الجيش بشبوة يحرق ناقلات نفط لمواطنين طالبوا بأحقية النقل "صور"

> عرما «الأيام» خاص

>  هاجمت وحدات تتبع اللواء 21 ميكا، أمس السبت، مواطنين معتصمين أمام حقل العقلة النفطي بمديرية عرما محافظة شبوة، ما أسفر عن اندلاع مواجهات بين الجيش ومواطنين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
وأكد لـ«الأيام» مصدر خاص أن قوات الجيش أطلقت الرصاص الحي على المعتصمين وأصابت عدداً منهم بجراح متفاوتة.


وأوضح المصدر ذاته أن قوات اللواء 21، التي يتهمها الأهالي بالولاء للجنرال اليمني علي محسن الأحمر، أحرقت ناقلات نفط لمواطنين من أبناء المديرية الذين يطالبون بأحقية نقل النفط من العقلة وإعطائهم الأولوية، موضحاً أن المواجهات أسفرت عن تدمير طقم للجيش.

واستمرت الاشتباكات حتى ما بعد مغرب أمس مع تعزيزات للجيش وتدافع للقبائل إلى موقع المواجهات.

وأوضحت مصادر في مديرية عرما أن وحدات من كتيبة حماية حقول العقلة التي تتبع اللواء 21 ميكا هاجمت المعتصمين، وأطلقت النيران الكثيفة باتجاههم من مختلف أنواع الأسلحة منها مدفعية (23 م ط)، في محاولة لتفريق المعتصمين الذين يطالبون شركة (omv)، المشغلة للحقل، والسلطة المحلية بمحافظة شبوة بتلبية مطالب أبناء المنطقة.

ويصعد معتصمون من أبناء مديرية عرما منذ أسبوع من اعتصاماتهم من أجل تلبية مطالبهم المتمثلة في تمكين أبناء المديرية «من الحصول على حقوقهم وإعطائهم الأولوية في العمل والمقاولات».

وبحسب بيان صادر عن المعتصمين فإنهم يطالبون بتمكين أبناء منطقة الامتياز النفطي من الحصول على بعض الحقوق في مجال المشاريع التنموية، والمقاولات، التي قالوا: «إن مقاولين ومسؤولين من المحافظات الشمالية استحوذوا عليها في السابق وعلى مرأى ومسمع من السلطة المحلية بالمحافظة، ومنها مقاولة نقل النفط الخام الذي استحوذ عليها مقاول يدعى (الحثيلي)».


وطالب المعتصمون في بيانهم بإعادة الاعتبار لأبناء مناطق الامتياز النفطي في مديرية عرما، مؤكدين، بحسب البيان، أنهم لن يقبلوا أن يأتي مستثمرون من خارج المحافظة ليسيطروا على خيرات بلادهم بينما أهالي المنطقة يعيشون في ظلم وفقر مدقع.

وحمّل البيان السلطة المحلية والشركة المشغلة للحقل واللواء 21 ميكا كامل المسؤولية عما حصل وسيحصل في الأيام القادمة، مطالبين بضرورة الاستجابة للمطالب الحقوقية لأبناء مديرية عرما وأبناء شبوة بشكل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى