محكمة حبيل الريدة بردفان تقضي بإعدام المتهم في قضية مقتل الشاب رائد الحالمي

> حالمين «الأيام» غازي محسن العلوي

> وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور جموع غفيرة من المواطنين، عقدت محكمة حبيل الريدة الابتدائية بمديرية حالمين ردفان بلحج صباح أمس جلستها الأخيرة.

والمخصصة للنطق بالحكم في قضية مقتل الشاب رائد محمد حسان، الذي لقي مصرعه طعنا بالسكين أمام بوابة مسجد منطقة سحار عقب تأديته صلاة الجمعة في 2008/6/13، والمتهم فيها كل من عبيد أحمد مثنى بن مثنى وصالح حسان سعيد.

عقدت المحكمة جلستها برئاسة القاضي خالد جعفر عبدالرحيم وأمين السر رائد محسن حسين وبحضور الإخوة مبارك عاطف وكيل نيابة ردفان والعقيد محمد فضل بحيري نائب مدير أمن حالمين والمحامي عبدالحافط العيسائي محامي أولياء الدم والمحامي المنصب للدفاع عن المتهم الأول المحامي مكسيم محسن عبدالله.

قضى منطوق الحكم الذي تلاه في الجلسة فضيلة القاضي خالد جعفر بإدانة المتهم عبيد أحمد مثنى بالتهمة المنسوبة إليه، وهي قتله عمدا وعدوانا المجني عليه رائد محمد حسان، والحكم بإعدامه قصاصا، وقبول الطلب المقدم من المتهم الثاني صالح حسان مسعد ببطلان الاتهام شكلا ورفضه موضوعا لعدم ثبوته وصحته، كما قضى منطوق الحكم بإدانة المتهمين بتهمة الإيذاء العمد بحق بعضهما البعض، وحبسهما ستة أشهر مع وقف التنفيذ، ويراعى تطبيق العقوبة الأشد، وهي الإعدام بالنسبة للمدان الأول وإلزامه بدفع 156.750 ريالا يمنيا كإرش للمدان الثاني، وإلزام المدان الثاني بدفع 242.000 ريال يمني كإرش للمدان الأول، وقبول الدعوى المرفوعة من أولياء الدم ضد المتهم الأول شكلا، وفي موضوعها إلزام المدعى عليه بدفع مليون ريال يمني تعويضا للمدعين، إضافة إلى إلزامه بدفع 30.000 ريال مخاسير التقاضي، ومصادرة الأداة المستخدمة في الجريمة.

عقب انتهاء الجلسة صرح لـ«الأيام» المحامي عبدالحافظ العيسائي محامي أولياء الدم بالقول: «إن الحكم الذي أصدرته المحكمة في الجلسة بحق المتهم الأول كان عادلا ومنصفا، ولاقى ارتياحا كبيرا من أولياء الدم وجموع المواطنين في حالمين، وبالنسبة للمتهم الثاني الذي أدانته المحكمة بتهمة الإيذاء العمدي الخفيف.

فهذا الجزء من الحكم مخالف لصحيح الشرع والقانون، لأن الثابت بشهادة الشهود أن المتهم الثاني لم يعتد على المتهم الأول، وإنما كان في حالة دفاع عن النفس، وكان الواجب من عدالة المحكمة الحكم ببراءته من التهمة المنسوبة إليه».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى