الرئيس يعزل قائد المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قالت شبكة الـ(بي بي سي) البريطانية الإخبارية إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عزل أمس قائد المنطقة العسكرية الأولى بسيئون اللواء محمد الصوملي على خلفية هجوم عناصر مسلحة على مدينة ومطار سيئون بحضرموت.
وحسب الـ(بي بي سي) فإن الرئيس اليمني أعلن حالة التأهب في الجيش والشرطة في أنحاء البلاد.
وكان الصوملي قد لعب دورا كبيرا في تموين أنصار الشريعة بزنجبار من خلال لوائه الذي كان متمركزا هناك، وجاء في تقرير نشر بعد دحر أنصار الشريعة هنا عام 2012 ما يلي: “كشفت هيئة شعبية مهتمة بالدفاع عن الحقوق والحريات في الجنوب عما وصفتها بأسرار حرب زنجبار التي دامت لأكثر من عام بين الجيش اليمني وعناصر الجماعات المسلحة التي تطلق على نفسها (أنصار الشريعة) مدعية أن ما حدث خلال عام كامل في زنجبار كان مسرحية طرفاها قيادات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق (علي صالح) وأخرى من قيادات الجماعات المسلحة.
وفي بيان صادر عن الهيئة الشعبية للدفاع عن الحقوق والحريات العامة قالت الهيئة إنها اكتشفت وجود أنفاق سرية تصل بين معسكر اللواء 25 ميكانيكا بزنجبار، وبين مواقع الجماعات المسلحة التي تطلق على نفسها اسم (أنصار الشريعة).
وقالت الهيئة إن هذه الأنفاق استخدمت طوال عام كامل كأنفاق لتموين الجماعات المسلحة بالأغذية والمؤن والعتاد العسكري من معسكر الجيش الذي ظل يتظاهر قائده بأن معسكره ظل صامدا في وجه هجمات الجماعات المسلحة.
وأشارت الهيئة في بيانها إلى أن الأنفاق المحفورة حفرت من وسط مدينة زنجبار بطول عدة كيلو مترات واستخدمت فيها خرسانات عازلة وإنارة وفتحات تهوية وهو ما يعني أن إنشاء وتجهيز هذه الأنفاق ربما يعود إلى فترة ما قبل سقوط زنجبار بأشهر.
وقدمت الهيئة عددا من التسجيلات المرئية لهذه الأنفاق وفيها يظهر طول هذه الأنفاق والتجهيزات الخاصة بها وطريقة صناعتها، الأمر الذي يثبت أن هذه الأنفاق استخدمت كطريقة للتواصل بين معسكر اللواء 25 ميكانيكا وعناصر الجماعات المسلحة وسط زنجبار.
ويظهر أحد التسجيلات المرئية التي تحتفظ بها الهيئة إحدى فتحات هذه الأنفاق وهي تقع وسط مساحة خالية داخل اللواء 25 ميكانيكا.
وقالت الهيئة إنها على استعداد لتقديم هذه التسجيلات المرئية إلى أي جهة إعلامية تفكر بتصوير فيلم وثائقي عن أحداث زنجبار”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى