أسماء وجنسيات خبراء «مسام» الذين قتلوا بانفجار مأرب

> «د الأيام» خاص / غرفة الأخبار

>  خبراء المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» الذين قتلوا أمس بانفجار في مأرب كانوا يقومون بنقل عدد من الألغام من المخزن التابع لمركز «مسام» إلى السيارات المخصصة لعملية النقل بغية إتلافها ومنع استخدامها مرة ثانية من طرف الحوثيين، وأثناء عملية النقل وقع انفجار غير منضبط بإحدى السيارات المحملة بالألغام والقذائف غير المنفجرة مما أدى لوفاتهم.
وقالت صحيفة «البيان» الإمارتية إنها حصلت من المكتب الإعلامي لمشروع «مسام» على أسماء وجنسيات ضحايا الانفجار، الذين تحولوا من مكافحين للألغام إلى ضحاياها ولقوا حتفهم خلال عملية نقل الألغام لإتلافها ومنع استمرار خطورتها على المدنيين وهم: جوهان دان هان نائب مدير مشروع «مسام» من جنوب أفريقيا (49 عاماً)، أجيم هوتي ضابط الجودة من كوسوفو (43 عاماً)، دامير بارادزيك خبير إزالة متفجرات من البوسنة (50 عاماً)، غوران فيكيك خبير إزالة متفجرات من كورواتيا (39 عاماً)، بيتير شخومان خبير إزالة متفجرات من جنوب أفريقيا (44 عاما).

وأصيب خلال الانفجار الذي وقع خبير إزالة المتفجرات بمشروع مسام غراهام فيدون.
ونعى مدير المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» أسامة القصبي ضحايا الانفجار وقال «بأحر عبارات التعازي يتقدم مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي وجميع العاملين بالمشروع ببالغ مواساتهم لأسر المتوفين الذين توفوا بانفجار على مقربة من مقر مسام في مأرب».

ويواجه المدنيون اليمنيون في عدة مناطق، بالإضافة إلى الجوع الذي أنهكهم والحرب المتواصلة منذ 2014م، خطرا متزايدا ناتجا عن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها المتحاربون، وخصوصا المتمردين الحوثيين.
من جانب آخر، عبّر مجلس الوزراء عن أسفه لمقتل خمسة خبراء أجانب من طاقم المشروع السعودي لنزع الألغام «مسام»، التي زرعها الحوثيون في مأرب، وذلك أثناء قيامهم بعملية نقل مجموعة من الألغام استعداداً لإتلافها وتخليص المدنيين من خطورتها بعدما حصدت الألغام الحوثية العديد من أرواح الأبرياء.

وأوضح مجلس الوزراء أن خبراء مسام قُتلوا إثر انفجار في مأرب، عندما كانوا بصدد تجميع عدد من الألغام من المخزن التابع لمركز مسام لتحميلها على متن السيارات، تمهيداً لإتلافها ومنع استخدامها مرة أخرى من جانب الانقلابيين، حيث حدث انفجار غير منضبط في إحدى السيارات المحملة بالألغام والقذائف غير المنفجرة، ما أدى إلى مقتل الخبراء الخمسة وإصابة سادس، بحسب وكالة «سبأ»، نسخة الشرعية.

وأكد وقوفه ومساندته لمشروع «مسام»، وتقديره للجهود الكبيرة من جانب السعودية ودول التحالف في تبني وإطلاق هذا المشروع الإنساني الهام والذي تمكن حتى الوقت الراهن من نزع ما يقارب 40 ألف لغم من المناطق المحررة من الحوثي.
وقال إن «خسارة هؤلاء الخبراء الذين لبوا نداء الإنسانية، وقيم حب الخير للآخر وتوفير بيئة آمنة، وتفانوا في نزع الألغام من أرض اليمن، مثلت مصابا مؤلما للحكومة والشعب اليمني».

ولفت إلى أن عدد ضحايا ألغام الحوثيين بلغ أكثر من عشرة آلاف مدني بينهم نساء وأطفال، وشدد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية إجراءات صارمة من شأنها الحد من استمرار الجرائم الحوثية من خلال الاستخدام العشوائي للألغام والمتفجرات التي تهدد حياة اليمنيين بدون استثناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى