السلطة المحلية بلحج توقع برتوكول تعاون مع الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة.. لأول مرة لا يكشف حجم الكلفة والجهة المنفذة لمشروع جزئي للإعمار

> تبن «الأيام» خاص

> دشنت الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة، أمس، في مديرية تبن الواقعة في محافظة لحج، ضمن (حملة الكويت إلى جانبكم) تسليم عقود إعادة الإعمار والتأهيل لـ123 مواطنا ممن تضررت مساكنهم خلال الحرب الأخيرة، في هدية قدمتها دولة الكويت التي تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.
وسلمت العقود بعد توقيع أمين عام المجلس المحلي في المحافظة عوض الصلاحي مع الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة في ديوان المحافظة على بروتوكول تعاون لمشروع ترميم المساكن جزئيا بحضور ممثلين عن الهيئة وآخرين من السلطة المحلية.
ويستفيد 123 مواطنا تضررت منازلهم في مديرية تبن من مشروع تدعمه دولة الكويت بغرض ترميم منازلهم التي تضررت جزئيا بفعل الحرب التي شهدتها البلاد في العام 2015م، ونالت محافظة لحج نصيبا من مخلفات الصراع.
والمشروع، الذي يستمر 3 أشهر، انتهت أعمال مسح مرحلته الأولى قبل نهاية العام الماضي والتي تمت في أرجاء مختلفة من مناطق المديرية الريفية.
ومن المقرر بدء عملية ترميم المنازل المستهدفة في الأسبوع القادم بالتزامن مع قيام مدير المشروع بتسليم العقود للمستهدفين، وتقديم شرح مفصل عن بنود وشروط العقد ومراحل استلام المبالغ.
واثنى أمين عام محلي لحج عوض الصلاحي على "الجهود التي تبذلها دولة الكويت الشقيقة في المساهمة بإعادة إعمار ما خلفته الحرب التي شنها الحوثيون على المحافظة قبل 3 أعوام".
وأشار إلى أن "الدعم والاهتمام الذي توليه دولة الكويت يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، لكن وتيرته زادت بعد أن تحررت المحافظة من مليشيات الحوثي التي تدعمها طهران، وهو في إطار جهود الأشقاء ضمن التحالف العربي لإعادة الاستقرار إلى البلاد".
خلال تسليم عقودات الاعمار للمواطنيين
خلال تسليم عقودات الاعمار للمواطنيين

وقال: "إن الدعم لم يقتصرعلى الإعمار فقط، بل شمل عديد مجالات منها التعليم والمياه والصحة والإغاثة والإيواء".. مضيفا: "السلطة المحلية لن تألو جهدا في سبيل تذليل كل الصعوبات التي تعترض تنفيذ مشروع إعمار المساكن المتضررة في مديرية تبن".
وعلى صعيد ذي صلة قال مدير مشروع ترميم المساكن المتضررة في الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة طارق لكمان: "إن المشروع يأتي ضمن (حملة الكويت إلى جانبكم) التي تدعمها دولة الكويت في المشروع الذي يستهدف ترميم وصيانة نحو 123 منزلا من التي تضررت جزئيا من الصراع في مديرية تبن، ويستمر المشروع ثلاثة أشهر”، مبينا أن "الهيئة الكويتية للإغاثة قد نفذت عديد مشاريع في مجالات المياه والتعليم والغذاء والإيواء في مختلف مديريات المحافظة".
إلى ذلك يستعد وفد كويتي خلال الأسبوع القادم للقيام بزيارة إلى رباعيات يافع الواقعة في محافظة لحج، للاطلاع على أوضاع المديريات في جوانب الصحة والتعليم والتغذية.
وكانت السلطة المحلية عقدت الاسبوع الماضي لقاء مع مدراء مديريات يافع، بحضور، مدير مشروع الأشغال العامة محسن علوان، ورئيس الهيئة العامة لمياه الريف المهندس أنور المرفدي، ومنسق الصناديق الخيرية بيافع أحمد الوالي، لمناقشة التحضيرات والاستعداد لهذه الزيارة، التي تعد الثانية التي يقوم بها وفد كويتي إلى يافع.
وطالب الصلاحي خلال اللقاء بـ"الإعداد والترتيب لهذه الزيارة، واطلاع الوفد على كافة القضايا التي تعاني منها مديريات يافع في العديد من المجالات، وخاصة التعليمية والمياه والتغذية، مع رفع كافة التصورات الخاصة بالمشاريع المطلوب الإعداد لها، لإنجاح زيارة الوفد".
ولم يعلن المسؤولون عن إجمالي قيمة المشروع وتكلفة ترميم 123 منزلا. كما لم تكشف العقود عن الجهة المنفذة او المقاول الذي سيتولى القيام باعمال إعادة الاعمار.
ولاحقا أفادت مصادر هندسية في المشروع “الأيام” بأن مبالغ أعمال الترميم وزعت على ثلاث دفعات، نسبة الدفعة الاولى 30 % والثانية 30 % والثالثة 40 % من الكلفة الاجمالية للمشروع لكل مواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى