الغريب: يجب صياغة وثيقة وطنية جديدة للجنوب

> عدن «الأيام» خاص

> قال المحامي علي هيثم الغريب إن وثيقة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجامع لاتزال مسودة في طور التنقيح والمناقشة والمراجعة.
وأوضح المحامي الغريب في تصريح توضيحي لـ«الأيام» أن “مسودات اللجنة التحضيرية للموتمر الجنوبي الجامع صيغت من قبل نخبة من الأكاديميين الجنوبيين، وهي ما زالت في طور المناقشة والمراجعة من قبل المكونات الجنوبية والشباب وشرائح المجتمع الجنوبي، ونتمنى من أبناء الجنوب الحرص على مناقشة مسودات وثائق اللجنة التي ستصاغ من جديد وتقدم إلى المؤتمر”.
وأضاف: “هنا يمكن أن أوضح بعض المحددات المطروحة أمام المؤتمر الجنوبي الجامع والتي سيجيب عنها المشاركون في المؤتمر الجنوبي الجامع، وهي:
1) الخيار الجنوبي: هل هو خيار وطني محض أم أنه خيار لأفكار سابقة سواء كانت قبل أو بعد 67م في هذا الظرف العصيب؟، أي هل الجنوب جزء من اليمن، أم وطن له هويته؟!.
2) الثوابت الوطنية الجنوبية وإمكانية حمايتها.
3) واقع الحراك الثوري الجنوبي وقياداته في الداخل والخارج: ما هو تقييمنا لها، وليس كيف إقصاؤها أو استخدامها من قبل بعض القيادات لتغطية ضعفها في الداخل، وكيف يمكن أن ننظر إلى الإيجابيات والسلبيات لتعزيز الإيجابيات وتصحيح السلبيات أو التقليل منها.
4) القيادة التوافقية: كيف يمكن اختيارها، وما هي اختصاصاتها، وكيف يمكن أن تكون قيادة موحدة نابعة من التعدد المقبول وليس من التعدد لأجل مصالح فردية.
5) دور المؤتمر الجامع للعمل على إعادة المكونات التي تفككت إلى وضعها السابق: هل يمكن اعتبار هذا التعدد غير الطبيعي واقعا لنشرع له ونضع له أسسا، أو أننا لدينا توجهات لوضع ضوابط للتعدد حتى لا يتكاثر كالبكتيريا.
6) وحدة الصف الجنوبي: وباعتقادي أن الحرص على مشاركة كل شرائح المجتمع الجنوبي في هذه المرحلة هو لكي تحظى أية قيادة توافقية للحراك الثوري، وقبولها على الأقل بنسبة مقبولة شعبيا.
7) ما هو التوجه؟، وما هي ملامح الدولة القادمة؟: هل هو توجه نحو المركزية السياسية كما كان في السابق، أم التوزع وفق خصوصيات محافظات الجنوب والتوجه الديمقراطي.
8) كيف يمكن أن نجد في المؤتمر الجنوبي الجامع أسس للمساءلة والشفافية من قبل هيئة قانونية، وبالتالي ضمان مشروعية عمل القيادة التوافقية (أي اخضاع القيادة للمساءلة القانونية الداخلية، ومن خلال مجلس قضائي يتشكل من خيرة قضاة الجنوب، فلا تجريم لأي قيادي إلا بدلائل قضائية جنائية).
9) يجب عمل وثيقة وطنية متقدمة وليس عملا يشابه وثيقة أخرى، فهناك رؤى عملت في مراحل سابقة وجاء الوقت لتعديلها وتعديل بعض البيانات فيها”.
واختتم بقوله: “هذه هي الأسئلة التي وضعت أمام اللجنة التحضيرية للموتمر الجامع ونأمل الإجابة عليها من قبل ممثلي الشعب الجنوبي، وهي التي سيجيب عليها المؤتمر الجنوبي الجامع بإذن الله”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى