مجمع المعلا الصحي.. أقسام صحية متخصصة تقوم بمهام مستشفى..مدير عام المجمع: تم استحداث قسم العلاج الطبيعي والمشورة وفحص الإيدز

> استطلاع / أمين المغني:

> يعتمد سكان مديرية المعلا بمحافظة عدن على الخدمات الصحية التي يقدمها مجمع المعلا الصحي، حيث تفتقر مديرية المعلا إلى المرافق الصحية الكبيرة مثل المستشفيات والمستوصفات أكانت حكومية أو خاصة كبقية المديريات الأخرى.
ويقدم مجمع المعلا الصحي الرعاية الصحية الأولية والوقائية والعلاجية بدرجة أساسية للمواطنين، إضافة إلى الخدمات التشخيصية من قبل أطباء عموم واختصاصيين ويتم إحالة الحالات الخطيرة إلى المستشفيات العامة في محافظة عدن.
«الأيام» زارت المجمع والتقت بالدكتور خالد عبدالباقي فارع، مدير المجمع الصحي بالمعلا، للاطلاع على أوضاع المجمع والخدمات التي يقدمها والصعوبات التي يواجهها.
يعمل المجمع الصحي في المعلا بنظام النوبات (الصباح والمساء) في كل أيام الأسبوع، بما فيها أيام الجمعة والإجازات الرسمية والأعياد.
د. خالد
د. خالد
ويوضح د. خالد: "أن ذلك من أجل نشر وتحسين خدمات الطوارئ والإسعافات، ومواجهة الحوادث والحروق وغيرها مما يحتاج إلى إسعافات أولية وعلاجية"، مؤكدا: "أن نشر وتقديم الخدمات الصحية والطبية بشكل أفضل لتشمل كافة مديرية المعلا، وبحسب العدد السكاني يستدعي القيام بإنشاء مراكز صحية أخرى أو مستشفى عام يتناسب مع التزايد السكاني الكبير في مديرية المعلا".
وأضاف: "نتيجة لعدم بناء مستشفى في المديرية، وبعد جهود قيادة المديرية وقيادة مكتب الصحة في محافظة عدن، تم إنشاء أقسام الصحة الإنجابية والطوارئ في المجمع الذي يقوم بمهام مستشفى حيث يخفف الكثير من الضغط على المجمعات وعلى المستشفيات العامة، ولم يبق سوى التجهيزات والثأثيثات، إضافة إلى قيام قيادة المديرية بعد التنسيق مع قيادة المحافظة ببناء محلات تجارية بسور المجمع الصحي المعلا، على أن تكون مردوداتها ميزانية تشغيلية للمجمع وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تشغيل المجمع بصورة أفضل".
** أقسام المجمع **
تقدم الخدمات الصحية للمواطنين في مديرية المعلا من قبل عدد كبير من الأطباء والاختصاصيين، وأطباء العموم والفنيين، ويمكن للمرضى الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المجمع بالمعلا عن طريق أقسام متخصصة، على النحو التالي : قسم الصحة الإنجابية: الذي يقدم الرعاية الصحية الأولية من قبل طبيبات اختصاصيات وقابلات يقمن بفحص ورعاية الأم أثناء الحمل وبعد الحمل، وتقديم وسائل تنظيم الأسرة والمشورة التي تمكن من اختيار الوسيلة التي تلبي احتياجات الأسر الإنجابية، ويستقبل هذا القسم من (45 - 50) حالة في اليوم، كما يقوم قسم عيادة وصيدلية مرض السل: بعلاج المرضى وإعطاء العلاجات الخاصة بأمراض السل مجانا.
ويقدم مختبر السل: خدماته بفحص البصاق ويحدد ما أن كانت الحالة مصابة بمرض السل أم لا ،عدد الحالات التي يستقبلها المختبر من خمس إلى عشر حالات، وعيادة العيون: تقوم بفحص الحالات المصابة بأمراض العيون المحولة من الطبيب العام، ويصل عدد الحالات التي يستقبلها هذا القسم من 15 إلى 20 حالة، وتسعى إدارة المجمع لفتح غرفة عمليات العيون في أقرب وقت، وعيادة الأسنان: تقوم بالعناية بصحة الفم والأسنان، وتصل عدد الحالات التي يستقبلها إلى 28 حالة.
قسم التثقيف الصحي: ويهدف هذا القسم إلى تقديم معلومات توعية بما يتعلق بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها، إضافة إلى تنظيم المحاضرات حول أي مرض، وقسم الموجات فوق الصوتية: ويستقبل هذا القسم يوميا نحو 17 حالة.
العمليات الصغرى : يقوم هذا القسم بمتابعة وتضميد حالات العمليات الكبرى التي تم إجراؤها في المستشفيات المركزية، إضافة إلى حالات الحروق الكبيرة من الدرجة الثانية، وحالات إخراج الأظفار المتقيحة من الأنف والأذن والبدن، ورفع الأورام الشحمية والأكياس الدهنية.
** العيادات الداخلية **
عيادة الباطني: يتم فيها فحص المرضى وعمل جهاز تخطيط القلب وتصل عدد الحالات إلى 25 حالة يوميا، وعيادة الجلد: تصل عدد الحالات إلى 15 حالة، وعيادة العظام: تستقبل عدداً من الحالات يصل إلى 15 حالة في اليوم، وعيادة الأطفال: تقدم خدمات صحية من قبل الأطباء الاختصاصيين الذين يعملون بشكل يومي ويصل عدد المترددين إلى 60 طفلا يوميا، وعيادة الطبيب العام: يعمل هذا القسم على ثلاث نوبات ويستقبل عددا كبيرا من الحالات خلال النوبات تصل إلى 90 حالة يوميا، وقسم التغذية: وفي هذا القسم يتم صرف عدد كبير من مواد التغذية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، ثم قسم الإحصاء: ويعتبر هذا القسم من أهم الأقسام الموجودة في المجمع الصحي بالمعلا حيث يقوم برصد وإحصاء جميع الحالات المرضية ورفع التقارير الأسبوعية والشهرية التي من خلالها يتم وضع الخطط المستقبلية .
السجل المدني: يوجد سجل مدني في المجمع الصحي بالمعلا يقوم بصرف شهادات الميلاد للمواليد أقل من عام مجانا ، فيما يقوم المختبر باستقبال جميع الفحوصات المرسلة من قبل الأطباء في المجمع إضافة إلى العيادات الخاصة في أطار المديرية، وتصل عدد الفحوصات إلى 45 فحصا يوميا تقريبا.
يستقبل قسم الإنعاش جميع الحالات التي بحاجة إلى الحقن الوريدية والعضلية والإسعافات الأولية مثل الأوكسجين وجهاز البخار، إلى جانب قسم الذي يستقبل جميع الحالات ويصل عددها إلى 26 حالة يوميا صباحا ومساء.
تم تجهيز عيادة العلاج الطبيعي بأهم المهارات الخاصة بالعلاج الطبيعي، ويتم فيها علاج حالات الشلل الدماغي وتحفيز العضلات وإلى آخره من الأمراض تحت إشراف طبيب اختصاصي وفني، حيث يصل عدد الحالات إلى 15حالة، وقد تم تزويد هذا القسم بكوادر من مستشفى الجمهورية ومستشفى الوحدة.
قسم المشورة وفحص الإيدز: تم فتح هذا القسم من قبل وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع جميع الجهات العامة والشعبية لتنفيذ البرنامج الوقائي من المرض قبل وقوعه، حيث يقدم الموظف المختص شرحا عن مرض الإيدز وكيفية التعامل مع الآخرين المصابين وغير المصابين وذلك بعد إجراء فحص الأيدز وتقديم النصائح والإرشادات للمصابين وأسرهم مجانا.
** أهم الصعوبات **
ويتطرق الدكتور خالد عبدالباقي، مدير المجمع، إلى أهم الصعوبات التي تواجه النشاط، ملخصا الصعوبات في: "قلة الميزانية التشغيلية، غياب الكادر الصحي المؤهل، عدم وجود الأجهزة الطبية الحديثة"، لافتا إلى "أنه لم يتم حتى الآن توظيف المتعاقدين الذين يعملون منذ فترة طويلة، كما أنه لم يتم صرف أتعاب نوبة الليل للمناوبين مند فترة طويلة وهو ما يؤدي إلى إحباط المناوبين، وقد قامت إدارة المجمع بالتنسيق مع قيادة المديرية وقيادة مكتب الصحة بالمحافظة، بصرف علاوة نوبة الليل من دخل نوبة الليل، مع أن هذا الحل لا يفي بالغرض، رغم أهمية نوبة الليل التي تساعد امتصاص الكثير من التعب والجهد الذي يبذله المريض أثناء زيارته للمجمع".
وتبقى أكثر الصعوبات التي يعاني منه المجمع عدم وجود حراسة أمنية لحماية معداته وأجهزته من السرقة أو العبث والتخريب.
استطلاع / أمين المغني

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى