فيما أنهت اللجنة المكلفة بمهام تأسيس جامعة لحج

> عدن/الحوطة «الأيام» خاص

> ترأس د.عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن صباح أمس السبت في ديوان رئاسة الجامعة اجتماع اللجنة التأسيسية لجامعة لحج لمناقشة التقرير النهائي المقدم من قبلها، التي تضمن الكليات التأسيسية المكونة لجامعة لحج بأقسامها العلمية المتنوعة وخططها الدراسية وبرامجها فضلا عن الجانب التنظيمي والإداري لبيئة جامعة لحج.

وفي كلمة له أشاد د. بن حبتور بجهود رئيس اللجنة التأسيسية وأعضاء اللجان العلميه والإدارية وشؤون الطلاب واللجنة الهندسية وما أنجزوه من مهام كبيرة على طريق الإعلان عن تأسيس جامعة لحج، مؤكدا على ضرورة مناقشة التقرير النهائي لتأسيس الجامعة من قبل أعضاء اللجان المختلفة وإغنائها بالملاحظات والتي سيقرها مجلس جامعة عدن، وسيعمل على رفعها للمجلس الأعلى لتخطيط التعليم وبالتالي الإعلان عن تأسيس جامعة لحج. ونوه في كلمته إلى ضرورة أن يستشعر أبناء المحافظة بانتماء هذه الجامعة لهم وخدمتها لمصالحهم وإشباعها لضرورات وحاجات المحافظة وبالتالي دعمهم لها، مؤكدا على ضرورة العمل على حل مشكلة الأراضي وتعويض ملاكها من المواطنين، وعدم مصادرة جامعة لحج لحقوق المواطنين.

د.حبتور:لا نريد للجامعة أن تقوم على حقوق المواطنين ومصادرة أراضيهم

د.يعقوب:جامعة لحج إضافة نوعية للتعليم الجامعي

وبحسب التقرير النهائي المقدم للجنة التأسيسية للنقاش تتكون جامعة لحج من ثمان كليات تأسيسية هي: كلية التربية صبر،ردفان،يافع،طور الباحة، كلية ناصر للعلوم الزراعية، وكلية العلوم الإدارية،وكلية التربية البدنية، وكلية التمريض، والعلوم الطبية،وبأقسام علمية متميزة ومتنوعة تلبي حاجات المحافظة وتخدم عملية التنمية في الوطن اليمني عموما.

وأنهت اللجنة الفنية المكلفة بإعداد الوثائق والدراسات الخاصة بإنشاء جامعة لحج بموجب توجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية والقرار الجمهوري رقم (119) لسنة 2008 بشأن إنشاء الجامعات الجديدة في (لحج، أبين، الضالع، حجة، البيضاء).

وبهذا الصدد أعرب د. يعقوب عبدالله قاسم نائب رئيس اللجنة عميد كلية التربية عدن عن سعادته بإنجاز اللجنة مهامها كاملة (الدراسات الأكاديمية والفنية وشؤون الطلاب والشؤون المالية والإدارية والهندسية والأهداف والرؤية ورسالة العلمية لهذه الجامعة).

وأشاد بقرار فخامة الأخ الرئيس بإنشاء هذه الجامعة وتعاون الجهات المعنية (وزارة التعليم العالي وجامعة عدن ومحافظ محافظة لحج وبقية الأطراف)، آملا إصدار القرار ببدء التدشين لها تدريجيا بكليات الأساس للجامعة كلية ناصر للعلوم الزراعية والصناعات الغذائية، إعادة هيكلة وظائف كليات التربية القائمة حاليا في لحج لتحدد وظائفها في إعداد معلمين للمراحل المختلفة، معلم ما قبل المدرسة معلم صف، معلم مجال بالإضافة إلى الوظيفة الحالية إعداد معلم ثانوي، وفقا لحاجة البيئة المحيطة، كما تناط بكلية التربية صبر مهام كلية التربية النوعية بالإضافة إلى كلية التمريض والعلوم الصحية كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات كلية التربية الرياضية.

وأضاف د. يعقوب قائلا: «إن الدراسات قد شملت إمكانية فتح كليات في المستقبل وهي كلية الفنون التطبيقية، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية وكلية اللغات، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز علمية».

واختتم د. يعقوب تصريحه بحث الجهات المعنية على إكمال هذا الجهد الكبير الذي بذلته اللجنة وتفرعاتها المختلفة بإقرار إنشاء الجامعة في لحج لتكون رسالتها العلمية والأكاديمية والتنويرية إضافة نوعية في مسيرة التعليم الجامعي في بلادنا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى