مخطط كبير لتدمير التعليم في عدن

> حسين الجعدني

>
إننا نعلم جميعاً أن تدني مستوى التعليم كان ممنهجا في أيام الاحتلال من حكم عفاش، وقد كان في جميع المؤسسات الحكومية الجنوبية لتعطيلها وإظهار الخصصة... الخ، لكن ما يحدث اليوم فإنه يعمل بنفس النهج وأكبر على أيادي أجندة سابقة عفاشية من أصول جنوبية وشمالية تعمل على تدمير التعليم بشكل كلي في عدن.

ولقد عرفنا في السابق ترفيع الطلاب من لديه مادة أو مادتين رسوب وظاهرة الغش موجودة و... الخ من الأعمال الممنهجة في تدني مستوى التعليم، أما ما يحدث اليوم فهو تدمير كلي للتعليم وإفراغه من محتواه.. وإليكم جزء بسيط مما يحدث تقوم به إدارات المدارس بتعليمات من إدارة التربية والتعليم وبصمت مريب من وزارة التربية، وهي كالتالي:
1 - تفريغ واستبعاد المعلمين الأساسيين من المدارس، وأصبحت  المدارس أغلبها تعاني نقصا في معلمي المواد المهمة.

2 - استقطاب متعاقدين جدد أغلبهم ليسوا ذوي كفاءة أو دورات تأهيلية أو عمل لهم اختبار تحديد المستوى الذي يقدرون أن يؤدونه مما ينعكس على مستوى الطلاب.
3 - بأوامر إدارية ترفيع كل الطلاب وليس بمادتين أو ثلاث بل بأكثر من أربع مواد رسوب، وبعض الثانويات لديها أوامر بترفيع الطلاب بكل المواد، أي حتى إذا لم يمتحن الطالب أو يدرس يتم ترفيعه.

4 - استخدام الترميم أو صيانة المدارس في أيام الدراسة وتوقيف العملية التعليمية.
5 - إهمال الإشراف التربوي وعدم نزول الموجهين، وإن نزلوا في بعض المدارس لا ينزلون للتوجيه بل لاصطياد الأخطاء دون التوجيه والإرشاد ومعالجة الأخطاء.

هذه بعض النقاط وعندي أكثر من 28 نقطة وأردت أن أرسل رسالة للمجتمع والمنظمات وأولياء الأمور ولكل من يهتم بالتعليم.
وكذلك أوجه مناشدة لوزير التربية والتعليم إذا لم يكن عنده علم وبصفته المسؤول الأول عما يحدث، أريد منه إجراءات صارمة في ما يحدث.

وهناك معوقات وعراقيل في الرقي بمستوى التعليم، لهذا عازمون على إشراك الجميع لأن التعليم هو أساس تقدم الدول وشعوبها، وسوف نجمع كل المعنيين بالأمر من هم بإدارة التربية والتعليم، أي يمثلون الجانب المسؤول في التربية والتعليم، ومن المثقفين والشخصيات الاجتماعية والمنظمات والنقابيين وأولياء الأمور والمعلمين في ورشة عمل، ونريد أن يكون ممثلون من وزارة التربية والتعليم حاضرين للمشاركة والإشراف المشترك.

وهذه الورشة لطرح جميع النقاط والمعضلات للوصول للمخرجات التي ستعمل على معالجة تلك العراقيل وتحويل السلبيات إلى إيجابيات لرفع مستوى التعليم. لكن الأشياء التي يجب أن تحسم فوراً ودون نقاش يا سيادة الوزير هي تلك الأوامر الإدارية لتدمير التعليم، ويجب أن يتم اتخاذ إجراءات صارمة.

وأتمنى من أولياء الأمور والمجتمع أن يوقفوا معنا لإيقاف العبث والتدمير الممنهج للعملية التعليمية، فهؤلاء أبناؤنا وبناتنا جميعاً.. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى