مجمع المنصورة الطبي تحوّل إلى مركز للصليب الأحمر والسكان يناشدون عودته

> تغطية/ رعد الريمي

> نفذ أهالي وعمال سابقون بمجمع المنصورة الطبي وقفة احتجاجية، أمس أمام مقر المجمع للتنديد بالحرمان الذي تعانيه أجزاء بمديرية المنصورة من خدمات المجمع الصحي السابق الذي تم تحويله من مجمع يهتم بالرعاية الصحية إلى مركز جراحي للصليب الأحمر أثناء حرب 2015م، ليهتم فقط بالحالات الجراحية.
وقال أحد المواطنين المحتجين: «نحن سكان الوحدة السكنية وريمي وعبدالعزيز ونجوى مكاوي والدرين والمنصورة القديمة نأمل عودة خدمات الرعاية الصحية الأولية، التي كان يقدمها مجمع المنصورة، حيث كان يقدم لنا التطعيم والأمومة والطفولة، ورعاية الحوامل، وتنظيم الأسرة، والتغذية والتطبيب العام وعيادة الأطفال والسل وصحة الفم والأسنان، بالإضافة إلى خدمات الصحة الإنجابية، وقد حرمنا من كل هذه الخدمات كون المجمع تم تحويله إلى مركز جراحي تابع لمنظمة خاصة (الصليب الأحمر)».
وأضاف آخر: «نعاني صعوبة في الحصول على هذه الخدمات من بعد الحرب الأخيرة، إذ تحول المركز إلى مجمع جراحي فقط، ويتبع الصليب الأحمر، ويتجشم السكان مشقة الوصول إلى مجمع حاشد أو القاهرة البعدين عن المنطقة واللذين يزدحمان بالمرضى».
وتابع: «كنا نتمنى أن يتم إخلاء المبنى بعد الحرب، والتي مرت عليها ثلاث سنوات، لنتمكن من إعادة الخدمات إلى المواطنين بالمنطقة، لكن للأسف الشديد بقي المركز يستخدم المبنى الخاص بالمجمع الصحي من قبل المنظمة إلى يومنا هذا، في ظل قدرة المنظمة على استئجار مبنى آخر، الأمر الذي حرم السكان من الخدمات».
وقفة احتجاجية للموظفين واهالي المنطقة
وقفة احتجاجية للموظفين واهالي المنطقة

عاملون بالمركز يقولون إن المريضة التي تريد تركيب (لولب)، وكذا المريض الذي يريد حقنة للتطعيم يضطرون للذهاب إلى مجمع حاشد، وهي منطقة بعيدة، وبعض الأحيان لا توجد مواصلات «ومن حق الناس في هذه الأحياء أن يحصلوا على الخدمة في أقرب مركز، وأقرب مركز لهم هو مجمع المنصورة، حيث تم استخدام المجمع كمبنى للصليب الأحمر بموافقة مكتب الصحة والسكان في المحافظة، كظرف خاص، نتيجة الحرب، والذي تم استخدامه لظرف آنٍ وقد قلت أهمية هذا المركزي التخصصي لانتهاء الحرب».
وطالب المواطنون عبر «الأيام» محافظ العاصمة عدن ومكتب الصحة بـ «إعادة النظر في طلب استمرار إلغاء عمل المجمع الصحي، حيث إن الخدمات التي يقدمها الصليب الأحمر تقدم في مستشفى 22 مايو، الذي يقع في خلف مجمع المنصورة الجراحي، وغيرها من الأماكن، كأطباء بلا حدود والجمهورية، بينما خدمات الراعية الصحية التي نحتاجها نحن غير متوفرة».
الجدير بالذكر أن مركز المنصورة افتتح في عام 1968م، ويعتبر من المجمعات القديمة والعريقة في محافظة عدن، حيث كان هذا المجمع يقدم الرعاية الصحية الأولية حتى عام 2015م.
تغطية/ رعد الريمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى