حوطة سيئون تزف 100 عريس وعروسة ضمن فعالية «مطلع المطالع»

> سيئون «الأيام» جمعان دويل

>
 شهدت حارة الحوطة في مدينة سيئون حضرموت، أمس الأول، حفل زواج جماعي الـ 11، لـ 100 عريس وعروسة، ضمن برنامجها الاحتفالي لمطلعها السنوي (مطلع المطالع) للألعاب الشعبية، المتزامن مع الاحتفالات الدينية بالذكرى 107 لحولية الإمام مجدد نور الدين علي ابن مفتي مكة المكرمة محمد بن حسين الحبشي التي تشهدها مدينة سيئون، ويحتفل بها رباط العلم الشريف كل عام في شهر ربيع الثاني.

وفي الفعالية، تم زف العرسان من مختلف أحياء مدينة سيئون والمناطق المجاورة لها مع الألعاب الشعبية (الشبوانية)، التي صاحبت الزفة، واستقبلت حارة المجرف من مدينة الشحر بساحل حضرموت الشعراء المشاركين بالمطلع السنوي الذي انطلقت فعالياته من ساحة مسجد طه بسيئون إلى منصة (قصر السلطان الكثيري)، مرورا بالشوارع الداخلية، حيث تصدح النساء بزغاريد الفرح والبهجة من شرفات البيوت، وتتقدمهم فرقة (آل باصالح للزربادي) ويأتي خلفهم العرسان، وتليها فرقة الألعاب الشعبية لحارة الحوطة، كما توجهت فرقة الشبواني لاستقبال فرقة حارة المجرف والشعراء من أمام إدارة المجلس المحلي بمديرية سيئون مروراً بالسوق العام إلى أمام منصة الاحتفال بساحة القصر، موقع الاحتفال بالزفاف الجماعي.

وشهد الحفل حضور عدد من الشخصيات الاجتماعية والوجهاء ومقادمة الحارات، وأهالي وأقارب العرسان وجمع كبير من المواطنين من مختلف مدن وقرى حضرموت الوادي والصحراء، ومن مدن حضرموت الساحل التي اكتظت بهم ساحة القصر.
وأوضح نائب مقدم حارة الحوطة بسيئون، جمعان صلاح، بأن حارة الحوطة حرصت على إقامة العرس الجماعي السنوي المتزامن مع مطلعها السنوي للألعاب الشعبية (مطلع المطالع)، الذي يأتي متزامناً مع حولية الإمام على ابن مفتي مكة المكرمة، محمد بن حسين الحبشي، في الذكرى 107 للحولية، وهو الزواج الـ11 على التوالي، التي تقيمه الحارة لهذا العام، وتزف 100 عريس وعروسة.

وأكد جمعان بأن الحارة، ومنذ قيامها في تنظيم الأعراس الجماعية، بلغ عدد الشباب الذين تم تزويجهم خلال 11 عام 596 عريساً وعروسة، في إطار إحياء جانب من الجوانب الاجتماعية التي تقوم بها الحارة.
من جانبه، أكد الداعية، ابن منصب مدينة سيئون، إبراهيم محمد بن علي الحبشي، على أهمية التكافل الاجتماعي.. مشيداً بجهود حارة الحوطة بسيئون في تنظيم الزواج الجماعي للسنة 11، والإسهام في إدخال الفرحة والبهجة والسرور في الأسر.. مشيراً إلى أن هذه العادات ليست غريبة على أبناء حضرموت الوادي في تكاتفهم وتراحمهم ومحبة الخير، وآثارهم إلى اليوم في شرق أسيا وإفريقيا، وأن هذه العادات التقليدية التراثية تعد رسالة من أبناء حضرموت في هذه الظروف الصعبة، بأنهم تواقون للمحبة والسلام والتراحم. 

وفي تفصايل الاحتفال تم بالمساء، عقد قران العرسان من قِبل عدد من المأذونين بمسجد طه بن عمر بسيئون، بحضور وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء، عبدالهادي عبداللاه التميمي، وقيادة حارة الحوطة، والأهل والأقارب والأصدقاء الذين اكتظ بهم المسجد، وسط تهنئة ومباركة الجميع.
كما شهدت ساحة مسجد الصبان بحي الحوطة بسيئون حفل سمر للعرسان أحيته فرقة باصالح للزربادي، وحفل إنشادي بمشاركة فرقة (رواحل) الإنشادية، وفرقة نجوم حضرموت للمسرح الكوميدي والرقص الشعبي، حيث قدمت الهدايا للعرسان من قبل رعاة الاحتفال.

كما عبر أهالي العرسان عن سعادتهم وتقديرهم لحافة الحوطة بسيئون على تنظيم هذا العرس الجماعي، وإدخال البهجة والسرور إلى أوساط الأهالي والعرسان، إضافة إلى الإسهام في جزء من التكاليف، وإقامة الأفراح الجماعية في تلك الظروف الصعبة، التي من خلالها استطاع الشباب الزواج وتكملة نصف دينهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى