السفير السعودي: الحوثيون هربوا قطع صواريخ باليستية عبر الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أمس الأربعاء إن الإيرانيين تمكنوا من تهريب قطع الصواريخ الباليستية عبر ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر الخاضع لسيطرتهم.
وقال آل جابر في مؤتمر صحفي مع رئيس البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة نائب رئيس برلمان اليمن علي الشدادي إن خبراء النظام الإيراني قاموا بتجميع الصواريخ في صنعاء، وأطلقوها على أراضي المملكة وعاصمتها الرياض.

أكد السفير السعودي لدى اليمن محمد آلِ جابر أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية على شكل قطع عن طريق ميناء الحديدة ثم قام خبراء من حزب الله وإيران بتجميعها لاستهداف السعودية.

واستعرض السفير السعودي جملة من الحقائق المختلفة منذ بداية انقلاب المليشيات الحوثية على المرحلة الانتقالية التي كانت نظمت عملية نقل السلطة والمبادرة الخليجية والحوار الذي ضم كل الفصائل اليمنية حول كافة القضايا بما فيها صعدة والحوثيين والذي توصل لكثير من الحلول للمشكلات اليمنية.

وقال " لقد دمر الحوثيون أمل اليمنيين في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وتراجعوا عن اتفاق السلم والشراكة الذي وقعوه عام 2014.. كما رفضوا اقتراح المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ بتسليم ميناء الحديدة لجهة دولية لأدارته".

وأشار السفير السعودي الى أن ميلشيات الحوثي وقعت ثمان اتفاقيات منها مع القبائل والسلفيين ومنها ما هو تحت إشراف الأمم المتحدة ونقضوها جميعا ، كما اتفقوا مع الرئيس الراحل على عبد الله صالح ليوفر لهم الغطاء وعندما اكتشف صالح حجم الوجود الإيراني تخلى عن هذه الشراكة وغير مواقفه فقتلوه، مشيرا الى أن الشعب اليمني يدرك جيدا ان ممارسات الحوثيين خارجة عن أعراف اليمن والعرب.

من جهته أعلن رئيس البرلمان العربي د. مشعل السلماني أن البرلمان سيضع خطة للتصدي للتدخل الإيراني في اليمن سواء على المستوي الداخلي والدولي.
وقال للصحفيين أن البرلمان العربي سيصدر غداً(اليوم الخميس) قرارا بشأن الوضع في اليمن والتدخلات الإيرانية وتزويد الحوثيين بالصواريخ.

وأضاف" إن اهتمام البرلمان باليمن لم يبدأ اليوم وأن التطورات التي طرأت باليمن جعل هناك ضرورة للاجتماع مع ممثل قيادة قوات التحالف العربي وان البرلمان العربي يتواصل مع البرلمانات المماثلة، لشرح حقيقة الوضع في اليمن".
كما أكد ان اليمن موضوع أساسي على جدول اعمال البرلمان لاهمية اليمن ودوره العربي الاساسي والمهم وكذلك نظرا للصعوبات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها.

وأدان السليماني قيام النظام الايراني بتزويد الحوثيين بالصواريخ لاستهداف دول التحالف العربي.
وقال : "لأول مرة في التاريخ هناك ميليشيا تمتلك صواريخ باليستية في مخالفة صارخة للقانون الدولي وفِي خرق لقرارات مجلس الأمن".

على صعيد متصل قال المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية العقيد تركي المالكي إن قيادة التحالف ترحب بإدانة مجلس الأمن لإطلاق الصواريخ الحوثية على المملكة.
وأشار إلى أن الحوثيين أطلقوا 83 صاروخاً باليستياً على المملكة، وإنه تم استهداف مستودع تجميع صواريخ أرض - أرض في صعدة، بالإضافة إلى استهداف 412 موقعاً للحوثيين
وأضاف"نؤكد استمرار عمليات تهريب الأسلحة عبر المنافذ البحرية، وإنه تم ضبط بعض الأسلحة التي حصل عليها الحوثيين من إيران، ونقوم بالعمل على سد الثغرات لمنع تهريب الأسلحة إلى ميليشيا الحوثي".

إلى ذلك قال المالكي إن التحالف يتلقى الكثير من الاتصالات حول قائمة المطلوبين الحوثيين، وإنهم يتعاملون معها بسرية.
وأعلن المالكي عن عملية الإسناد الجوي، والدعم اللوجستي لقوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة، خلال الأيام الأخيرة، والتي أسفرت عن تقدم كبير للشرعية في العديد من الجبهات، وتدمير الكثير من آليات ومخازن السلاح لميليشيات الحوثي.

وكشف متحدث التحالف عربي عن صور جوية تظهر أحد عناصر الميليشيات يحمل صاروخ سام 7 واستهدافه من قبل طائرات الأباتشي، التي استهدفت أيضا مواقع حدودية لتجمع عناصر ميليشيا الحوثي.
وقال إن طائرات الأباتشي قامت بعملية تدمير سيارات عسكرية تتبع ميليشيات الحوثي، وأيضا تم استهداف مستودعات للأسلحة ونقاط تجمع لعناصر الميليشيات الحوثية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى