دوري أبطال أوروبا: برشلونة وسان جرمان ومانشستر يونايتد يسعون لحسم التأهل المبكر

> باريس «الأيام» أ ف ب

> تسعى أندية برشلونة الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانكليزي إلى حسم التأهل المبكر إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، عندما تخوض الجولة الرابعة اليوم الثلاثاء .. وتتصدر الأندية الثلاثة مجموعاتها بالعلامة الكاملة في 3 جولات ، وهي مرشحة بقوة للفوز الرابع على التوالي خصوصاً أنها جميعها ستواجه الفرق صاحبة المركز الأخير من دون رصيد والتي تغلبت عليها في الجولة الثالثة.
* ويتصدر برشلونة المجموعة الرابعة بفارق 3 نقاط أمام يوفنتوس الإيطالي الذي سيحل ضيفاً على سبورتينج لشبونة البرتغالي 3 نقاط والأمر ذاته بالنسبة لباريس سان جرمان في المجموعة الثانية بفارق 3 نقاط أمام بايرن ميونيخ الالماني الذي سيلعب في ضيافة سلتيك 3 نقاط.
* ويتربع مانشستر يونايتد صدارة المجموعة الاولى بفارق 3 نقاط أمام بازل السويسري الذي يستضيف سسكا موسكو الروسي (3 نقاط).
مان يونايتد
مان يونايتد

- يبدو أن برشلونة مرشح بقوة لتجديد فوزه على أولمبياكوس اليوناني وحجز بطاقة المجموعة، خصوصاً وأنه حسم مواجهتهما في الجولة الثالثة 3 - 1 علماً بأنه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 42 اثر طرد مدافعه جيرار بيكيه .. ويدخل النادي الكاتالوني المباراة منتشياً بفوزه الثمين على مضيفه أتلتيك بلباو 2 - صفر السبت الماضي في الدوري المحلي.
ولم يخسر رجال المدرب إرنستو فالفيردي في 14 مباراة متتالية في مختلف المسابقات وتحديدا منذ الخسارتين امام الغريم التقليدي ريال مدريد في الكأس السوبر الاسبانية.
وقد خسر برشلونة نقطتين وكانتا أمام مضيفه أتلتيكو مدريد (1 - 1) في الدوري المحلي ، حيث يغرد في الصدارة بفارق 5 نقاط عن فالنسيا و8 نقاط عن ريال مدريد .. ويعول برشلونة على تألق نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي ، متصدر لائحة هدافي الليجا برصيد 12 هدفاً وصاحب 3 أهداف في المسابقة القارية الأم ، إلى جانب الدولي الاوروغوياني لويس سواريز ، والبرازيلي المتألق باولينيو .. كما سيحاول برشلونة ، إستغلال المعنويات المهزوزة لمضيفه ، الذي خسر مبارياته الثلاث الاولى في المسابقة ، كما يدخل مباراة اليوم الثلاثاء ، عقب خسارته الدربي المحلي أمام باناثينايكوس صفر - 1 السبت الماضي.
يذكر أنها المباراة الثانية لفالفيردي ضد فريقه السابق الذي أشرف على تدريبه على مرحلتين (2008 - 2009 و2010 - 2012) ، وقاده إلى إحراز لقب الدوري اليوناني ثلاث مرات.
* وفي المجموعة ذاتها ، يمني يوفنتوس النفس بمواصلة صحوته عقب خسارته المدوية أمام برشلونة صفر - 3 في الجولة الاولى ، وذلك عندما يحل ضيفاً على سبورتينج لشبونة .. واستعد فريق “السيدة العجوز” جيداً لمواجهة سبورتينج لشبونة من خلال حسمه القمة مع غريمه ميلان بثنائية لنجمه الارجنتيني جونزالو هيجواين الذي رفع غلته إلى 101 هدفاً في الدوري الايطالي وبات ثاني لاعب في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى يسجل مائة هدف ، في بطولتين مختلفتين في السنوات العشرين الاخيرة (فعلها مع فريقه السابق ريال مدريد الاسباني) ، بعد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
ويملك يوفنتوس الأسلحة اللازمة لتجديد فوزه على الفريق البرتغالي ، في مقدمتها هيجواين ومواطنه باولو ديبالا والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والبوسني ميراليم بيانيتش والبرازيلي دوجلاس كوستا .. لكن صاحب الأرض لن يكون لقمة سائغة خصوصاً أنه يعلم أنها الفرصة الاخيرة له للبقاء في دائرة المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة.
* ويعقد باريس سان جرمان آمالاً كبيرة على عاملي الارض والجمهور ونجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا لتجديد الفوزعلى أندرلخت والتأهل إلى الدور ثمن النهائي .. وقد ضرب رجال المدرب الاسباني أوناي إيمري بقوة في النسخة الحالية ، وسجلوا 12 هدفاً في 3 مباريات جعلتهم أقوى خط هجوم في المسابقة حتى الآن ، كما أنهم أصبحوا يتصدرون الدوري المحلي بفارق 4 نقاط عن موناكو حامل اللقب.
باريس سان جرمان الفرنسي
باريس سان جرمان الفرنسي

ويعود النجم نيمار إلى صفوف الفريق الباريسي بعد غيابه بسبب الإيقاف عن المباراة ضد نيس (3 - صفر) في الدوري المحلي والتي شهدت تألق مهاجمه الدولي الاوروجوياني أدينسون كافاني بتسجيله ثنائية ، رفع بها رصيده التهديفي إلى 15 هدفاً في 14 مباراة ، خاضها في جميع المسابقات حتى الآن.
في المقابل يملك فريق أندرلخت ثاني أسوأ خط دفاع في المسابقة (10 أهداف بفارق هدف خلف ماريبور السلوفيني) ، كما أنه الفريق الوحيد الذي لم يهز الشباك حتى الآن.
* وفي المجموعة ذاتها ، يحط بايرن ميونيخ الرحال في غلاسكو لمواجهة سلتيك في مباراة صعبة نسبياً بالنظر إلى حاجة الفريق الاسكتلندي إلى النقاط الثلاث للبقاء في المنافسة وغياب توماس مولر واحتمال عدم مشاركة البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الاصابة .. وكان بايرن ميونيخ استعاد توازنه بقيادة مدربه القديم الجديد يوب هاينكس بثلاثية نظيفة في مرمى سلتيك بعدما كان خسر قبلها بالنتيجة ذاتها أمام باريس سان جرمان ، ما دفع الادارة إلى إقالة المدرب الايطالي كارلو إنشيلوتي.
ويأمل رجال المدرب براندن رودجرز إستغلال خوض الفريق البافاري لمباراتين قويتين أمام لايبزيج الألماني في 4 أيام (فاز بركلات الترجيح بعد التمديد الاربعاء في مسابقة الكأس ، ثم 2 - صفر (السبت الماضي في الدوري)، وعاملي الارض والجمهور للثأر لخسارة الذهاب للإبقاء على حظوظه في المنافسة على البطاقة الثانية.
* وفي المجموعة الاولى يطمح مانشستر يونايتد ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو إلى التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ موسم 2013 - 2014 عندما يستضيف بنفيكا .. وأعادت مباراة الفريقين قبل أسبوعين إلى الأذهان نهائي 1968 حين توج النادي الإنكليزي بلقبه الأول بفوزه على بنفيكا 4 - 1 بعد التمديد .. ويعول الفريق الانكليزي على سجله الرائع على أرضه أمام الأندية البرتغالية حيث لم يخسر في 12 مباراة، وتعود الخسارة الاخيرة له على أرضه في المسابقة إلى موسم 2012 - 2013 أمام ريال مدريد 1 - 2.
وسيتأهل مانشستر يونايتد إلى ثمن النهائي ، في حال تفادي بازل للخسارة أمام سسكا موسكو وكان بازل الفريق السويسري عاد بفوز غال 2 - صفر في العاصمة الروسية في الجولة الثالثة.
* وتتجه الأنظار إلى الملعب الأولمبي في العاصمة الايطالية ، الذي سيحتضن قمة نارية بين روما وتشلسي بطل الدوري الانكليزي .. ويتصدر تشلسي المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين أمام روما ، علماً بأنهما تعادلا 3 - 3 في الجولة الثالثة قبل أسبوعين .. ويدرك الفريقان أن الفائز منهما سيضع قدماً في الدور ثمن النهائي وبالتالي ستصل الإثارة ذروتها مع دخولهما اللقاء بمعنويات عالية ، عقب فوزيهما محلياً ، على بولونيا وبورنموث ، السبت الماضي بنتيجة واحدة 1 - صفر، خلافاً لمواجهتهما ذهاباً ، عندما التقيا بعد خسارة الفريق اللندني ، أمام جاره كريستال بالاس (1 - 2) ، وروما أمام نابولي (صفر - 1).
* ويملك أتلتيكو مدريد فرصة ذهبية لإنعاش آماله في المسابقة ، عندما يستضيف (قره باخ) الأذربيجاني .. وقد كسب الفريق المدريدي نقطتين فقط في 3 مباريات وهو مطالب بالفوز اليوم الثلاثاء ، لتفادي الخروج من الدور الاول للمسابقة للمرة الاولى منذ 2012 - 2013.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى