100 مليون ريال أضرار ومتطلبات شبكة المياه وحقل جوجة بشبام

> سيئون «الأيام» علي باسعيدة

> أوضح الأخ سالم عمر مقرم القائم بأعمال فرع المؤسسة المحلية للمياه بشبام أن حجم الأضرار التي أحدثتها الأمطار والسيول بشبكة المياه بالفرع كانت كبيرة.

حيث بلغت حوالي 100 مليون ريال جراء جرف أكثر من 30 كيلو متر من الشبكات الرئيسة والفرعية بأقطار مختلفة، التي تغذي مناطق: شبام القديمة، سحيل شبام، شبام الجديدة، خمور، خمير، والحزم وشقية وبحيرة, وأضاف في تصريحه لـ «الأيام» إلى أن الأضرار لم تقتصر على الخطوط، بل امتدت إلى حقل المياه في جوجة ومحطة إعادة الضخ في الحوطة، اللتان تضررتا بشكل كبير، حيث أعطبت مضخة غاطسة وأخرى سطحية وجهاز منسوب المياه وشملت أيضا وحدة الكلور بالفرع.

كما جرفت السيول أعمدة الكهرباء وأحرقت فيوزات رئيسة في الخط الرئيس المغذي للحقل.. وهو الأمر الذي أدى إلى صعوبة تشغيل آبار حقل جوجة الثلاث.

والذي شكل ضعف حاد في تموين المياه في بعض المناطق».

وعن المعالجات التي قام بها الفرع على هذا المصاعب قال القائم بأعمال الفرع بشبام:«إن عمال وموظفي الفرع بذلوا جهودا كبيرة للتغلب على هذه الأضرار بشكل آني وسريع من خلال تشكيل فرق عمل في كل أحياء المدينة وتحت إشراف الفرع، حيث تم إعادة المياه لتلك المناطق وبشكل مؤقت في اليوم الثاني للأمطار إلا أنه ومن أجل استمرار العمل بشكل عام دائم في فرع المؤسسة، فإنه يتطلب توفير المواد الآتية: مضخة غاطسة 37 كيلووات، قطر 6 انش، ومضخة سطحية KSB + جهاز منسوب المياه، وطبلون كهربائي 73-35 كليو وات وقاطع كهربائي زيتي قوة 380 فولت وتوفير وحدة كلور متكاملة وإعادة بناء مبنى الحقل, إضافة إلى خط ناقل بوليثلين حجم 250 ملم، وبطول 12 ألف متر، والذي يمتد من حقل جوجة إلى الخزان+ الخط النازل من خزان شبام إلى المدينة القديمة+ خط طوارئ مدينة شبام القديمة 250 ملم من المقبرة إلى المدينة القديمة بطول 12 ألف متر، حيث تبلغ قيمة هذه الأعمال المطلوب توفيرها أكثر من 65 مليون ريال», وأضاف:«وللتقليل من الأضرار في حالة حدوث مثل هذه السيول الجارفة مستقبلا فإنه يتطلب توفير نظام تشغيل الآبار (تيليمتري) + محول رفع قوة 100 KVA ومحول خفض قوة 100 KVA بكلفة تزيد عن 23 مليون ريال»..

مشيدا في ختام تصريحه بجهود السلطة المحلية وتعاون المواطنين في مديرية شبام الذين ساهموا في إعادة المياه بشكل سريع.

والدور الكبير الذي قامت به صحيفة «الأيام» في التخفيف من هول الكارثة وتنوير المواطن والقارئ بكل ما يحدث كانت مثار ارتياح الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى