مطبخ التاريخ والسياسة الرديء

> لطالما كذبت وزورت الوقائع التاريخية أو السياسية مطابخ تعليمية أو سياسية لها علاقة بإدارة رسم السياسات وإعطاء الاستشارات.
أحمد عمر حسين
أحمد عمر حسين

للأسف حتى من يحملون شهادات علمية في التاريخ ساهموا في التضليل في المعلومة والوقائع..
فمثلا حكاية العاصمة التاريخية (صنعاء) كلهم يعلمون وهذا موجود أن الدول اليمنية القديمة والتي قامت في زمن ما قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام بعشرات القرون هي خمس دول قديمة جدا وهي:
1 - مملكة سبأ الأولى وعاصمتها صرواح، وسبأ الثانية وعاصمتها مأرب، وهي التي قضت على بقية الممالك المجاورة لها.
2 - دولة حضرموت وعاصمتها مدينة شبوة التاريخية (مدينة الملح الصخري والمعابد).
3 - دولة معين وعاصمتها قرناو ويقال أحيانا يثل أو براقش.
4 - دولة قتبان وعاصمتها هجر الناب وهجر بن حميد.
5 - دولة أوسان وعاصمتها مرخة.
كما قامت على أنقاض هذه الدول دولة حمير واحتفظت بمسمى طويل هو مملكة سبوذ و ريدان وحضرموت، ثم أضيف إلى اللقب ويمنت والتهايم طودا وأعرابا، ولكن هذه كانت في وقت قريب بعهد التاريخ الميلادي، وكانت عاصمتها ظفار (يريم).
هذا هو التاريخ الحقيقي المدون نقوشا وآثارا، ومدينة صنعاء لم تكن سوى سوقا لحاشد وبكيل.
ولم تكن عاصمة إلا في عهد الاحتلال الحبشي فقط، ثم بعهد الفرس كذلك بعد طرد الأحباش، أي أنها في عهود احتلال أجنبي كانت عاصمة وبزمن بعد ميلاد المسيح..
لكن لماذا لا يصحح مثل هكذا غلط.. أنا أحب صنعاء كمدينة ذات سحر متميز، وأشتاق لزيارتها، ولكن التاريخ تاريخ والتصحيح واجب، أم أن ما فرضه الأجنبي والمطبخ الرديء يجب أن يظل كما هو مقدس ولا يمس.
وبما أن الشيء بالشيء يذكر، فلنعرج على حكاية البيضاء والضالع.. طبعا سرت شائعات مثلها مثل حكاية عاصمة اليمن التاريخية، وهي مسألة أن الضالع شمالية وأن بريطانيا عملت تبادل، وهذا كلام غير صحيح البتة لا تاريخيا ولا قانونيا، فالبيضاء وسلطانها الرصاص ظلت مستقلة لا تتبع حكم الأئمة ولا تتبع المحميات البريطانية، حيث إنها لم توقع معاهدة حماية مع بريطانيا، وهي جغرافيا جنوبية وتاريخيا، إذ أنها تقع ضمن حدود دولة أوسان القديمة.. أما إمارة الضالع فهي إمارة قائمة من بعد التحرير الكبير من الدولة القاسمية في القرن السابع عشر مثلها مثل يافع ودثينة والبيضاء والعوالق وحضرموت ولحج، وقد قام حلف قبلي جنوبي كبير عندما بدأت الدولة القاسمية تتفكك بسبب قيام أكثر من إمام من أبناء إسماعيل بن القاسم.
وفخامة الرئيس هادي ومن كتب أو كذب باسمه ليس محتاجا لإقحام نفسه بسبب منصبه كرئيس شرعي، ولا ينبغي له الخوض في كلام الهدف منه إثارة البلبلة أو الفتن أو النيل من جهة ما، فهو رئيس شرعي وواجبه الترفع عن مثل هذه الخزعبلات، وعندي إحساس أن فخامته ليس له علاقة بما ينشر باسمه، بل هناك مطبخ سيئ حقيقة، وهو يسعى دائما للنيل من شخص الرئيس ذاته قبل أن ينال من الجنوب أو منطقة منه، فهو يجب أن يظل على الحياد من الفرقاء والذين بعضهم للأسف يصطاد في المياه العكرة، ونعتقد أن المياه العكرة تلك ستعمي له عينيه ولن يظفر بصيد من أي نوع.
ختاما نقول كما قال الشاعر السيد قاسم محمد (مكيراس قرية سمع)
قاسم محمد زمان أصور ** له عين ذاهن وهي نيمه !
البيت عاطل قدي وأعوج ** لكن عطاله من أمديمة!
امديمة هي قسم من البيت إما تستخدم للخدمات وهي مبنية على غير بناء البيت، فالبيت منظم بناء وتنظيما، أما الديمة فمن مواد أقل قيمة وجمالا من مواد بناء البيت، وإما تستخدم للطبخ أو للأعلاف كمستودع.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى