اليوم.. تدشين ورشة العمل التدريبية في إستراتيجيات وخطط التنمية بعدن

> عدن «الأيام» خاص

> تدشن مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) في الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت ورشة العمل التدريبية في اللامركزية والإستراتيجيات، حيث ستتناولها من منظور النوع الاجتماعي، وهو مشاركة النساء في إستراتيجيات وخطط التنمية، والتي ستعقد من 15 - 20 نوفمبر 2015م.
وسيشارك في هذه الورشة موظفو المكاتب التنفيذية في مديرية دار سعد، وتحاضر فيها الأخت إشراق المقطري، وذلك في قاعة كلية المجتمع بمديرية دار سعد بعدن، وبدعم من منظمة أوكسفام - هولندا.
وقد صرح الأخ وضاح محمد النعماني، المنسق قائلاً: “إن مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) تهدف إلى دعم التوجهات المدنية والديمقراطية للوصول بالمجتمع اليمني إلى المستوى الأعلى من المدنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية عن طريق نشر الوعي بالحقوق المدنية والديمقراطية، ومنها مساندة قضايا المرأة”.. مشيرا إلى أن “وضع المرأة في العمل سواء كان سياسيا أم اجتماعيا أم اقتصاديا أم ثقافيا ظل ومازال في مستوى متدن جدا. إن تجربة اليمن في مشاركة المرأة اتسمت بالتذبذب خصوصا في المجال السياسي رغم أنها تعد قوة اجتماعية مهمة، كما أن مشاركة المرأة في الانتخابات لا تزال دون المستوى المأمول”.
وأردف النعماني قائلا: “هناك جملة من المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تعيق المرأة من المشاركة الفاعلة في التنمية، وتتلخص هذه المعوقات أولاً في الجانب الاجتماعي: الأعراف والتقاليد، والتنشئة الاجتماعية، عدم اهتمام الوسائل الإعلامية بقضايا المرأة.. وثانيا الجانب الاقتصادي: محدودية فرص العمل، التسلط الذكوري.. وثالثًا الجانب السياسي: تهميش دورها في الانتخابات، عدم إعطاء المرأة مراكز قيادية”.
واختتم النعماني قائلاً: “إن عملية إشراك المرأة في وضع الإستراتيجيات والخطط أصبحت عملية مهمة وضرورية ليسهل عليها الانخراط في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وهو ما أكدته مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في وثيقته النهائية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى