أسبوع ميلادي يبدأ بارداً وينتهي بموقعة الـ(كلاسيكو)

> مدريد«الأيام» أ ف ب

> يوم تنتظره إسبانيا طوال العام ، إلا أنه لن يكون ليلة عيد الميلاد الأحد المقبل ، بل موقعة الـ (كلاسيكو) بين ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة ، اللذين يتواجهان السبت القادم في «سانتياجو برنابيو» ، ضمن المرحلة السابعة عشرة من بطولة كرة القدم التي تنطلق اليوم الثلاثاء.
وفي حين تخلد معظم البطولات الأوروبية إلى الراحة في عطلة نهاية الأسبوع الحالي ، للتفرغ لعيد الميلاد وبعده رأس السنة ، قرر الإسبان هذا العام أن يخرجوا عن القاعدة عبر إقامة المرحلة السابعة عشرة من الدوري المحلي بدءاً من اليوم الثلاثاء وحتى السبت.
وتبدأ المرحلة «باردة» بلقاء ليفانتي وليجانيس وتستمر على هذا النحو بواقع مباراتين يومياً حتى السبت «المشتعل» ، بمواجهة (كلاسيكو) ، تقام - وخلافاً للعادة - في الساعة الأولى بعد الظهر بالتوقيت المحلي (3:00 بتوقيت عدن).
وسيتيح التوقيت غير المألوف للمباراة ، بين الغريمين لحوالي 650 مليون مشاهداً ، بمتابعة المواجهة الساخنة بين البرتغالي كريستيانو رونالدو ، والارجنتيني ليونيل ميسي.
وترتدي المباراة أهمية مضاعفة لريال مدريد المنتشي من تتويجه بلقب كأس العالم للأندية للمرة الثانية على التوالي ، لأن فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان ، يتخلف بفارق 11 نقطة عن النادي الكاتالوني المتصدر ، مع مباراة مؤجلة في جعبته ضد ليجانيس كانت مقررة اليوم الثلاثاء ضمن المرحلة السادسة عشرة ، إلا أنها أُجلت.
ويحتاج النادي الملكي إلى تجنب سيناريو المواجهة الأخيرة ضد برشلونة في الدوري على ملعبه حيث (فاز النادي الكاتالوني 3 - 2 في أبريل الماضي) .. ويعكس زيدان بتصريحاته مؤخراً مكانة المباراة على الصعيدين الإسباني والعالمي ، إذ قال : « عشتُ الـكلاسيكو كلاعب ، كمدرب ، وكمشجع .. وهو مذهل .. العالم بأجمعه سيتابع هذه المباراة ، وهذا الأمر يعكس أهميتها».
ولطالما أُعتبر اللقاء بين ريال مدريد «الملكي» المرتبط بدوائر السلطة الإسبانية ، وبرشلونة الذي يجسد الهوية الكاتالونية الإستقلالية ، مواجهة ذات دلالة رمزية بين المركزية والقومية.
وستكون هذه الرمزية مضاعفة ، في عطلة نهاية الأسبوع ، بعد الأزمة السياسية ، التي عصفت بالبلاد نتيجة إستفتاء تقرير المصير ، الذي أجراه إقليم كاتالونيا في أكتوبر الماضي ، على الرغم من معارضة مدريد ، وما تبعه من حملة إعتقالات ، وإقالة للحكومة الإقليمية ، ورئيسها كارليس بوتشيمون ، الذي لجأ إلى بلجيكا.
جدول ترتيب الفرق بالنقاط - إنجليزي - اسباني - إيطالي - فرنسي -الالماني - سعودي - مصري
جدول ترتيب الفرق بالنقاط - إنجليزي - اسباني - إيطالي - فرنسي -الالماني - سعودي - مصري

ويقام «كلاسيكو» هذه السنة ، بعد يومين من الإنتخابات الجديدة ، في إقليم كاتالونيا الذي سيسعى الخميس إلى إستبدال أو إعادة تنصيب القادة الإنفصاليين الذين أقالتهم مدريد ، في إستحقاق حيوي لإسبانيا ، التي تعيش أسوأ أزماتها منذ أربعين عاماً .. ولن تكون الإنتخابات والـ»كلاسيكو» وليلة الميلاد ، الأحداث الهامة الوحيدة ، التي ينتظرها الإسبان هذا الأسبوع إذ تتزامن أيضاً مع سحب اليانصيب الميلادي المعروف بـ «الجوردو» ، أي السحب الكبير.
*رونالدو يطمح إلى إطلاق موسمه
وشدد مدرب برشلونة أرنستو فالفيردي على ضرورة التركيز في مباراة السبت قائلاً : « صحيح أن هناك الكثير من الأحداث هذا الأسبوع ، وجميعها تحمل أهمية كبرى ونحن معتادون على عدم الخلط بينها ، من أجل تجنب الإرباك ، وسنحاول تقديم مباراة جيدة وتحقيق الفوز».
وبطبيعة الحال تتجه الأنظار إلى المواجهة بين رونالدو وميسي الساعي إلى رد إعتباره أمام نجم الريال في أول لقاء بينهما بعد تتويج الأخير بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم ، وذلك للعام الثاني توالياً على حساب الأرجنتيني .. وبهذا التتويج ، أصبح اللاعبان متساويين في عدد الكرات الذهبية (خمس لكل منهما).
ويأمل رونالدو الذي أصبح (أفضل هداف) في تاريخ كأس العالم للأندية ، بتسجيله هدفين ، في 2017 ما سمح له برفع رصيده إلى 7 أهداف ، والتفوق بفارق هدفين على ميسي وزميل الأخير الاوروجوياني لويس سواريز ، في أن يشكل الـ «كلاسيكو» نقطة إنطلاق جديدة له في الدوري.
واكتفى النجم كريستيانو رونالدو في «الليجا» هذا الموسم ، بأربعة أهداف في 11 مباراة ، بينما يتصدر ميسي ترتيب الهدافين بـ 14 هدفاً ، وبفارق 4 أهداف عن الإيطالي سيموني زازا هداف فالنسيا ، الذي مني السبت الماضي على يد فريق إيبار بهزيمته الثانية (1 - 2) ، وسيحاول بالتالي التعويض واستعادة المركز الثاني من أتلتيكو مدريد عندما يتواجه السبت أيضاً مع ضيفه فياريال.
وخلافا لجاره ريال مدريد الذي يستضيف غريمه برشلونة على أرضه ينتقل أتلتيكو الجمعة إلى كاتالونيا لمواجهة إسبانيول.
* وفي المباريات الأخرى ، يلعب الأربعاء خيتافي مع لاس بالماس ، وريال سوسييداد مع اشبيلية الخامس ، فيما يلتقي الخميس إيبار مع جيرونا ، وألافيس مع ملقة ، ويلتقي الجمعة ريال بيتيس مع أتلتيك بلباو ، على أن تختتم المرحلة الأحد القادم بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا وسلتا فيجو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى