في رسالة مفتوحة لثوار التغيير بصنعاء: الدولة تدمر واليمن ستقسم على أسس طائفية وإقليمية

> صنعاء «الأيام» رويترز / بي بي سي

> حذرت مجموعة من النشطاء - الذين شاركوا في انتفاضة عام 2011 (ثورة التغيير) التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح - في رسالة مفتوحة أمس الاثنين من أن سيطرة الحوثيين قد تدمر الدولة اليمنية وتبدد آمالهم في الانتقال إلى الديمقراطية.
وقال النشطاء إن هذا المسار يزيد احتمالات الصراع المسلح التي لن تفضي سوى لحرب أهلية وستقسم البلاد على أسس طائفية وإقليمية وستبدد آمال اليمنيين في دولة مدنية.
وحقق الحوثيون وهم من المناطق الجبلية الشمالية النائية مكاسب ثابتة العام الماضي وسيطروا على صنعاء في نهاية المطاف في عملية يقول دبلوماسيون إنها تمت بسبب تقاعس وحدات عسكرية موالية لصالح.
ورغم أن الحوثيين يقولون إن سيطرتهم هي ثورة ثانية تهدف إلى الإطاحة بالمسؤولين الفاسدين فإن بعض النشطاء يخشون من أن يكونوا وكلاء لإيران يعملون مع الرئيس الأسبق لتصفية الحسابات وليصبحوا أصحاب الفضل في تغيير النظام.
وقال فايز نعمان وهو متظاهر اشتراكي قرب جامعة صنعاء وهو يقف قرب ساحة التغيير التي كانت مركزا للانتفاضة القديمة والتي أغلقها المسلحون الآن “مثلما كان الحال في 2011 فنحن نستخدم الوسائل السلمية لمواجهة هذه الميليشيات”. وتابع قوله “سنواصل النزول للشوارع كل يوم. ليس لدينا خيار آخر”.
وسيطر مقاتلو الحوثيين على صنعاء في سبتمبر ليصبحوا الفصيل السياسي المهيمن في اليمن وباتوا يديرون صنعاء ومناطق أخرى من البلاد. وسيطروا الأسبوع الماضي على القصر الرئاسي وحاصروا هادي في مقر إقامته في نزاع بشأن الدستور انتهى باستقالة الرئيس.
وأقام المقاتلون الذي يحملون الأسلحة الآلية نقاط تفتيش في جميع أنحاء المدينة.
واقتحم مسلحون حوثيون وأنصارهم جامعة صنعاء أمس الاثنين لاحتجاز عدد من المحتجين من نحو 200 متظاهر كانوا يحتجون على حكمهم.
وأفاد ناشطون يمنيون لـ(بي بي سي) بـ«تعرض العشرات من المتظاهرين لهجوم بالرصاص الحي والضرب بأعقاب البنادق من قبل مسلحين حوثيين مسنودين بقوات شرطة صنعاء التي يرأسها ضابط ينتمي للحركة الحوثية”.
وأصيب عدد من المتظاهرين بالرصاص الحي وجروح بليغة وفقا لشهود عيان، بينما اعتقل المسلحون الحوثيون ومعهم شرطة صنعاء تسعة من المتظاهرين إضافة لمصوريْن واقتادوهم على متن سيارات الشرطة إلى مكان مجهول، وفقا لشهود عيان ومنظمي التظاهرة.
وأفاد مصور لإحدى الوكالات الإخبارية (بي بي سي) بتعرض الكاميرا الخاصة به وأخرى لزميل له للكسر على يد الحوثيين.
وعاد العشرات من المتظاهرين للتجمع ثانية داخل سور جامعة صنعاء بينما يطوقهم المسلحون الحوثيون وشرطة صنعاء، في حين بدأت عربات الإسعاف بنقل المصابين بالرصاص إلى المستشفيات.
وكان المتظاهرون بدأوا بالتجمع في ساحة التغيير بصنعاء رفضا لما سموه ممارسات الحركة الحوثية التي يقولون إنها أوصلت البلاد إلى حالة الفراغ الدستوري الذي يشهده اليمن اليوم بسبب محاولاتهم السيطرة على مفاصل السلطة في البلاد، حسب تعبيرهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى