رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ.. 1 - السفير قاسم عبدالرب : حشرته المقادير في (قائمة الـ 4) وفي (قائمة الـ 16).. 2 - السفير محمد عبدالغفور: حياته كلها محطات آخرها محطة (خليك في البيت)

> كتب / نجيب محمد يابلي

>
السفير قاسم عبدالرب
السفير قاسم عبدالرب

1 - السفير قاسم عبدالرب

**قبائل يافع العليا **
تتكون قبائل يافع العليا (يافع بني مالك) من القبائل الآتية:
1 - أهل الشيخ علي
2 - أهل الحد
3 - اهل وادي الحمراء
4 - الموسطة
5 - الضبي
6 - البعسي
7 - الحضرمي
السفير قاسم عبدالرب صالح عفيف من مواليد 30 يونيو 1948م في قرية سلفة في يافع، تلقى دراسته القرآنية في كتاب (معلامة) الفقي أحمد بن صالح هرهرة في المحجبة ومن زملاء المعلامة: محمد عبدالقوي (وزير الإعلام الأسبق في الجنوب) وإبراهيم جبران وصالح محمد حسين.
تلقى قاسم عبدالرب دراسته الابتدائية في جعار عام 1956م - 1957م والتحق مباشرة بسنة ثانية مع محمد عبدالقوي وكان معظم طاقم التدريس من الوهط ولحج وحضرموت منهم: باجابر وصالح عبدالله اليزيدي وعبدالقادر عفيفي وعلي محمد زين.
وتلقى دراسته المتوسطة في جعار أيضا ومعظم طاقم التدريس من السودانيين منهم: ريح عثمان ومحمد جاد ويوسف وفريجون (الابن) وغير سودانيين منهم: صالح عمر بن غالب، أما القرشي عبدالرحيم سلام فقد درسه في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

**السفير قاسم في كلية الاتحاد مع هادي أحمد ناصر وعبدالله علي عليوة**
انتقل قاسم عبدالرب إلى كلية الاتحاد بمدينة الاتحاد، عاصمة اتحاد الجنوب العربي عام 1964م لتلقي دراسته الثانوية، ومن مدرسيه: محمد هادي عوض ومصطفى (سوداني) ومستر هيلز (إنجليزي) ومدرسون هنود، ومن زملائه: هادي أحمد ناصر وعبدالله علي عليوة والكابتن عبدالله ناصر مسعود وعبدالله ناصر الجونه ومحمد غالب أحمد، ومن زملائه الذين تقدموا عليه بعام دراسي: فريد مجور وجاعم صالح.

**قاسم عبدالرب خريج شرطة ومهام شرطوية**
التحق قاسم عبدالرب بدورة ضباط شرطة في 24 أغسطس 1967م وتخرج في 4 ديسمبر 1967م برتبة ملازم ثان، ومن زملائه: عبدالله علي عليوة وعبدالله ناصر مسعود والكابتن دحيمي.
التحق بعد ذلك بدورة في مدرسة البوليس بكريتر لمدة (3) أشهر والتحق بخدمة الشرطة بوظيفة أركان المديرية الشمالية (الشعيب، المفلحي، خلة، الضالع) ومارس مهام منصبه في نهاية يونيو 1968م، وصدر قرار بتعيينه قائدا لأمن الشرطة الساحلية وضم ثلاثة مراكز (السقية، رأس العارة، خور العميرة) وصدر قرار في نهاية أغسطس 1968م بتعيين قاسم عبدالرب قائدا لأمن المديرية الجنوبية (تبن، كرش، الصبيحة) وصدر قرار وزاري في يناير 1969م بتعيينه في قيادة المباحث الجنائية العامة مسؤولا عن المحافظات الريفية.
**قاسم عبدالرب يشد الرحال إلى الاتحاد السوفييتي**
في أبريل 1969م سافر قاسم عبدالرب إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الطيران وعاد منها في منتصف عام 1971م ليتحمل في بداية أغسطس من نفس العام منصب رئيس أركان القوى الجوية وفي بداية يناير 1972م عين قاسم عبدالرب قائد القوى الجوية، وبعد عامين أضيفت وحدة الدفاع الجنوبي وأصبح قاسم عبدالرب قائد القوى الجوية والدفاع الجوي.

**قاسم عبدالرب يشد الرحال تارة أخرى الى الاتحاد السوفييتي**
سافر قاسم عبدالرب مرة أخرى إلى موسكو في نهاية عام 1975م للدراسة في أكاديمية فرونزه للقيادة والأركان (القوات المشتركة) وعاد منها في نهاية يونيو 1978م حاملا شهادة التخرج وعين نائب رئيس الأركان العامة لشؤون العمليات والتدريب وفي نهاية أكتوبر 1979م عين رئيس الأركان العامة بالوكالة لغياب رئيس الأركان في دورة تدريبية في الاتحاد السوفييتي.

**قاسم عبدالرب سفيرا لدى ألمانيا وبولندا وإيران**
صدر قرار جمهوري بتعيين قاسم عبدالرب سفيرا لدى جمهورية ألمانيا الديمقراطية في نهاية عام 1980م وسفيرا غير مقيم لدى بولندا، وفي نهاية عام 1984م عين قاسم عبدالرب سفيرا لدى جمهورية إيران الإسلامية، وبعد أحداث يناير المؤلمة في عام 1986م عاد إلى أرض الوطن وعين رئيسا للجنة الرقابية العليا للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني حتى عام 1991م.

**قاسم عبدالرب في مجالس عدن وصنعاء**
في الانتخابات النيابية التي أجريت عام 1978م أصبح قاسم عبدالرب عضوا في مجلس الشعب الأعلى عن دائرة رصد بيافع وعضوا في مجلس النواب بعد الوحدة وفاز في انتخابات مجلس النواب التي أجريت عام 1993م عن دائرة خورمكسر بعدن كما عين بقرار جمهوري عضوا في المجلس الاستشاري.

**قاسم عبدالرب في قائمة الـ(4) وفي قائمة الـ(16)**
مع نهاية فترة عمله سفيرا لبلاده في ألمانيا الديمقراطية منحت الدولة الألمانية السفير قاسم عبدالرب وسام الصداقة مع الشعوب (النجمة الذهبية) وكان السفير قاسم ضمن أربعة حصلوا على ذلك الوسام وهم: سالم ربيع علي، عبدالفتاح إسماعيل، علي ناصر محمد، قاسم عبدالرب.
وبعد حرب صيف 1994م الظالمهة كان اسم قاسم عبدالرب مدرجا ضمن قائمة الـ16 الذين حاكمهم المنتصر في تلك الحرب، حيث أمضى الفترة الممتدة من 1994م حتى 2003م في ضيافة زايد الخير طيب الله ثراه، وعندما عاد الرئيس السابق علي عبدالله صالح من زيارته للصين الشعبية وقف في مطار أبوظبي واستقبله الشيخ زايد بن سلطان فقال له صالح: يا شيخ زايد نشتي نصلح البيت العربي. فرد عليه: أولا أصلح بيتك.. إخوانك عندي بالعشرات.

**القومي قاسم يقترن بالقومية ناريمان **
اقترن قاسم عبدالرب عضو الجبهة القومية بالأخت ناريمان خليفة عضوة الجبهة القومية عام 1972م وأثمرت تلك الزيجة إنجاب الشاب مهيل الذي يعمل في دولة الإمارات مديرا للعمليات وضابطا مالياً في مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وللسفر قاسم عبدالرب (4) أحفاد.
حصل السفير قاسم عبدالرب على وسام الاستقلال ووسام الإخلاص وميدالية حرب التحرير، إضافة إلى وسام الصداقة مع الشعوب من إلمانيا الديمقراطية عام 1984م.
السفير محمد عبدالغفور
السفير محمد عبدالغفور

2 - السفير محمد عبدالغفور
تتكون قبائل يافع الساحل (أو السفلى) والمعروفة بيافع بني قاصد من:
1 - كلدي
2 - سعدي
3 - يهري
4 - يزيدي
5 - ناخبي
6 - أهل عفيف
7 - مشألي

**الولادة والنشأة**
السفير محمد عبدالغفور محمد عوض لايذكر إلا ويذكر معه والده المغفور له بإذن الله عبدالغفور محمد عوض الذي كان حاكما في أحور حاضرة سلطنة العوالق السفلى، وانتقل بعد ذلك إلى سلطنة الواحدي نائبا للسلطان ناصر بن عبدالله الواحدي، وقد ذكره العلامة والحبر الفهامة السيد أبوبكر المشهور العدني (جلاء الهم والحزن بذكر ترجمة صاحب عدن الإمام أبي بكر العدني العيدروس) وذكر فرانك ادواردز في كتابه المرجعي (THE GAYSH) في الصفحتين 29 و54 لأنه كان من أوائل الملتحقين بجيش محمية عدن الغربية (الليوي) عام 1929م.
السفير محمد عبدالغفور من مواليد عام 1947م في أحور عندما كان والده حاكما هناك وتلقى تعليمه على يد السيد أبي بكر المشهور في أحور الذي كان صديقا حميما لوالده، وتلقى دراسته الابتدائية في السلطنة الواحدية وأكملها في الحصن في سلطنة يافع السفلى وأكمل فيها دراسته للعامين الدراسيين (ثالثة ورابعة).

**محمد عبدالغفور مع زملاء الأمس وأصدقاء اليوم**
تلقى محمد عبدالغفور دراسته المتوسطة في جعار ومن زملائه الدكتور علي علوي وعبدالحميد المفلحي، وتلقى دراسته الثانوية في كلية الاتحاد بمدينة الاتحاد (عاصمة اتحاد الجنوب العربي) (مدينة الشعب حاليا) ومن زملاء دراسته: صالح الخريبي وعلي علوي (الدكتور فيما بعد) وقاسم عبدالرب (السفير) وحسين الدحيمي (الطيار).

**محمد عبدالغفور في محطتين مع مصلح ومطيع**
كان محمد عبدالغفور ضمن دفعة كلية الاتحاد التي التحقت بالحرس الاتحادي الأول بعد دورة ضباط ضمن (32) ضابطا من ضمنهم عبدالله علي عليوة وحسين الدحيمي وتخرجوا عشية الاستقلال وتم توزيعهم على المناطق الريفية، حيث عين محمد عبدالغفور مسؤولا أمنيا في منطقة الشعيب وكان الشهيد صالح مصلح مسؤولا تنظيميا هناك.
في عام 1969م عين محمد عبدالغفور مديرا لقسم الثقافة بقيادة المناطق الريفية ثم مديرا لمكتب الشهيد محمد صالح مطيع، وزير الداخلية، ثم رئيسا لشعبة التنظيم والإدارة في عهد الشهيد صالح مصلح قاسم وزير الداخلية.

**محمد عبدالغفور مع شهيد ثالث **
انتقل محمد عبدالغفور إلى وزارة الصناعة في عهد وزيرها الشهيد عبدالعزيز عبدالولي وصدر قرار بتعيين محمد عبدالغفور مديرا لمكتب الوزارة بحضرموت عام 1977م وانتقل بعد أحداث يونيو 1978م إلى وزارة الخارجية رئيسا لدائرة الكادر وفي عام 1980م عين محمد عبدالغفور سكرتيرا أول في سفارة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في إثيوبيا، وفي عام 1985م انتدب الدبلوماسي محمد عبدالغفور في دورة إلى أكاديمية العلوم السياسية في الاتحاد السوفييتي لمدة ستة أشهر، وفي عام 1987م عين قائما بأعمال سفارة اليمن الديمقراطية في صوفيا (بلغاريا) وفي نفس العام صدر قرار جمهوري بتعيينه سفيرا في الخرطوم (السودان) حتى قيام دولة الوحدة في 22 مايو 1990م.

**السفير محمد عبدالغفور يلحق بركب (خليك في البيت)**
بعد قيام دولة الوحدة عاد السفير محمد عبدالغفور إلى ديوان وزارة الخارجية ومارس مهام عمله في الديوان حتى قيام الحرب الظالمة في صيف 1994م انضم السفير محمد عبدالغفور إلى ركب (خليك في البيت) في سياق حرب الإقصاء التي شنت على السواد الأعظم من الجنوبيين وظل في وضعه القسري حتى عام 1998م.

**السفير محمد عبدالغفور من (خليك في البيت) إلى (خليك في الخارجية) **
عين الأستاذ عبدالقادر باجمال وزيرا للخارجية عام 1998م ليبتسم الحظ للسفير محمد عبدالغفور ليعود إلى الخارجية وعين نائبا لمدير إدارة أوروبا الغربية (وكان مديرها الأخ العزيز محمد هزاع قباطي) ثم نائبا للسفير اليمني في تونس حتى عام 2002م.
استدعي السفير محمد عبدالغفور إلى صنعاء حيث تسلم أمرا بإحالته إلى المعاش وكان في الـ(55) من عمره.
السفير محمد عبدالغفور متزوج ولديه (8) الذكور منهم (2): حسن ومروان.

**السفير محمد عبدالغفور في دائرة زملاء الأمس أصدقاء اليوم**
الشيء الجميل في مجلس الدكتور علي علوي الذي يعقده في جلسات قات متى ما سنحت التزاماته في الداخل والخارج، أني رأيت في هذا المجلس زملاء دراسته بالأمس وأصدقاءه اليوم، منهم: السفير قاسم عبدالرب والسفير محمد عبدالغفور والإداري الماهر صالح خريبي.
جمال هذا المجلس أنه يضع ملفا أو قضية للنقاش يتداولها أصدقاؤه وزملاؤه المجربون بعيدا عن الانفعال، وترى الرأي والرأي الآخر، وترى الحجج الموضوعية وأعجبتني طروحات العديد من الناس الطيبين منهم: السفير محمد عبدالغفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى