكر، وسجل انطباعاته عن مواقف الشيخ الجليل عمر قاسم العيسائي المسئولة وأياديه البيضاء.. أقتطع منها هذه الفقرة: «حين حط بنا الرحال في جدة إثر الحرب المشؤومة عام 1994 كان -بالنسبة لنا ولكل من وطأت قدماه أرض المملكة أرض الرحمن المباركة - كان (أي الشيخ عمر العيسائي) الراعي الأساسي والكفيل الأهم للآلاف من النازحين ممن كابدوا محن الفراق لديارهم وأهلهم وللآلاف من عائلات المقيمين بحكم مكانته الخاصة لدى سلطات المملكة».

الشيخ عبدالعزيز المفلحي يتيمن في الشيخ الجليل:

عزمت على انتزاع هذا الهامش من مساحة المادة المتعقلة بالشيخ عمر قاسم العيسائي لأخص به الرجل الفاضل الشيخ عبدالعزيز المفلحي الذي لم يتنكر لذوي الفضل عليه من مدرسيه والإنفاق بسخاء لحل قضايا الثأرات في منطقته، وكان بذلك خير خلف لخير سلف.

الشيخ عبدالعزيز المفلحي من الكوادر القيادية في مؤسسات الشيخ الجليل عمر قاسم العيسائي، وقد كرس كل وقته وطاقته للعمل بإخلاص وتفان مع رئيسه الشيخ عمر وأطلق اسمه على أكبر أنجاله تيمنا بهذا الشيخ الفاضل ويكنى الشيخ عبدالعزيز بـ (أبو عمر) واكتسب الاسم حلاوته أيضا عندما اقترن اسمه بالخليفة الراشد الخامس والعادل عمر بن عبدالعزيز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى