مونديال الأندية: غريميو وباتشوكا يتطلعان إلى النهائي الأول

> دبي «الأيام» أ ف ب

> يتطلع غريميو البرازيلي بطل ليبرتادوريس وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف إلى النهائي الأول في تاريخهما في كأس العالم للأندية لكرة القدم عندما يلتقيان اليوم الثلاثاء في العين في نصف نهائي نسخة 2017 التي تستضيفها الإمارات حتى 16 ديسمبر.
ويلعب اليوم أيضا الوداد البيضاوي المغربي بطل أفريقيا مع اواروا ريد دايموندز الياباني بطل آسيا على المركز الخامس الذي سيكون أفضل تعويض لهما بعد خسارتهما في ربع النهائي أمام بوتشاكا والجزيرة الإماراتي بنتيجة واحدة صفر - 1.
وسيكون غريميو، الذي صعد إلى نصف النهائي مباشرة بعدما توج بطلا لكأس ليبرتادوريس (دوري ابطال اميركا الجنوبية) على حساب لانوس الارجنتيني (1 - صفر ذهابا و2 - 1 إيابا)، مرشحا لتخطي باتشوكا وخوض النهائي في مواجهة الفائز من مباراة نصف النهائي الثانية التي تجمع غدا الأربعاء ريال مدريد بطل أوروبا وحامل اللقب مع الجزيرة.
ويقود غريميو المدرب المعروف ريناتو بورتالوبي (غاوتشو) الذي يعد رمزا في الفريق المنتمي لمدينة بورتو اليغري، بعدما قاده كلاعب للفوز بلقب ليبرتادوريس عام 1983، ثم كقائد للجهاز الفني في 30 نوفمبر 2017، ليصبح أول برازيلي وثامن شخص في أميركا الجنوبية ينال هذا الشرف.
وسيستلهم بورتالوبي (55 عاما) عندما يخوض فريقه مباراة باتشوكا تجربته الناجحة في بطولات الأندية كلاعب، بعدما سبق أن قاد غريميو للفوز بكأس الانتركونتينينتال (كانت تجمع بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية) عندما سجل هدفي الفوز على هامبورغ الألماني 2 - 1 في الملعب الوطني باليابان عام 1983.
ويعتد بورتالوبي بنفسه كثيرا، وسبق له أن طلب من ناديه إقامة تمثال له بعد الإنجازات التي حققها معه، وفي حال قيادة فريقه للفوز بلقب كأس العالم للأندية قد يتحقق حلمه، بعدما كان وعده روميلدو بولزان رئيس غريميو خيرا «وعد التمثال سيتحقق، سنجد وسيلة لإقامته».
ولم يكن لبورتالوبي لينجحك في مهمته التدريبية لولا وجود لاعبين مميزين في فريقه الذي يفتقد النجم الشاب ارثر هنريكي (21 عاما) المطلوب في برشلونة الإسباني بسبب الإصابة.
ويتقدم الأوراق الرابحة لوان فييرا الفائز مع منتخب بلاده بذهبية كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، والأرجنتيني لوكاس باريوس، والمدافع الهداف والاس اوليفيرا صاحب ستة أهداف في كأس ليبرتادوريس، دون إغفال الدور المميز لحارس المرمى مارسيلو غروهي.
وقال المخضرم باريوس (33 عاما) لموقع الاتحاد الدولي «فيفا» عن طموح غريميو في البطولة: «نحن نعرف أننا مرشحون لنتأهل إلى النهائي، ولكن لتحقيق ذلك ينبغي التفكير في نصف النهائي أولا وقبل كل شيء، هكذا خضنا منافسات كوبا ليبرتادوريس وقد سارت الأمور بشكل جيد بالنسبة لنا».
ولم يخف باريوس رغبته في مواجهة ريال مدريد في النهائي، مؤكدا أن «غريميو لديه ما يكفي من الأدوات والأسلحة للوقوف ندا للند أمام بطل أوروبا، نحن نملك ما يلزم لذلك، فرغم ما يزخرون به من لاعبين ورغم كل ما فازوا به من ألقاب، سوف ننافسهم وندافع عن حظوظنا أمامهم إذا وضعتنا الأقدار ضدهم».
وبينما يشارك غريميو في البطولة للمرة الأولى، فإن خبرة باتشوكا تعد أكبر، حيث يلعب للمرة الرابعة وهو يأمل أن يكون تواجده الثاني في نصف النهائي أفضل من الأول في نسخة 2008، حيث خسر وقتها أمام ليجيا دي كيتو بهدفين نظيفين.
ولم يظهر باتشوكا بمستوى كبير أمام الوداد في ربع النهائي، وهو احتاج لوقت إضافي ليفوز على بطل أفريقيا بهدف فيكتور غوزمان في الدقيقة 112.
ويرفع باتشوكا شعار التأهل إلى النهائي ليكون أول فريق من منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطي والكارايبي) يحقق هذا الإنجاز، وقال مدربه الاوروغوياني دييغو الونسو بعد مباراة الوداد عن لقاء نصف النهائي: «تنتظرنا مكافأة كبيرة جدا، سنخوض مباراة لصنع التاريخ على مستوى الكونكاكاف وتحقيق ما عجز عن تحقيقه أي فريق مكسيكي، نأمل أن نتمكن من الوصول إلى المباراة النهائية لأن جماهيرنا تستحق ذلك».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى