احتجاجات عماليه تطالب بعودة المقال سالمين.. نائب مدير المؤسسة لـ«الأيام»: بسبب انخفاض قدرة الضخ المائي من الآبار إلى 80%.. عدن على موعد مع الجفاف

> عدن «الأيام» علاء بدر و نجيب المحبوبي

> قال لـ«الأيام» نائب مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في عدن المهندس علي سالم عسكر إن انعدام مادة الديزل أدى إلى انخفاض مستوى ضخ المياه إلى منازل المواطنين بنسبة 20% يوم أمس.
وكشف المهندس عسكر أن اليوم الثلاثاء سيكون يوماً جافاً في منازل المواطنين، حيث ستنخفض قدرة الضخ المائي من الآبار لتصل إلى 80% إن لم يتم تدارك الأمر من خلال توفير مخصص الديزل لآبار المياه، مؤكداً أن ذلك يُنذر بحدوث كارثة مائية حقيقية ستشمل جميع مديريات العاصمة عدن الثمان.
وأشار الى أن ضخ الماء للمنازل والمنشآت يصل حالياً بشحة كبيرة حيث زادت حدة ساعات انقطاع الماء وتوقفه عن الضخ في الأنابيب بسبب سياسة توفير المتبقي من مادة الديزل الذي شارف على الانتهاء اليوم (أمس)، لافتاً إلى أن الانتاجية في الآبار وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس الماضي بسبب مشكلة انعدام مادة الديزل أيضاً في ذلك الشهر.

وقال المهندس عسكر إن تزويد العاصمة عدن بالماء يتم من ثلاثة حقول رئيسة للمياه وهي:(المناصرة، وبئر ناصر، وبئر أحمد) وأن المياه القادمة من حقلي (ناصر والمناصرة) تتجمع في خزانات بئر ناصر، ثم تنقل عن طريق خطوط ناقلة لتموين المنطقتين الأولى وتتكون من مديريات: (التواهي، والمعلا، وصيرة، وخور مكسر)، والثانية مديرياتها:(المنصورة، والشيخ عثمان، ودارسعد، والبريقة).

وأشار عسكر الى أوقات ضخ المياه لمنازل المواطنين في عدن وقال إن موعد ضخ مياه الشرب العذبة لمنازل المنطقة الأولى تبدأ منذ الساعة الرابعة عصراً حتى الخامسة فجراً، ثم يتحول التدفق المائي إلى منازل المنطقة الثانية في الساعة الخامسة فجراً ويستمر إلى الرابعة عصراً من كل يوم.
وتابع "أما من حقل بئر أحمد المائي في منطقة الشعب بالعاصمة عدن فيظل مستمراً في عملية ضخ المياه على مدار الساعة إلى جميع مديريات العاصمة عدن حيث تحصل المنطقة الأولى على نصيب الأسد من تلك الكميات المنتجة في حقل بئر أحمد وذلك يعود لقطر الخط الناقل للمياه التابع للمنطقة الأولى والذي يقدر حجمه بـ(24) بوصة، حيث يظل ناقلا للماء خلال الأربع والعشرين الساعة في اليوم.
وناشد نائب مدير عام مؤسسة المياه في عدن الحكومة والمجلس المحلي انقاذ الوضع المائي المهدد بالتوقف عن الضخ، مطالباً بسرعة إرسال المخصص اليومي من وقود الديزل لتشغيل مضخات الآبار الثلاث المنتجة للماء.
ومن ناحية ثانية شهد مبنى الإدارة العامة لمؤسسة المياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن أمس احتشاد العشرات من عمال المؤسسة، للمطالبة بعودة المدير سالمين علوي بعد إقالته بقرار من وكيل محافظة عدن أحمد سالم ربيع.
محتجون يحملون شعارات بالفساد داخل الموسسة
محتجون يحملون شعارات بالفساد داخل الموسسة

وهتف المحتشدون بهتافات تطالب بعودة المدير سالمين، الذي وصفوه بـ"الرجل الأمين، والذي أنقذ المؤسسة من الانهيار والإفلاس"، كما هتفوا بعبارة "سالمين ميتهم جوع" في إشارة الى محتجين من عمال المؤسسة الذين نظموا الايام الفائتة مظاهرات لإقالته واتهموه بالفساد وتدمير المؤسسة.
الجدير بالذكر أن مؤسسة المياه أعلنت عن انخفاض مستوى تدفق المياه أمس وقالت إن مضخات مهددة بالتوقف اليوم الثلاثاء نتيجة انعدام المشتقات النفطية والتي ادت كذلك الى توقف محطات توليد الكهرباء ودخلت ساعات الانطفاءات الى 20 ساعة في اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى