المطالبة بإيلاء قضايا المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال أهمية أكبر في وسائل الإعلام

> عدن «الأيام» خاص

> طالب المشاركون في الدورة التدريبية الثانية في التناولات الإعلامية للقضايا المجتمعية، التي تنظمها مؤسسة (سي اتش إف) الدولية (EMCAR).

أمس الأحد بإيلاء قضايا المرأة والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال أهمية أكبر في التغطية الصحفية لوسائل الإعلام في بلادنا والاضطلاع بدورها في التوعية بمساندة هذه الشرائح، والوقوف إلى جانب قضاياها الإنسانية العادلة لتجسيد قيم التوازن الاجتماعي المنشود وتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية الشاملة.

وأكد المشاركون في المناقشات والمداخلات التي جرت أمس بمعية مدرب ومنسق الدورة أن الحيز المخصص حالياً للتناولات الإعلامية في وسائل الإعلام بحسب ماتشير إليه الإحصائيات لا يرتقي لمستوى الطموح في نقل واقع ومعاناة وتطلعات هذه الشرائح المجتمعية إلى الرأي العام، لإيجاد وعي مجتمعي عام مساند.

وعقب قيام المشاركين بالنزول الميداني وزيارة معهد النور للمكفوفين في المعلا، وكذا مشاركتهم في حلقة النقاش التي تمت في معهد التدريب والتأهيل الإعلامي بعدن قدمت فيها د. رخصانة إسماعيل مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب التابع لجامعة عدن ورقة بحثية مهمة عن أوضاع المرأة في اليمن والتطورات التي شهدتها خلال العقدين الأخيرين.

كما تطرقت الدكتورة رخصانة في ورقتها إلى «النتائج المحققة في مجال حقوق الأطفال وذوي الاحتياجات والمرأة ومحو أميتها وخفض معدل وفيات الأطفال والأمهات أثناء الولادة، والتوقعات الإيجابية في هذه الجوانب حتى العام 2015م، والمحددة وفق الإستراتيجية الحكومية بهذا الشأن».

وكان المشاركون في الدورة قد اطلعوا خلال زيارتهم الميدانية لمعهد النور للمكفوفين على الجهود التي تبذل من قبل المسؤولين في المعهد لتعليم المكفوفين المعارف النظرية والمهارات العلمية التي تمكنهم من إيجاد فرص عمل والاعتماد على أنفسهم في شؤون حياتهم وإدماجهم في المجتمع.

وقام المشاركون بجولة في أرجاء المعهد الذي يعد أقدم معهد في منطقة الجزيرة العربية الذي تأسس في ستينيات القرن الماضي، ويضم حالياً أكثر من 40 كفيفاً يتعلمون وفق مناهج وإشراف وزارة التربية والتعليم على طريقة بريل، وتعرفوا عن قرب على الإمكانيات المتوفرة فيه من قاعات دراسية وصالة موسيقية ومكتبة، وأدوات للعب كرة اليد والشطرنج الخاصة بالمكفوفين.

وتهدف فعاليات الدورة التدريبية الثانية في التناولات الإعلامية للقضايا المجتمعية التي تنظمها مؤسسة (سي اتش اف) الدولية (EMCAR) إلى إكساب الصحفيين المهارات العملية للتغطية الإعلامية للقضايا الاجتماعية المختلفة، بمشاركة 18 صحفيا وصحفية من وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» وعدد من وسائل الإعلام في عدن.

وسيتناول التدريب في الدورة التي ستستمر ثلاثة أيام أهم القضايا المجتمعية التي ينبغي على الكوادر الصحفية والإعلامية الاهتمام بها وإعطاؤها الاهتمام الأكبر والواسع في تغطيتهم الصحفية المختلفة.

وكان المشاركون قد تلقوا أمس الأول في إطار فعاليات الدورة التدريبية الثانية في التناولات الإعلامية للقضايا المجتمعية التي تنظمها مؤسسة (سي اتش اف) الدولية (EMCAR) معارف نظرية مقدمة من د.قاسم المحبشي من جامعة عدن والمتخصص في القضايا المجتمعية، إضافة للتطبيقات الميدانية التي قام بالتدريب فيها منسق ومدرب الدورة نصر مبارك باغريب، وتحديد أبرز القضايا المجتمعية التي على الإعلاميين والصحفيين ووسائل اتصالاتهم التعامل معها وتحقـيقـها خـدمـة للمجـتـمع ودعـمـاً للـتغيير والتحولات المجتمعية التي تحتاجها بلادنا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى