جريفيثس في عدن لإقناع الرئيس بوقف معركة الحديدة

> لندن / عدن «الأيام» خاص

>  علمت «الأيام» من مصادر ديبلوماسية في لندن ونيويورك أن المبعوث الأممي مارتن جريفيثس سيصل الى عدن اليوم الأربعاء خصيصيا لغرض وقف الحرب في الحديدة.
وقالت المصادر إن المبعوث الأممي سيصل للقاء الرئيس هادي لإقناعه بوقف الحرب في الحديدة ولا شيء آخر.

وكان المبعوث الأممي زار صنعاء في 16 يونيو الجاري في زيارة استغرقت خمسة أيام حاول فيها اقناع الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة دون تحقيق أي نجاح.
واستغل الحوثيون الهدنة التي طلبها المبعوث الأممي في الأعمال القتالية في الحديدة أثناء زيارته لصنعاء في تعزيز قواتهم في المدينة وحفر الخنادق وتمركز مقاتليهم على أسطح المباني الآهلة بالسكان.

واستبعد احد وزراء الشرعية والذي تحدث الى الـ«الأيام»، بشرط عدم ذكر اسمه، صباح امس ان يوافق الرئيس هادي على طلب المبعوث الأممي خصوصاً مع عدم التزام الحوثيين باي عهود قطعوها في السنوات السابقة.
واصدر مكتب المبعوث الأممي بلاغاً صحفيا امس قال فيه: “يواصل المبعوث الخاص الى اليمن مساعيه لتجنيب الحديدة مواجهة عسكرية واستئناف المفاوضات السياسية”.

وأضاف البلاغ: "سيزور المبعوث عدن في 27 يونيو (اليوم) لعقد اجتماع مع الرئيس هادي لإطلاعه على جهوده الأخيرة الرامية إلى تجنب المزيد من التصعيد العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات".
في السياق، استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي أمس الثلاثاء في مقره في المعاشيق بعدن بعثة من الأمم المتحدة قبيل يوم واحد من وصول المبعوث الأممي إلى عدن.

وقالت وكالة سبأ الشرعية إن هادي ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر استقبلا البعثة الاممية المكونة من مساعد الأمين العام للشئون الأمنية لمكتب الأمم المتحدة بيتر درينين، ومساعدة مساعد الأمين العام للشئون الأمنية ماشا جيفري، ورئيس اللجنة الأمنية لمكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة جوهاس كيكوب وعدد من المختصين في مكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة.

وذكرت الوكالة أن هادي أعلن تقديم مختلف أشكال الدعم والتسهيلات، في إطار قيام المكتب بمهامه ودعم جهوده وتوفير الحماية اللازمة لأنشطة الأمم المتحدة وموظفيها في مختلف محافظات الجمهورية.
ووجه هادي رئيس الحكومة ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ببحث كافة الجوانب والسبل الكفيلة لتذليل المهام وتحقيق درجات السلامة التي تمكن من ممارسة كافة الأنشطة بصورة طبيعية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى