في تقريره السنوي لعام 2017.. مدير مركز 22 مايو بعدن: أجرينا 2434 عملية جراحية ومناظير

> عدن «الأيام» خاص

> أكد مدير مركز 22 مايو الجراحي التخصصي بالعاصمة عدن د.أوسان محمد محمود ناصر أن المركز حقق نقلة نوعية في خدماته المقدمة للمرضى خلال عام 2017، وتوسع في العمل بشكل كبير، وأصبح المركز الجراحي في مقدمة القطاعات الصحية رغم شحة الإمكانيات".
وأشار في تقريره السنوي تلقت «الأيام» نسخه منه إلى أن "ذلك جاء بإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من وزير الصحة د. ناصر باعوم وبمجهود يبذله طاقم المركز".
د.أوسان محمد
د.أوسان محمد

وقال: "إن المركز أجرى 2434 عملية جراحية وعمليات المناظير، حيث أجرى 910 عمليات كبرى، و983 عملية متوسطة، و140عملية صغرى، بالإضافة إلى إجراء 401 عملية مناظير".
وأضاف أن "الفحوصات المخبرية التي أجراها المركز وصلت إلى 64303 فحوص، فيما وصلت الأشعة التشخيصية إلى 10866، أما الحالات المرقدة في الأقسام الداخلية للمركز وصلت إلى 2192، ووصلت المجارحة إلى 14418، فيما قسم طوارئ المركز استقبل 72000".

وأردف: "إن قسم الإنعاش في المركز يستقبل يوميا جميع الحالات الجراحية والباطنية بالمجان، حيث يغطي المركز مختلف التخصصات الجراحية".
وأشار إلى أن "المركز افتتح أقساما وتخصصات جديدة، منها افتتاح مناظير البنكرياس والقنوات المرارية ERCP، ومناظير الجهاز الهضمي (علوي وسفلي)".
وقال د.أوسان: "إنه تم إجراء العديد من العمليات الجراحية النوعية والنادرة، والتي تُجرى لأول مرة على مستوى العاصمة عدن، حيث قام بها نخبة من جراحي المركز الأكفاء ذوي الخبرة والمهارة مثل عمليات ويبل لسرطان البنكرياس، حيث يُستئصل خلالها البنكرياس وجزء من المعدة والاثنى عشر والقناة الصفراوية".

وأكد أن "المركز أجرى عمليات استئصال أورام سرطانية كبرى وخطيرة واستخراج شظايا من غشاء القلب، وزراعة عظام في الوجه، وعمليات مخ وأعصاب معقدة، وعمليات تغيير المفاصل".
وأشار إلى أن "المركز يملك عيادات خارجية، مثل عيادة جراحة عامة، وجراحة مخ وأعصاب، وجراحة مسالك، وجراحة أوعية دموية، وجراحة عظام، وباطنة عامة، بالإضافة إلى عيادة كبد وجهاز هضمي، وأطفال عام، وأذن وأنف وحنجرة، وأمراض جلدية وتناسلية، وعيادة الأسنان".
وعن التحاليل المخبرية في المركز قال د.أوسان: "إن كل التحاليل المخبرية وفحوصات بنك الدم والعمليات الجراحية تجرى بأسعار رمزية، وهي الأقل على مستوى عدن، بالإضافة إلى زيادة السعة السريرية للمركز، وإجراء مئات العمليات الجراحية وآلاف الفحوصات المخبرية المجانية للحالات الفقيرة".

وأضاف أن "المركز استقبل مئات الجرحى والمرضى من منتسبي الجيش والأمن والحزام الأمني ومختلف فصائل المقاومة ومن جبهات الساحل الغربي وجرحى التفجيرات الإرهابية وتلقوا العلاج والرعاية، بدعم وتعاون من مكتب الساحل الغربي التابع لقوات التحالف العربي، ممثلة بمدير المكتب عبدالرحمن الرقيمي".
وأشار إلى أن "مكتب الساحل الغربي قدم دعما للمركز في عدة نواحي ووفر بعض الاحتياجات الطارئة، وساهم في دفع علاوات الطاقم بعد توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين مركز 22 مايو الجراحي ومكتب مقاومة الساحل الغربي في شهر أكتوبر من عام 2017، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في خدمة المواطنين وأفراد المقاومة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى