ورشـة عمل بعدن تناقش إدراج مفاهيم حقوق الإنسان بمناهج التعليم

> عدن «الأيام» خاص

> انعقدت أمس بمدينة عدن ورشة عمل حول إدراج مفاهيم حقوق الإنسان بمناهج التعليم الأساسي، نظمتها المنظمة اليمنية لحقوق الإنسان والحريات الديمقراطية وبرعاية المعهد الدنماركي والشبكة اليمنية لحقوق الإنسان.
وأوضحت رضية شمشير علي، نائب رئيس المنظمة اليمنية لحقوق الإنسان والحريات الديمقراطية بأن انعقاد هذه الورشة يأتي في إطار جهود مختلف الهيئات والفعاليات الناشطة بمجال حقوق الإنسان والتي تشكل في مجملها منظومة متكاملة للعمل الحقوقي والقانوني والإنساني.
واشارت الى إن إدراج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج التعليم الأساسي لم يأت من فراغ وإنما تأسس في ضوء تجارب إنسانية سابقة بهدف تقديم مقترح لتصميم منهج لتعليم مفاهيم حقوق الإنسان في المؤسسة التعليمية من خلال خيارين أساسيين منهج مستقل أو منهج إضافي مستتر.
وأفادت شمشير أن هذه الحلقة النقاشية التي تنظمها المنظمة اليمنية لحقوق الإنسان والحريات الديمقراطية على طريق الاحتفال بالذكرى الـ 25 لتأسيسها والتي تصادف شهر نوفمبر المقبل، تعتبر دعوة صريحة من المنظمة لإدراج مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان ضمن مناهج التربية والتعليم وتدريسها بجميع مراحل التعليم.
ويشارك في ورشة العمل ممثلين عن إدارات التربية والتعليم ومنظمات المرأة والشباب وشخصيات اجتماعية عاملة بمجال حقوق الإنسان، وبحضور الإخوة فضل على عبدالله، رئيس المنظمة اليمنية لحقوق الإنسان والحريات الديمقراطية وعبدالله حسين محمد أمينها العام وأحمد عبد القادر، رئيس مجلس الأمناء وأعضاء الهيئة التنفيذية للمنظمة.
وفي الجلسة الأولى للورشة استعرض الحضور ورقة عمل مقدمة من الدكتور سالم سعيد الهاملي تضمنت خلفية تمهيدية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الى جانب بنود اتفاقية حقوق الطفل والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
كما استعرض الحضور ورقة العمل الأساسية المقدمة للورشة من قبل خلدون علي الشعبي، مقرر الهيئة التنفيذية للمنظمة، بعنوان: “إدراج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج التعليم الأساسي”.
جانب من الحضور في الورشة النقاشية
جانب من الحضور في الورشة النقاشية

واشتملت الورقة على ثلاثة محاور تناول أولها المفهوم العام لتعليم حقوق الإنسان، ومفهوم تعليم حقوق الإنسان من المنظور الإسلامي وأهداف تعليم حقوق الإنسان، فيما احتوى المحور الثاني تعريف بالمناهج الدراسية عامة ومناهج حقوق الإنسان خاصة لغويا واصطلاحيا ومبررات إدخال حقوق الإنسان في المناهج التعليم، في حين ركز المحور الثالث على إدراج مناهج تعليم حقوق الإنسان بمؤسسات التعليم العام.
وفي الجلسة الثانية للورشة تم تقسيم المشاركين فيها إلى ست مجموعات عمل، حيث ستقوم هذه المجموعات بمناقشة مختلف المحاور التي تناولتها ورقة العمل وتقديم المقترحات والأفكار الجديدة التي من شأنها إغناء محتويات ومحاور الورقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى