واحـة اللـغـة الـعـربـيـة

> د. محمد الصماتي

>
د. محمد الصماتي
د. محمد الصماتي
دلالة:
ساعات الليل: الشفق، ثم الغسق، ثم العتمة، ثم السدفة، ثم السحر، ثم الفجر، ثم الصبح، ثم الصباح.
من عيوب اللسان:
- اللُكْنَة: وهي عقدهٌ في اللسان.
- الفَأْفَأة: وهي أن يتردَّد الإنسان في نطق الفاء.
- اللجْلَجة: أن يكون فيه عيٌّ، وإدخال بعض الكلام في بعض.
- الحَنْحَنَة: أن يتكلَّمَ من لدن أنفه.
- المَقْمَقة: أن يتكلم من أقصى حلقه.
ويقال في كثرةِ الكلام: رجل مُسهب، ومِهذار، وثِرثَار، ووعْوَاع.
يقال: العَرْفُ : رائحةُ الطيب
- القُتَار : رائحةُ الشواء كاللحم.
- الوَضَر: رائحة السمن.
- البَخَر: رائحة الفم الكريهة.
أنواع البيوت:
بيت الأسد: ندعوه عَريناً
بيت الحية : جِحراً
بيت الدواب: اصطبلاً
بيت الذئب والضبع ندعوه : وِجَاراً
بيت النحل: خَليَّة
بيت الغنم: زريبة وحظيرة.
الرقيب اللغوي:
لا يفرق كثير من الناس بين كلمتي (الجِرْم) بكسر الجيم، و(الجُرْم) بضم الجيم.
فالجِرم (بكسر الجيم) بمعنى: البَدن والجسم والجثة، أما الجُرْم (بضم الجيم) فمعناه: الذنب والجناية والعمل المستوجب للعقوبة، قال الشاعر:
وجُرْمٌ جرّه سفهاءُ قومٍ ** وحلَّ بغير جارمِه العقاب
يقولون: هَرَعْنا لنجدة فلان (بفتح الهاء والراء) والصواب أن نقول: هُرِعنا، وهُرِعَ به، إذا أعُجِلَ على الإسراع، لأن هذا الفعل ملازم للبناء للمجهول.
يقولون : اندهش فلان مما رأى، والصواب دَهِشَ فلانٌ مما رأى، أو دُهِشَ، والسبب أنه لم يروَ عن العرب أنها استعملت الفعل (اندهش) على وزن (انفعل) ولم يرد له ذكر في معاجمها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى