مدير مكتب الواجبات بتبن لـ«الأيام»: تدني مستوى تحصيل الإيرادات بسبب عدم تجاوب المكلفين بالدفع

> تُبن «الأيام» محمد السلامي

> أكد مدير مكتب الواجبات الزكوية بمديرية تُبن صالح طالب تدني مستوى الإيرادات الخاصة بمكتب الواجبات الزكوية خلال العام 2017.
وقال طالب في تصريح لـ«الأيام» إن "سبب تدني الايرادات يعود الى عدم تجاوب المكلفين بالدفع رغم النزول إليهم واشعارهم بالتسديد إلا انهم رفضوا الدفع”.
وأضاف “بعد حصر عدد المحلات الموجودة وجدنا أن عددها يصل الى 900 محل وأن 200 محل فقط من قام بعملية التسديد".
وأشار طالب الى انهم يعانون من تدخل مديرية دار سعد خاصة في منطقتي اللحوم والرباط اللتين تتبعان مديرية تُبن جغرافيًا.
وقال إن "عدم دفع إيراد العقود الخاصة بالبيع والشراء بحجة أن مكاتب التوثيق لا تعمل يعد أحد الاسباب بالاضافة الى أن أصحاب العقود يمتنعون عن دفع ما عليهم من واجبات زكوية على الرغم من المتابعة المستمرة لمكاتب التوثيق والامناء بالمديرية".
وأضاف إن "مستوى الربط للعام 2017 وصل الى 30 مليون ريال يمني بينما ما تم تحقيقه أقل من ذلك”.
وأشار الى أنه في عام 2014 حقق المكتب 42600000 ريال، وأن تدني الايرادات يعود الى ما تمر به المديرية والمحافظة نتيجة الحرب وتخلف بعض المكلفين عن الدفع.
وأكد أن خفظ نسبة زكاة الفطر من 2800000 ريال إلى 880000 ريال يعد من اسباب تدني الايرادات إلى جانب رفض أصحاب المزارع دفع الواجبات بسبب الجفاف وارتفاع سعر الديزل بعذر أن انتاجهم لا يغطي نفقات الزراعة.
وأوضح دور ونشاط مكتب الواجبات بالمديرية حيث قال إن “هناك أنشطة عديدة قاموا بتنفيذها من خلال حصر المحلات التجارية والمصانع والشركات العاملة في إطار المديرية”.
وأضاف “وضعنا عدة حلول ومعالجات نرجو أن تلقى استجابة من خلال توفير النفقات التشغيلية للمكتب ومتابعة فتح مكاتب التوثيق بالمديرية وضبط المتخلفين عن سداد الواجبات الزكوية من أصحاب المحلات التجارية بالاضافة الى معالجة مشكلة التدخلات القائمة من قبل إدارة الواجبات الزكوية بدار سعد.
وأشار الى ضرورة التنسيق من قبل المحافظة عند النزول إلى المديرية وتحديد نسبة الخصم من قبل مكتب المالية بالنسبة لإدارة (الفطرة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى