رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ- صالح عبد القوي حسين: أدخله السلطان العفيفي التاريخ من بوابة بلدية جعار - أبو بكر علي السقاف: سجل حافل بالمآثر وفارس كابراً عن كابر

> نجيب محمد يابلي:

> -1 صالح عبدالقوي حسين
**سرو حمير**
تنتسب قبائل يافع إلى سرو حمير، وتوزعت في التاريخ الحديث إلى سلطنتين:
1 - يافع بني مالك (سلطنة يافع العليا)
2 - يافع بني قاصد (سلطنة يافع السفلى أو يافع الساحل).
يافع بني مالك تتكون من القبائل الآتية: أهل الشيخ علي - أهل الحد - أهل وادي الحمراء - الموسطة - الغبي - البعسي.
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

ويافع بني قاصد تتكون من المكاتب الآتية: مكتب كلد - مكتب سعد - مكتب يهر - مكتب اليزيدي - أهل ذي ناخب - أهل عفيف - أهل مشألة.
**الولادة والنشأة**
صالح عبدالقوي حسين يحيى من مواليد 1923م في المحجبة حاضرة سلطنة أو سلاطين آل هرهرة، ونشأ فيها ثم غادرها إلى عدن والتحق بجيش محميات عدن (Aden Protectorates Levis) ولم يطل بقاؤه في الجيش نظرا لمواقفه الوطنية المبكرة، فترك الخدمة.
**صالح عبدالقوي يدخل التاريخ من باب بلدية جعار**
كان الأمير محمد بن عيدروس العفيفي نائب سلطنة يافع السفلى يحمل أفكاراً متقدمة وروحا ثورية، فعين صالح عبدالقوي حسين مديرا لبلدية جعار، وكان عند حسن ظن الأمير محمد بن عيدروس، واستطاع تنفيذ أنظمة البلدية بمنتهى الصرامة لتصبح جعار منطقة نموذجية من حيث التخطيط والتنظيم لحركة المواصلات وسلامة ركاب السيارات وتحصيل الرسوم والغرامات والنظافة والرقابة الصحية وتنظيم الأسواق.
**صالح عبدالقوي مبعوث محمد بن عيدروس إلى الرويشان**
الحقيقة التي لا جدال فيها أن صالح عبدالقوي حسين كان من الموثوق بهم لدى الأمير الثائر محمد بن عيدروس العفيفي، ورافقه في زيارته للحوطة حاضرة السلطنة اللحجية العبدلية في منتصف خمسينات القرن الماضي، حيث التقى السلطان الثائر علي عبد الكريم فضل، أطال الله عمره ومتعه بالصحة.
عين الأمير محمد بن عيدروس صالح عبدالقوي رئيسا للوفد الذي بعثه إلى البيضاء لمقابلة النائب محمد بن صالح الرويشان نائب عامل البيضاء عام 1958م.
**الطيران البريطاني يقصف منزل صالح عبدالقوي**
أراد الأمير محمد بن عيدروس إحداث تغيير وثورة إدارية ومحاربة الفساد بحسب رؤيته، فاصطدم بالإدارة البريطانية ودخل في مواجهة عسكرية معها، فلجأ مع عدد من أنصاره إلى الجبال واضطر والده إلى تعيين الشيخ حيدرة منصور العطوي نائبا للسلطنة.
عاد صالح عبدالقوي أدراجه إلى المحجبة، وقام الطيران البريطاني بقصف بيته في المحجبة أثناء أيام عيد الأضحى المبارك عام 1378هـ (يونيو 1959م) واضطر تحت وطأة هدم بيته بالكامل إلى مغادرة المحجبة إلى البيضاء، ومكث فيها تسع سنوات بنى فيها فندقا متواضعا كان مأوى لكثير من مناضلي الثورة الذين أصبحوا قادة لليمن الجنوبي.
**الرئيس السلال يمنح صالح عبدالقوي رتبة ملازم أول**
شارك صالح عبدالقوي في الدفاع عن الثورة اليمنية بعد قيامها في 26 سبتمبر 1962م بمناطق بني حشيش وصرواح والحيمتين وغيرها، واستحق بذلك قرار الرئيس عبدالله السلال بمنحه رتبة ملازم أول.
**قرار الرئيس قحطان الشعبي بتعيين صالح عبدالقوي مأمورا لطور الباحة**
وبعد حصول الجنوب على استقلاله الوطني في 30 نوفمبر 1967م عاد صالح عبد القوي أدراجه إلى أرض الوطن، وعينه الرئيس قحطان الشعبي ـ رحمة الله عليه ـ مأمورا لطور الباحة (الصبيحة) إلا أنه قرر أن يشق طريقه في مجال آخر أكسبه احترام الناس كثيرا.
**صالح عبدالقوي بمعية المحامي علي زين عيدروس**
دخل صالح عبد القوي ـ رحمه الله ـ منعطفا جديدا عندما سخر وقته وجهده لخدمة المظلومين أمام القضاء، ووجد ضالته في المحامي اللامع علي زين عيدروس، وكان لصالح عبدالقوي مواقف مشهودة وكان ـ رحمه الله ـ دائم الابتسامة ولا تجده مكشرا أبدا.
**صالح عبدالقوي في رحاب الخالدين**
ظل صالح عبد القوي يعمل بتفانٍ وإخلاص من أجل رسالته تجاه المستضعفين والتي امتدت لعقود، وأعيد ترتيب وضعه بعد الوحدة وضمت خدماته وأحيل للتقاعد برتبة (عقيد).
انتقل صالح عبد القوي حسين إلى رحمة الله تعالى يوم الخميس 16 شوال 1432هـ الموافق 15 سبتمبر 2011م تاركا وراءه سجلا ناصعا من الأعمال وثلاثة أبناء هم: محمد وحسين ونبيل وأربع بنات.
نعلم القراء الكرام أن صالح عبد القوي حسين هو الشقيق الأكبر للمايسترو حسين عبد القوي حسين.
**ماذا قال الشيخ فضل العفيفي عن صالح عبدالقوي؟
كتب الشيخ فضل العفيفي كتابا عن والده عنوانه: (السلطان محمد بن عيدروس العفيفي.. الثورة ضد الاستعمار في قمة السلطة) وأثنى على الفقيد صالح عبدالقوي وعلى سياسة والده (ص52).
**وماذا قال عزيزنا محمد صداعي علي؟
كتب عزيزنا محمد صداعي علي المناضل الوطني وصاحب المواقف المبدئية موضوعا جميلاً عنوانه (صالح عبدالقوي المحامي الثائر.. وداعا) بصحيفة (الطريق) في 6 نوفمبر 2012م.
-2 أبو بكر علي السقاف
**السلطنة اللحجية العبدلية**
ورد في الكتاب المرجعي (هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن) لفقيد الأدب والفن الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي (القمندان) (ص 168) أن الشيخ فضل بن علي محسن فضل العبدلي مؤسس السلطنة العبدلية استقل بحكم لحج عام 1145هـ (حوالي 1731م) فأطلق على جميع آل سلطنته من يومئذٍ لقب (العبادل).. أما الطيب الذكر عبد الرحمن جرجرة فقد أفاد في كتابه المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة - ص22): “تقع سلطنة لحج بين سلطنة الحواشب واليمن شمالاً وغربًا وولاية عدن جنوبًا ثم ولاية الفضلي شرقًا، وتقدر مساحتها بثمانية آلاف ميل مربع (حوالي 20.720 كيلو مترًا مربعًا) وتنقسم إلى خمس مناطق: منطقة الحوطة - منطقة طور الباحة - منطقة الشط - منطقة العارة - منطقة كرش.
أما قرية الوهط وهي موئل ولادة أبوبكر السقاف فمنها قاضي الوهط الذي كان توقيعه مطلوبًا عند اتفاق البيوت الخمسة للسلطنة على تعيين سلطان لحج، وبغياب توقيع هذا القاضي يعد الاتفاق لاغيا والسلطان غير شرعي.
تتفرد قرية الوهط بأنها مصنع الرجال الأفذاذ في كل القطاعات: قضاء - هندسة - تعليم - زراعة - جيش - أمن - أدب - شعر - تاريخ - السلك الدبلوماسي - العمل السياسي والوطني - الفكر - الإدارة، ولو دخلت في ميزان المفاضلة مع مدن في سائر الجزيرة العربية ستسجل رقمًا بارزًا.
**الولادة والنشأة**
السيد أبوبكر علي علوي السقاف من مواليد القرية الألمعية الوهط، السلطنة اللحجية العبدلية في الفاتح من يناير 1945م وفيها نشأ وأخذ قسطًا متواضعًا من التعليم.. ولأنه قدر أهل الوهط، فإن لم يخوضوا معمعة الاغتراب سواء لكسب الرزق أو لكسب العلم ومناطق اغترابهم أطلس خاص بهم، وإن لم يكن كذلك يخوضون معمعة النضال وسجلهم في ذلك جلي جلاء الشمس في رابعة النهار، ولا يتسع المقام لتبيان ذلك.
**السقاف يدفع الضريبة الأولى**
انخرط السيد أبو بكر علي علوي السقاف في صفوف ثورة سبتمبر متطوعا في الحرس الوطني في 15 ديسمبر 1962م، ووقع أسيرًا في منطقة خولان، ثم نقل إلى قلعة حريب وبعدها إلى سجن بيحان المركزي، وأطلق سراحه بعد ثلاثه أشهر، وانتقل بعد ذلك إلى صنعاء ودخل الكلية الحربية (في الروضة) وتخرج فيها في الفاتح من يوليو 1964م، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية ضمن أفراد الدفعة الثانية، وحصل أيضًا على رتبة ملازم ثان.
غادر السقاف إلى قاهرة المعز وتحصل على دورة في الهندسة العسكرية مدتها ستة أشهر، وتحصل بعد ذلك على دورة في الهندسة العسكرية في المركز الحربي بتعز حول كيفية تكوين الجيوش الحديثة تحت إشراف خبراء من حلف وارسو.
**السقاف ومهمة تفريغ من قبل القيادة العربية**
صدر قرار القيادة العربية اليمنية في تعز بتفريغ السيد أبو بكر علي السقاف للعمل في الكفاح المسلح بعدن اعتبارًا من 2 نوفمبر 1966م حتى 30 نوفمبر 1967م، وكان يقوم بعملية تأمين الأسلحة من القوات المسلحة اليمنية لجبهات القتال في الجنوب مع الأسلحة التي كانت تسلمها القيادة العربية في تعز.
**السقاف في أمن رئاسة الجمهورية بعدن**
بعد حصول الجنوب على استقلاله الوطني في 30 نوفمبر 1967م والإعلان عن قيام جمهورية اليمن الشعبية (PRSY) (لاحقا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (PDRY) عمل السيد أبو بكر علي علوي السقاف ضابطًا في المخابرات العامة لأمن رئاسة الجمهورية من نوفمبر 1967م حتى 28 فبراير 1969م، وأثناء فترة عمله في المخابرات العامة كلفت وزارة الدفاع السيد السقاف بتدريب المقاومة الوطنية الإرتيرية ضد النظام الملكي في إثيوبيا وإمبراطورها هيلا سلاسي.
**السيد السقاف في وزارة الخارجية**
نتيجة الصراع السياسي الذي شهده النظام في عدن صدر قرار بتعيين السيد أبوبكر علي علوي السقاف في وزارة الخارجية ونقل مباشرة إلى السفارة اليمنية الجنوبية وذلك في 9 مارس 1969م في الصومال، ثم عمل مسؤولاً قنصليًا وإداريًا وقائمًا بالأعمال بالنيابة CDA a.i في سفارة الجنوب في فرنسا من 1 ديسمبر 1978م حتى يناير 1983م، وشارك خلال فترة عمله في فرنسا في عدد من المؤتمرات والمنتديات الثقافية والسياسية هناك.
عمل السيد السقاف في سفارة الجنوب بموسكو اعتبارًا من 1 نوفمبر 1986م حتى 1 ديسمبر 1990م ثم في سفارة الجنوب في تونس مسؤولاً قنصليًا وثقافيًا ومندوبًا عن السفارة في اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب في الفترة من 1 يوليو 1998م حتى 30 يوليو 2001م، وكان قد صدر قرار بترقية السيد أبو بكر السقاف من سكرتير إلى درجة مستشار اعتبارًا من 6 مارس 2000م، وأحيل للتقاعد في 30 يونيو 2001م.
**مهام السيد السقاف في ديوان الخارجية**
تعددت وتنوعت مهام السيد أبو بكر علي علوي السقاف، حيث عمل مسؤولاً لقسم الإرشيف العام للوزارة فأمينًا عامًا لمكتبة وزارة الخارجية فضابطا إداريًا فمسؤولاً في الدائرة الثقافية.
مارس السيد السقاف مهام عمله على أرضية صلبة أساسها الثقة بالنفس والوضوح في التعامل والمواقف مع الآخرين، ويتضح من ذلك أنه تم ترقيته من سكرتير أول إلى مستشار وهي حصيلة (30) عامًا أو يزيد في وزارة الخارجية، وكان من المفترض ترقيته إلى درجة (سفير)، ويبدو أنه كان مقارعًا لا تلين له قناة، وهو ديدن أهل الوهط، وكما أسلفنا فإنه رسخ قاعدة عمله بعدد من الدورات خلال الفترة 1974م حتى 1985م منها دورة عسكرية على يد خبراء كوبيين في مدرسة الشهيد عمر علي، ودورة في الصحافة نظمتها وزارة الإعلام تحت إشراف خبراء ألمان، ودورة في تنظيم التوثيق والمكتبات في جمهورية مصر العربية، ودورتان في العلاقات الدولية في كل من موسكو وبرلين.
**السقاف في رحاب الخالدين**
انتقل السيد أبو بكر علي علوي السقاف إلى جوار ربه في الفاتح من سبتمبر 2014م عن عمر ناهز الـ69 عامًا، مخلفًا وراءه سجلاً ناصعًا وحافلاً بالأعمال الوطنية والعامة، وحفر اسمه في سجل الشرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى