أمم إفريقيا 2019 : الاتحاد القاري يعلن اختيار مصر للإستضافة

> دكار«الأيام» أ ف ب

> أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إختيار مصر لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 بدلاً من الكاميرون ، التي سُحب التنظيم منها قبل أسابيع ، وذلك في أعقاب اجتماع للجنته التنفيذية في العاصمة السنغالية دكار أمس الثلاثاء .. وقال رئيس الاتحاد القاري أحمد أحمد في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع : "يسعدني أن أعلن لكم أن مصر ستستضيف بطولة أمم إفريقيا 2019".
 وقد أتى إعلان أحمد بعد وقت وجيز من كشف الاتحاد المصري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك ، فوزه بحق التنظيم ، إذ نشر "رسمياً .. مصر تفوز بتنظيم بطولة الأمم الإفريقية لعام 2019".

 وأفاد الاتحاد المحلي أن مصر "حصلت على 16 صوتاً ، مقابل صوت واحد فقط لصالح جنوب إفريقيا ، وامتناع واحد عن التصويت" .. وكان الاتحاد القاري الـ "كاف" ، قد سحب أواخر نوفمبر الماضي ، من الكاميرون استضافة البطولة المقررة بين 15 يونيو و13 يوليو المقبلين ، على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب ، إضافة إلى مخاوف من الوضع الأمني.
 وبعدما أعاد فتح باب الترشح للاستضافة ، تقدمت كل من مصر وجنوب إفريقيا بطلبي ترشيح ، وكان من المفترض أن يرسو الخيار على أحدهما اثر اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد القاري يعقد اليوم الأربعاء في العاصمة السنغالية دكار ، قبل أن يعلن الكاف مساء أمس الأول الإثنين تقديم الموعد إلى اليوم (أمس) .. وفي مؤتمره أمس ، توجه أحمد بالشكر إلى البلدين "اللذين تقدما لنجدة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عندما رأينا أن تطور الأعمال في الكاميرون لم يكن" وفق ما يجب.

 وسبق لمصر تنظيم البطولة القارية الأهم على مستوى المنتخبات أربع مرات آخرها في عام 2006، في حين استضافتها جنوب إفريقيا مرتين (1996 و2013)، علماً أنها الدولة الوحيدة في القارة التي استضافت نهائيات كأس العالم ، وذلك في 2010.
 ويحظى الملف المصري بنقاط قوة عدة ، إضافة إلى نقاط قد تشكل تحدياً للبلاد لا سيما على المستوى الأمني .. وتعد البنية التحتية من نقاط القوة المصرية ، إذ تمتلك الملاعب والطرق والفنادق والمطارات اللازمة .. وسبق لرئيس الاتحاد هاني بو ريدة أن كشف عزم بلاده على الاستضافة في ثمانية ملاعب في أربع مدن هي : القاهرة (استاد القاهرة الدولي ، استاد السلام، استاد الدفاع الجوي ، والكلية الحربية) ، وملاعب الجيش في برج العرب والإسكندرية والإسماعيلية والسويس.

 وتحمل مصر الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة مع ثمانية ، علماً أن لقبها الأخير يعود إلى العام 2010 ، وكان الثالث توالياً ، وأحرزت مصر لقب البطولة ثلاث من المرات الأربع التي استضافتها فيها (1959 أيام الجمهورية العربية المتحدة 1986 ، و2006 ، بينها حلت ثالثة في نسخة 1974 التي آلت إلى زائير التي باتت تعرف حالياً بإسم جمهورية الكونغو الديموقراطية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى