قصة قصيرة .. الاجتماع المقدس

> «الأيام» عبداللاه الضباعي:

> تولى العميد (معصار التنك) رئاسة المؤسسة العامة للاختراعات والتصنيع خلفاً لسلفه العميد (زعرور المنش) الذي توفاه الأجل عن عمر ناهز التسعين عاماً قضى معظمه رئيساً للمؤسسة.

يضم هذا المرفق عدداً كبيراً من حملة الدكتوراه .. عجز العميد معصار عن تطوير العمل أو إحداث أي جديد فيه، ترك الأمور تسير وفق ماكانت عليه من سابق، الدوائر والأقسام يرأسها غير المتخصصين وأنصاف المتعلمين.

اجتماع شهري كان يرأسه الرئيس السابق العميد زعرور يحضره جميع الموظفين، حرص العميد معصار على عقد هذا الاجتماع شهرياً أطلق عليه اسم (الاجتماع المقدس). نتيجة لجهله بخصائص عمل المرفق وجد صعوبة بالغة وعدم قدرة على الفهم والاستيعاب، سلَّم أمره لاثنين من كبار الموظفين هما : مدير عام الشئون المالية (قراد الحلمة) والمدير العام لشئون الموظفين (طفيل النامس) استطاعا أن يسيطرا عليه ويسيراه لأغراضهما الشخصية، يحاط بعدد من الحرس المدججين بالأسلحة.

يعتبر العميد معصار عدم حضور الاجتماع خيانة وطنية، أدمن على خصم من أربعة إلى خمسة أقساط من رواتب الموظفين!!

ينحصر حديثه في الاجتماع عن الحضور والغياب، يتلفظ بعبارات لا تليق برجل في مكانه، ولا بحق من توجه إليهم مثل هذه العبارات والألفاظ، يفتتح الاجتماع قائلاً: اسمعوا ياحيوانات.. ياتافهين.. أنتم لاتفهمون عمل. يعترض أحدهم على طريقة حديثه معبراً عن احتجاجه، ينهره ويقول له: اسكت ياحمار، يابغل، ياتافه، اجلس مكانك وإلا سأقوم بإرسالك إلى الحجز. يقوم آخر لديه بعض المقترحات والآراء لخدمة وتطوير العمل، فينهره ويقول له : اسكت يابغل اجلس ياحمار، أنا لم آذن لك ولم أسمح لتافه مثلك ولن أسمح لحمار غيرك، عليكم جميعا أن تنصتوا وتصغوا لي فقط ياحيوانات. يبدأ الاجتماع ويستمر فيه ويختمه بنفس الطريقة واللهجة، ضاقت الأحوال بالكثير من الموظفين، تعرض البعض منهم للطرد والفصل، أحيل البعض إلى التقاعد القسري.

تم تعيين رئيس جديد آخر، باشر عمله متحمساً لمعرفة كل صغيرة وكبيرة، استمع لبعض الموظفين واستمعوا له استبشروا فيه خيراً لتطوير العمل ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، انتقد طريقة الرئيس السابق وأساليب تعامله معهم، عقد أول اجتماع حضره جميع الموظفين، افتتح الاجتماع قائلاً: سنبدأ بفتح صفحة جديدة وتعامل جديد وأساليب حضارية راقية لن نسمح أن تستمر الأساليب والتعاملات السابقة يجب أن نتعامل مع بعضنا بأدب واحترام وتقدير. واختتم الاجتماع قائلاً: على الجميع التقيد والالتزام بحضور هذا الاجتماع ومن يتخلف سنتخذ بحقه الإجراءات الصارمة.. مفهوم ياحيوانات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى