إيران تهيب بالمسلمين الدفاع عن الفلسطينيين في غزة

> طهران «الأيام» زهرة حسينيان :

> قال التلفزيون الإيراني إن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أصدر أمس الأحد فتوى تهيب بالمسلمين في شتى أنحاء العالم أن يهبوا للدفاع عن الفلسطينيين في غزة في مواجهة الهجمات الإسرائيلية "بأي وسيلة ممكنة".

واعلن خامنئي ايضا يوم غد الاثنين يوما للحداد العام في ايران بعد ان قتلت اسرائيل اكثر من 280 فلسطينيا على مدى يومين في هجمات جوية على غزة.

وقال خامنئي في بيان "كل المجاهدين الفلسطينيين وكل الأبرار في العالم الإسلامي ملزمون بالدفاع عن النساء والأطفال والشعب الأعزل في غزة بأي وسيلة ممكنة. وكل من يلاقي ربه في هذا الدفاع المشروع فهو شهيد."

وترفض ايران الاعتراف باسرائيل التي تتهم طهران بتزويد حركة حماس الاسلامية بالاسلحة. وتنفي ايران هذا الادعاء وتقول انها لا تقدم للحركة الا دعما معنويا.

وقال قادة إسرائيل إن حملتهم رد على إطلاق الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل بشكل شبه يومي من قطاع غزة. وزاد إطلاق الصواريخ بعدما أنهت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قبل أسبوع تهدئة
استمرت ستة شهور. وتسيطر حماس على القطاع الساحلي الذي انسحبت منه إسرائيل عام 2005.

وانتقد خامنئي بعض الحكومات العربية "لصمتها المشجع" للهجمات الاسرائيلية على غزة.

وقال "الكارثة الاكبر هي الصمت المشجع لبعض الحكومات العربية التي تدعي انها اسلامية" واتهم الغرب ايضا بانه لا يبالي بقتل الفلسطينيين.

ودعا خامنئي وهو صاحب اعلى سلطة في ايران الدول الاسلامية الى معاقبة زعماء اسرائيل. وقال "الحكومات الاسلامية ينبغي ان تحاكم مسؤولي هذا النظام وتعاقبهم على هذه الجريمة."

وفسر بعض المتعاملين في النفط تصريحات خامنئي على انها تلميح الى ان ايران تدعو الدول العربية المنتجة للنفط الى وقف شحنات الطاقة الى اسرائيل.

ويتهم الغرب ايران بانها تحاول سرا صنع قنبلة نووية وهو اتهام تنفيه طهران.

لكن اصرار اسرائيل على انه ينبغي عدم السماح لايران بتطوير اسلحة ذرية يثير تكهنات بانها قد تهاجم منشآت نووية ايرانية,واسرائيل هي الدولة الوحيدة التي يعتقد على نطاق واسع انها تملك ترسانة نووية في الشرق الاوسط.

ونظمت عدة مظاهرات في طهران أمس الأحد من بينها مظاهرة هتف فيها مشرعون ايرانيون "الموت لإسرائيل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقوي ان ايران مستعدة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

وادانت طهران هجمات اسرائيل أمس الأول ووصفتها بأنها "لا تغتفر". وقال الرئيس محمود احمدي نجاد ان الهجمات تكشف "ضعف" اسرائيل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى