أسباب النزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل

> «الأيام» متابعات:

> تعتبر الشهور الأولى هى الأصعب دوما لا سيما إذا كانت تلك المرة الأولى للحمل، ويعتبر نزيف أثناء الحمل، من الأمور التى تبعث على القلق والخوف، وتظهر الكثير من التساؤلات هل هذا الأمر طبيعى، أم أنه مؤشر لإصابة خطيرة.
توكد طبيبة النساء والولادة أن 25% م السيدات الحوامل يتعرضن للنزيف خلال الأشهر الثلاث الأولى، ويتم تحديد خطورة هذه الإصابة طبقا لسبب النزيف وكميته والفترة التى يستمر بها.
وأضافت أخصائية أمراض النساء أن نسبة 3% من السيدات اللاتى يعانين من النزيف خلال الأشهر الأولى، يكون الحمل خارج الرحم، ويؤدى إهمال تلك الحالة إلى انفجار قناة فالوب مع وجود تقلصات شديدة بالرحم.
وهناك اسباب عدة تودى الى النزيف في الشهر الاولى من الحمل حيت يحدث النزيف من اليوم الـ 6 لليوم الـ 12 من الحمل نتيجة لإنغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، فينتج عنها حدوث بعض النزف الخفيف ، و يكون عبارة عن نقط دم صغيرة ، ويستمرمن بضع ساعات لبضعة أيام .
ويعتبر الإجهاض (Miscarriage) من أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف أثناء الحمل ، فنصف النساء اللاتي تعانين من النزيف في أشهر الحمل الأولى يكون نتيجة للإجهاض ، ولكن النزيف المرتبط بالإجهاض يكون مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى مثل :حدوث تشنجات أسفل البطن ، ومرور بعض الأنسجة من خلال المهبل .
كما يعتبر الحمل خارج الرحم ( Ectopic Pregnancy) من اسباب المؤدية للنزيف ويحدث في 2 % فقط من الحالات نتيجة لإنغراس البويضة خارج الرحم ، وخاصة داخل قناة فالوب ، ومع تقدم الحمل يمكن أن يؤدي إلى إنفجار قناة فالوب ويكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل خارج الرحم الآخرى مثل الدوار والتقلصات الشديدة أسفل البطن .
والحمل العنقودي ( Molar Pregnancy) وهو نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الطفل وهي حالة نادرة ،ويكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل الآخرى مثل الغثيان والقئ ،ونمو الرحم السريع .
ماذا تفعلي عند إصابتك بنزيف غير طبيعي أثناء الحمل ؟
عند حدوث النزيف أثناء الحمل يجب استدعاء الطبيب في الحال مع مراعاة تسجيل الآتي : - لون الدم على سبيل المثال (وردي , بني ) - نزول دم متجلط من المهبل . - نزول أي إفرازات ,أو أنسجة من المهبل . - عدم ممارسة العلاقة الزوجية أثناء حدوث النزيف . وعليك القيام بإجراء فحص الموجات الفوق صوتية لمعرفة سبب النزيف .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى