"رجال في ذاكرة التاريخ": البروفيسور وهيب عبدالرحيم - الأديب علي صالح

> كتب/ نجيب محمد يابلي

>
1 -  البروفيسور وهيب عبدالرحيم
عميد الأسرة عبدالرحيم المصري
وهيب عبدالرحيم
وهيب عبدالرحيم
الوالد عبدالرحيم محمد حسن باهديلة (اسم شهرته عبد الرحيم المصري) من مواليد عدن عام 1920م الذي سكن المرسابة (حي القطيع) بكريتر واشتهر بالوسط الاجتماعي بهذا الاسم كما اشتهر بهندسة الراديو وخصص جزءاً من مسكنه لإصلاح أجهزة الراديو بجوار مسجد العلوي بكريتر..
اغترب الوالد عبدالرحيم المصري في بواكير شبابه إلى دردوة بالحبشة واقترن بأم أولاده وشريكة حياته علوية محمد عبده وأنجبا باكورة إنتاجهما «وهيب» في 19 مارس 1941م وعاش في كنف والديه رحمهما الله.
من أبرز جيران الوالد عبدالرحيم المصري في تلك الحافة (حافة القطيع): الأستاذ لطفي جعفر أمان وعبدالرحمن النورجي وعبده حزام (والد نديم) وجميل كركنده وعبدالرحمن بيرو وشفيق جعفر أمان والأستاذ يوسف حسن سعيدي وعبدالقادر حسرت وشقيقه محمد حسرت وأحمد الهيثمي وعلي بدوي وإسماعيل تركي وأولاده أصحاب مطعم التركي (المتروبول) وعبدالرسول الدنجي والحكم سعيد عبدالرحمن ومحمد عبده سودي وقاسم سعيد شمسان ومحمود مرشد وأولاد مكي.

وهيب عبدالرحيم  في مدرسة بازرعة
تلقى وهيب عبدالرحيم دراسته المتوسطة في مدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية في طريق العيدروس واشترك مع فرقة المدرسة الموسيقية بقيادة الأستاذ يحيى مكي كعازف على البجل والترمبيت، وكم أحيت هذه الفرقة ليالي الأفراح في زيارة العيدروس وانطلق الموكب من المدرسة إلى مسجد العيدروس بكريتر سيرا على الأقدام وكان الشيخ بازرعة يدعوهم إلى منزله لتناول وجبة الفطور الشهية المكونة من الهريس والسمن البلدي وقطع اللحم.

وهيب عبدالرحيم وكوكبة الزملاء
من زملاء دراسة وهيب في مدرسة بازرعة: أحمد بن أحمد قاسم وفرج باجوبان وفؤاد طرموم وعبدالرحمن الحداد وأحمد محمد شعوة وتوفيق سعيدي وخالد عقبة ومحمد سعيد باخبيرة وعبدالله علي عقبة وأبوبكر فارع ومحمود مدي ومحمد حسن مكاوي ومحمد عبدالرحمن كتبي ورجب عبدالله عجينه وحسين السفاري وعبدالله شوافي وآخرون.

رحم الله الصالحين من المربين
السلف الصالح من المدرسين الذين تركوا بصماتهم في تلاميذهم كان منهم الشيخ علي محمد باحميش، مدير المدرسة، والأساتذة الأفاضل: حامد زليخي وحسين باصديق ومحمد عبدالله بازياد وعبدالله خليفة ومطهر الغرباني وحسين الحبشي وآخرون.

وهيب عبدالرحيم في كلية عدن
أكمل وهيب عبدالرحيم دراسته المتوسطة عام 1954م وانتقل إلى العطرة الذكر كلية عدن Aden College، وكان مركزه متقدما في امتحان القبول ومن زملائه: يونس عراقي ومحمد عمر غابة ومحمد زين الحازمي، ومن مدرسيه: إبراهيم روبلة، نجح وهيب عبدالرحيم في امتحان شهادة الثقافة العامة (G.C.E) في مادتي الرياضيات واللغة العربية.

وهيب عبدالرحيم في متوسطة التواهي
بعد إكمال دراسته الثانوية التحق وهيب عبدالرحيم بسلك التدريس وصدر قرار بتعيينه مدرسا في المدرسة الحكومية المتوسطة للبنين في التواهي وكان مديرها الأستاذ لطفي أمان، ومن أساتذته عبده حسين أحمد وكمال حيدر وأحمد عبده رمزو ومن زملائه في التدريس أنيس حسن يحيى ومحمد ياسين رمزو ومحمد محمود ناصر وحسين هائل.

وهيب عبدالرحيم رياضيا في دائرة الضوء
كان وهيب عبدالرحيم سباحاً ماهراً ومارس هذه الرياضة في مسبح حقات ومن زملائه: يونس عراقي ويونس الصومالي ومحمد قائد أسعد، وفاز في عدة مسابقات مع آخرين.
كما برز وهيب عبدالرحيم في لعبة «الكرة الطائرة» في نادي الاتحاد المحمدي المعروف باسم (MCC) في حافة القطيع وكان هذا النادي منافساً لأندية منها: فريق نادي الشباب الرياضي ونادي الحسيني الرياضي بمنطقة الخساف في كريتر (عدن).

وهيب عبدالرحيم في طب عين شمس بالقاهرة
غادر وهيب عبدالرحيم إلى قاهرة المعز والتحق بإحدى ثانويات مصر وفاز بمعدل عال في شهادة الثانوية العامة وأهّله ذلك للالتحاق بكلية طب جامعة عين شمس وحصل بعد ذلك على منحة للدراسة في مجال الطب بجامعة بغداد وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة.
التحق د. وهيب عبدالرحيم بمستشفى الجمهورية بخور مكسر كممارسGeneral Practioner في قسم الجراحة، ومن زملائه الدكاترة: خالد علي قاسم (خريج بريطانيا)، د. محمد مهيوب سلطان، د. عبدالله سالم بكير، د. أحمد حسين بلال، د. أمين ناشر، د. أبوبكر سالم، د. عبدالله عبدالولي ناشر، د. جعفر علي عزيز، د. سالم عبدالخالق، د. صدقة، د. علي باصهي ود.سعيد شرف.

الدكتور وهيب عبدالرحيم في بلغاريا
غادر الدكتور وهيب عبدالرحيم إلى بلغاريا للتخصص في أمراض النساء والولادة ودرس اللغة البلغارية وتفوق فيها وحصل هناك على شهادة اختصاصي بتفوق عام 1973م وحقق نجاحاً في العمليات الجراحية وطرقها المختلفة وحصل على المركز الثالث في بحثه العلمي وحصل على الدكتوراه في الطب (أمراض النساء والولادة) عام 1976م.

الدكتور وهيب في المستشفى المركزي وكلية الطب
عين الدكتور وهيب عبدالرحيم رئيساً لقسم الولادة وأمراض النساء في المستشفى المركزي في عدن ونائباً لرئيس المستشفى لكي يجهز المسشتفى ليستقبل طلاب كلية الطب وكان الدكتور وهيب الساهم الأساسي مع وزير الصحة ورئيس جامعة عدن في تأسيس كلية الطب وأصبح الدكتور وهيب عبدالرحيم باهديلة أستاذاً في كلية الطب بجامعة عدن وحصل على لقب بروفيسور من كلية الطب بجامعة عدن عام 1981، وفي العام 1987م غادر البروفيسور وهيب إلى بلغاريا للحصول على شهادة (D.S.C) الدكتوراه العالية في العلوم، وفي بلغاريا أعد بحثه العلمي في الأورام النسائية الخبيثة وتعاون معه أطباء مشهورون ومستشفيات بلغارية متقدمة.

البروفيسورة البلغارية الينا تتصدى للعدوان العربي على زوجها
يعيش الدكتور وهيب في بلغاريا مع أسرته وزوجته البروفيسورة الينا روسينوفا، من كادرات الأساتذة في جامعتي عدن وصوفيا، ويعيش مع ابنتيه المتخصصتين في القانون: صوفيا باهديلة (صفية) وماجدولينا باهديلة (ماجدة)، ويعيش هناك بدون راتب شهري أو معاش تقاعدي شهري ولا تدفع له مخصصاته لبحوثه العلمية أسوة بالدارسين في الخارج، بل ولا تتحمل الدولة (جامعة عدن) قيمة طباعة بحوثه العلمية ولا البروفيسورة الينا التي تقاسمت مع زوجها ووالد ابنتيها الحالي والمر ولم تترك للعدوان العربي أن يأتي أكله (بلغارية تخارجك ولا ابن جلدتك يحنبك).

الدكتور وهيب عبدالرحيم عضو اتحاد الأطباء البلغار منذ العام 2002م، حصل على جوائز فخرية من الصليب الأحمر البلغاري وساهم في عدة ندوات علمية دولية ونشرت له مجلات علمية بلغارية وسعودية ويونانية مقالات علمية..
باءت كل جهود الأسرة بدءاً بوالده عبدالرحيم باهديلة (المصري) ومروراً بعمه أحمد باهديلة وانتهاء بشقيقه فاروق الذي تواصل مع جامعة عدن خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018م وصعق عندما اكتشف أن الدكتور وهيب عبدالرحيم لا ملف له في الجامعة يمكن الاعتماد عليه لمعرفة وضعه الوظيفي والأكاديمي.

2  -  الوكيل والأديب علي صالح عبدالله
الميلاد والنشأة:
علي صالح عبدالله
علي صالح عبدالله
علي صالح عبدالله حسين من مواليد قسم (B) بالشيخ عثمان (نفس القسم الذي قطنه خاله الخالد الذكر محمد مرشد ناجي) وذلك في 8 ديسمبر 1951، وتلقى كل مراحل دراسته في مدارس عدن.. ومن زملاء دراسته: د. أحمد علي همداني، فيصل حسين صوفي، مختار علي بن علي، عادل ناصر حسن، هشام علي بن علي، د. عادل بكيلي، أحمد محمد راجح، عبدالقادر هادي، جلال عبده سعيد الصوفي، عبدالرحمن إبراهيم، عبدالله عبدالجبار ردمان، وآخرون.

محطات عمل علي صالح عبدالله
أنهى علي صالح عبدالله دراسته الجامعية عام 1978م بحصوله على بكالوريوس اقتصاد من جامعة عدن، وكان قد التحق بسلك التدريس خلال الفترة 1973 / 1974م، ثم عمل معدا لبرامج إعلامية في تلفزيون اليمن الديمقراطية خلال الفترة 1974 / 1978، وكان خلال الفترة 1978 / 1986 رئيساً لقطاع الزراعة والأسماك في الدائرة الاقتصادية بسكرتارية اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني.

شغل علي صالح عبدالله منصب مدير عام دراسات وبحوث العمل بوزارة العمل والخدمة المدنية خلال الفترة 1987 / 1990م ثم مديرا عاما للتخطيط والإحصاء والمتابعة خلال الفترة 1990 / 1992م بوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية، ثم وكيلاً مساعداً لقطاع التنمية الاجتماعية خلال الفترة 1992 / 1995م بوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية.

سلسلة الدورات التدريبية والمؤتمرات لعلي صالح عبدالله
انخرط علي صالح عبدالله في دورات خارجية في مجال بناء منظمات الشباب منها:
 -  بلغاريا 1983 / 1985
 -  ألمانيا 1980 / 1985
 -  البرنامج القطري للأجور والأسعار الذي نظمه المعهد العربي للتخطيط بالكويت خلال الفترة 16  -  26 فبراير 1984م
 -  دورة تدريبية في مجال شبكة الأمان الاجتماعي، واشنطن 2001م
 -  برنامج الزائر الدولي (حول عمل منظمات المجتمع المدني في الولايات المتحدة الأمريكية، فبراير / مارس 2002م)
 -  دورة تدريبية في مجال بناء القدرات من أجل مكافحة الفقر وتعزيز الاستخدام والنوع الاجتماعي، تونس، يوليو 2001، مركز المرأة للتدريب والبحوث، وشارك في نفس المركز بورشة عمل حول النوع الاجتماعي وصنع القرار، أكتوبر، 2003، وعدة دورات أخرى.
شارك علي صالح عبدالله في دورات مماثلة على المستوى المحلي في مجال العمل الاجتماعي وحقوق الإنسان خلال عقد التسعينات وشارك في دورات وورش عمل تشريعات العمل الأهلي والبناء المؤسسي للمنظمات الأهلية ودورات تدريبية حول ظاهرة الفقر والإستراتيجية الوطنية للحد من الفقر وتوفير فرص عمل وتعزيز مشاركة المرأة.

علي صالح عبدالله وحضور قطري وقومي
شغل علي صالح عبدالله العضوية في عدد من المكونات والمنظمات على المستويين القطري والقومي ومنها:
1  -  عضو الهيئة الاستشارية خبير الاتحاد التعاوني العربي  -  القاهرة
2  -  عضو اللجنة الاستشارية العليا للطفولة  -  الجامعة العربية  -  القاهرة (1997 / 2003)
3  -  عضو اللجنة الفنية للاستراتيجية الوطنية للحد من الفقر  -  صنعاء (2003 / 2005)
4  -  عضو اللجنة الفنية لحقوق الإنسان  -  وزارة التخطيط والتعاون الدولي  -  وزارة حقوق الإنسان  -  صنعاء)
5  -  عضو لجنة وكلاء وزارات الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي للفترة 2005 / 2008
6  -  عضو لجان غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية والبنك المركزي.

 علي صالح عبدالله ونصيبه من الدراسات والأبحاث والمؤلفات
1  -  كتاب حول بعض قضايا اقتصاد اليمن  -  1985م
2  -  مجموعة قصصية (وجه حبيبتي والوجه الآخر) 1980م
3  -  مجموعة قصصية (عن العربة .. عن الحصان) 2003م
4  -  موضوعات في التنمية الاجتماعية  -  2004م
5  -  كتاب العمل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني، صدر عن مركز عبادي للدراسات والنشر  -  2005م
6  -  العمل الاجتماعي والأهلي، صدر عن مركز عبادي للدراسات والنشر  -  2007م
7  -  أوراق عمل ودراسات وتقارير في العديد من ورش العمل والندوات والمؤتمرات الوطنية والعربية والإقليمية والدولية في قضايا التنمية وحقوق الإنسان وقضايا العمل الاجتماعي وتنمية الديمقراطية ومؤسسات المجتمع المدني.
8  -  عكس نشاطه في القضايا الواردة سلفاً على كتاباته في الصحف والمجلات المحلية.

علي صالح عبدالله وحصاد الشهادات التقديرية والميداليات
1  -  شهادة تقديرية وميدالية التفوق العلمي 1977 / 1978 في عيد العلم بإحرازه المركز الأول في كلية الاقتصاد  -  جامعة عدن
2  -  شهادة تقديرية من الحكومة مع ميدالية المبرزين من الشباب في مجال الفنون والآداب في عيد العلم 1981
3  -  وسام رواد الحركة الشبابية عام 1984 ووسام فخامة الرئيس للرواد الشباب عام 2004م
4  -  وسام العمل التعاوني الرائد في الهيئة التعاونية في أبوظبي في حفل رسمي أقيم في أبوظبي، عام 2013م
5  -  درع رواد العمل الاجتماعي من قطر أقيم في الدوحة 2014م.
آخر مراكز شغلها علي صالح عبدالله أنه كان وكيلاً لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية الاجتماعية منذ عام 1994م، كما منح بقرار جمهوري درجة نائب وزير 2005م.
علي صالح عبدالله متزوج ولديه ولد وبنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى