ممثلو منظمات المجتمع المدني بعدن يهيبون بالمحافظ لوقف أعمال هدم وتشويه معالم المدارس التاريخية

> عدن «الأيام» خاص

>
تداعت صباح أمس منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بمعالم عدن التاريخية وبعض الأهالي والشخصيات الاجتماعية وبحضور بعض أعضاء المجلس المحلي لمديرية صيرة إلى الحضور إلى مبنى مدرسة (البادري) سابقا الذي يجري هدمه لإعادة تأهيله.

وعبر الجميع عن أسفهم لما يجري من تعامل أهوج مع معالم عدن القديمة، وأهابوا بالأخ محافظ عدن لسرعة التدخل لوقف هذه الأعمال ومنع أية أعمال لاحقة من شأنها تشويه معالم مدارس عدن التاريخية القديمة.

وأجمع الحضور على ضرورة التعاون مع الجهات المختصة في الخروج من هذه الأزمة بما يحفظ لهذا المعلم قيمته التاريخية وحسن توظيفه كمبنى تعليمي وتربوي.

وبعد مناقشات مثمرة جرت بين الحاضرين حول هذه المشكلة دعوا الأخ محافظ عدن والجهات المختصة في مديرية صيرة ومكتب التربية والتعليم إلى التعاون بالعمل بمايلي:

ـ وقف هدم المبنى القديم الذي يعود لمدرسة الإرسالية الكاثوليكية والحرص على ترميمه بالطرق المناسبة للمحافظة على هيئته المعمارية السابقة، وتجهيزه للاستخدام التربوي والتعليمي.

ـ التوسع وفقا للحاجة السكانية في المساحات المحيطة بالمبنى مع الحرص على بناء نمط معماري يطابق في مظهره العام المبنى القديم لمدرسة الإرسالية.

ـ الاستعانة بالكادر الوطني من المهندسين اليمنيين الحاضرين في هذا اللقاء الذين أبدوا استعدادهم لمراجعة التصاميم واقتراح التصميم ذي العلاقة بالمبنى القديم.

ـ دعوة الجهات المختصة إلى عدم الاستمرار في هدم المدارس المرشحة للهدم في مديرية صيرة والمحافظة عليها كمعالم تاريخية تربوية والحرص على الترميم وفقا لأصول هذه المدارس والاستفادة من المساحات المحيطة بالمدارس ذاتها.

كما أبدى الحاضرون من ذوي الاختصاص استعدادهم للتعاون مع الجهات المختصة في خطتها التنموية لترميم المدارس والمعالم التاريخية التي تتميز بها عدن، داعين جهات الاختصاص إلى المحافظة على معالم عدن من عشوائية الهدم وإعادة التأهيل دون وعي لقيمتها التاريخية ومردودها الاستثماري الكبير والتعريف بها من خلال لوحات تعريفية محددة ووضع الضوابط اللازمة للتقيد بها في أعمال الترميم وتراخيص البناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى