الحوثيون: مخططات الألغام مع خبراء وقيادات قتلوا في الحرب

> الحديدة «الأيام» خاص

>
كشف مصدر خاص لـ«الأيام» أن جماعة الحوثي أبلغت رئيس اللجنة الأممية، الجنرال الهولندي باتريك كومارت، بأن الجماعة فقدت كل المخططات العسكرية، التي بموجبها زُرعت الألغام والعبوات الناسفة في الحديدة ومداخلها وعلى الخطوط الهامة، التي تربط المدينة بمحافظات أخرى.

وأوضح المصدر أن ذلك كان رداً من جماعة الحوثي على لجنة مراقبة إعادة الانتشار خلال اجتماع أمس الأول الجمعة، الذي طرح فيه الجنرال الهولندي عدداً من المقترحات على الشرعية والحوثيين بينها أن تبادر الجماعة الحوثية بنزع الألغام والعبوات الناسفة من الخطوط والمناطق المتفق عليها.
وقال المصدر: «إن الحوثيين أبلغوا اللجنة الأممية بأن خبراءهم العسكريين، الذين رسموا المخططات وزعوا حقول الألغام، قتلوا جميعهم خلال المعارك الدائرة في الحديدة، وأنه يستحيل تحديد أماكن الألغام بدقة».

ووفقاً للمصدر ذاته، فإن الحوثيين كشفوا لرئيس لجنة المراقبة أنهم فقدوا كثيراً من أفرادهم بسبب الألغام، التي زرعها خبراؤهم ثم قتلوا أو جرحوا ونقلوا إلى أماكن أخرى.
وقال: «أفاد ممثلو الحوثي بلجنة المراقبة أن انشغال قيادات الجماعة بالحرب ألهاهم عن المتابعة والاحتفاظ بالمخططات الخاصة بالألغام، ولم يدركوا ذلك إلا بعد أن قُتل العديد من المهندسين والفنيين المختصين بهذا المجال».

وخلال اجتماع اللجنة الأممية، التي تضم ممثلين عن الشرعية والحوثيين، يوم أمس الأول الجمعة، اقترح الجنرال كومارت على ممثلي الطرفين عدداً من الإجراءات منها:
- وجه لجنة الشرعية بفتح طريق خط الإمداد، الذي يقع تحت سيطرة قواتها والمؤدي إلى صنعاء من كيلو سبعة امتداد، مع انسحاب وإزالة القوات الحكومية من مواقعهم، ويتم ذلك في يوم السبت (أمس) كأقصى حد.

- وجه لجنة الحوثيين بإزالة الثكنات العسكرية من خط التماس من كيلو أربعة إلى آخر نقطة تماس مع القوات الحكومية.

- إزالة الحاويات والخنادق التي تم استحداثها في الطرقات الرئيسية في خط صنعاء الحديدة، على أن يتم ذلك يوم السبت (أمس).

- إزالة وتفكيك العبوات الناسفة والألغام من الخطوط والمناطق المتفق عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى