كأس آسيا 2019 : قطر تتخطى العراق بهدف وكوريا تهزم البحرين بعد التمديد

> أبو ظبي «الأيام» أ ف ب

>
​تابع منتخب قطر زحفه وبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه بفوزه الصعب على العراق 1 - صفر أمس الثلاثاء في دور الـ 16 من كأس آسيا 2019 لكرة القدم على استاد آل نهيان في أبو ظبي .. وسجل المدافع بسام الراوي نجل اللاعب الدولي العراقي السابق هشام علي هدف الفوز من ضربة حرة في (62)، لتضرب قطر موعدأً في ربع النهائي مع كوريا الجنوبية الفائزة على البحرين 2 - 1 بعد التمديد ، وتكرر مشوارها الذي حققته في 2000 و2011.

 وتشارك قطر في ظل أزمة دبلوماسية خليجية على خلفية قطع الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة علاقاتها مع الدوحة في يونيو 2017 بسبب اتهام تنفيه قطر بدعم التنظيمات المتطرفة .. وتغيب جماهيرها عن البطولة برغم تأكيد السلطات الإماراتية السماح بقدومها بالتنسيق مع الاتحاد القاري.
 وهذه أول مرة يفشل العراق في بلوغ ربع النهائي على الأقل منذ نسخة 1992 ، علماً بأنه حل رابعاً في النسخة الأخيرة في أستراليا 2015 .. وعانى العراق، بطل 2007 في ظروف صعبة وحرب طائفية طاحنة ، في الآونة الأخيرة من نقص في استقرار المنتخب إذ تولى السلوفيني سريتشكو كاتانيتش منصبه قبل أربعة أشهر ، فيما تأثر المنتخب بسبب إيقاف دولي طويل بسبب الأحداث الأمنية.

 وتميز الشوط الاول بالندية وكان متوازناً مع أفضلية بالفرص لقطر ، أمام مدرجات شبه ممتلئة بالجماهير العراقية في استاد آل نهيان .. ومن ضربة حرة وصلت إلى المتربص عبد الكريم حسن ، أفضل لاعب في آسيا ، لعبها من داخل المنطقة إرتدت الكرة من عارضة الحارس جلال حسن في (4) في أخطر فرص الشوط الأول .. واستحوذ العراق على الكرة من دون الوصول إلى مرمى ومنطقة سعد الشيب أو المهاجم الشاب مهند علي.

 في المقابل ، أزعج المهاجم المعز علي ، متصدر ترتيب الهدافين (7) ، دفاع العراق بسرعته وقوته البدنية وتمركزه داخل المنطقة ، بينما بدا صانع اللعب أكرم عفيف بعيداً عن إيقاعه .. وبعد خروج لاعب الوسط همام طارق لاعب الاستقلال الإيراني مجهشاً بالبكاء بعد إصابته بفخذه ودخول علي حصني (36) ، إنتهى الشوط الأول على وقع عرضية من عبد الكريم حسن إرتدت من الدفاع إلى الطرف الخارجي لقائم مرمى العراق (45+2).

 وجاء الشوط الثاني مختلفاً بعد افتتاح قطر التسجيل من ضربة حرة لبسام الراوي (21 عاماً) سددها في الزاوية اليمنى الأرضية لمرمى الحارس جلال حسن (62) ، ليسجل هدفه الثاني من ضربة حرة بعد الأول ضد لبنان .. خرج بعدها البديل علي حصني باكياً ودخل المهاجم الشاب محمد داؤود (18 عاماً)، ثم سنحت فرصة لقطر عبر عبد الكريم حسن سددها منفرداً وصدها جلال حسن (67) ، وتسديدة قوية لعبد العزيز حاتم (70).

 بحث العراق عن التعديل من ضربة حرة لعلي عدنان ، ظهير أيسر أتالانتا الإيطالي ، قريبة من القائم الأيسر (77) ، ثم رأسية لأحمد إبراهيم بجانب القائم الايسر (80) ، لتنتهي المباراة بفوز قطري ثمين.
 * وأحرجت البحرين منتخب كوريا الجنوبية وصيف النسخة الماضية وجرته إلى وقت ممدد قبل أن تخسر أمامه 1 -2 أمس الإثنين على استاد راشد في دبي ضمن دور الـ 16في كأس آسيا 2019 لكرة القدم .. وسجل للفائز هوانج هي - تشان (41) وكيم جين - سو في د . (107) وللبحرين محمد الرميحي في د . (77) ، لتبلغ كوريا الجنوبية ربع النهائي للمرة السبعة توالياً وتلتقي قطر في الدور المقبل.

 وكان لقاء اليوم الثالث بين المنتخبين في كأس آسيا ، والمفارقة أن مواجهاتهما جميعها إنتهت بنفس النتيجة 2 - 1 حين فازت البحرين في نسخة 2007 وثأرت كوريا الجنوبية في 2011،
وأكدت البحرين من خلال عرضها القوي وجعل المباراة معقدة جداً على كوريا الجنوبية أحد المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب مدى التوازن الذي تفرضه عندما تلعب أمام "محاربي التايجوك" ، حيث التقى المنتخبان سابقا خمس مرات في تصفيات كأس آسيا والنهائيات وتصفيات كأس العالم ، فتبادلا الفوز مرتين لكل منهما مقابل تعادل وحيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى