سجال بين أمن عدن والنيابة حول جثة مجهول

> عدن «الأيام» خاص

>
 أكد النقيب عبد الرحمن النقيب، المتحدث الرسمي باسم إدارة أمن عدن، أن الجثة المجهولة الهوية التي عُثِر عليها الأربعاء الماضي 30 يناير 2019م بمنطقة غير مأهولة شرق مدينة الممدارة، تم دفنها من قبل شرطة الممدارة في ضوء إجراءات وتدابير رسمية سليمة جرى اتباعها حيال ذلك.

وفي بلاغ صحفي وزعه المكتب الإعلامي لإدارة أمن عدن، أمس السبت وتلقت «الأيام» نسخة منه، أوضح المتحدث باسم إدارة الأمن أن الجثة تم معاينتها من قبل التكنيك الجنائي وبحضور شاهدين، حيث كانت شديدة التعفن ومبتورة القدمين واليدين ومقطوعة الرأس، وجرى عمل محضر رسمي بذلك تمهيدا لإحالة القضية للنيابة.

وأشار النقيب إلى أن مدير شرطة الممدارة أبلغ العمليات والتي بدورها أحالت الجثة إلى مستشفى الجمهورية، حيث أفاد القائمون على ثلاجة المستشفى بأن لديهم تعليمات صريحة من قبل رئيس النيابة بعدم قبول أي جثة مجهولة الهوية، وقال: «إن شرطة الممدارة حاولت نقل الجثة إلى ثلاجة مستشفى 22 مايو غير أن إدارة المستشفى أبلغتهم أيضا بعدم تمكنها من قبول الجثة وتكرر الأمر كذلك مع مستشفى الصداقة».

وأكد النقيب بأنه لم يكن ممكنا الاحتفاظ بجذع المجني عليه شديد التعفن بداخل شرطة الممدارة بعد رفض المستشفيات الرسمية وبتعليمات من النيابة العامة إدخال أي جثة مجهولة الهوية إلى ثلاجة الموتى.
وتابع القول: «إن عمليات القيادة والسيطرة قامت بإبلاغ إدارة السجل المدني بعدن لاستخراج أمر دفن رسمي حيث تمت عملية الدفن بمقبرة الرضوان على أن تستكمل الإجراءات القانونية وجمع الاستدلالات والتحري حول هذه القضية في ظل استمرار إضراب النيابة».

من جانبها، نفت وحدة الطب الشرعي في نيابة محافظة عدن صدور أي أمر من رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة بمنع إدخال الجثث المجهولة لثلاجة مستشفى الجمهورية بعدن، مؤكدة أن ما جاء على لسان الناطق الرسمي لإدارة أمن عدن بهذا الشأن عار من الصحة تماما وبعيد كل البعد عن المصداقية المهنية.

وفي تصريح صحفي تلقت «الأيام» نسخة منه، أكد صلاح محمد حسين، مدير وحدة الطب الشرعي في نيابة محافظة عدن، عدم وجود أي أمر يقضي بمنع دخول الجثث المجهولة لثلاجة مستسشفى الجمهورية، لافتا إلى أن ثلاجة المستسشفى هي أصلا ممتلئة بسبب تكدس الجثث المجهولة منذ أعوام سابقة، نتيجة عدم قيام بعض مراكز الشرطة برفع محاضر الاستدلال إلى النيابات. 

وحول الإجراءات التي تمت لدفن بقايا الجثة المجهولة الهوية من قبل شرطة الممدارة، قال مدير وحدة الطب الشرعي بعدن: «إن بقايا الجثة المجهولة قد تم طلب إحالتها لثلاجة مستشفى الصداقة الذي نؤكد أنه لم يمنع دخولها ولا صحة لما جاء في بلاغ الناطق الرسمي لإدارة أمن عدن».

وأفاد مدير وحدة الطب الشرعي بأن الدفن لبقايا الجثة تم التوجيه بشأنه في ضوء تحقيقات أجراها القاضيان قاهر مصطفى علي، رئيس النيابة، وأنيس ناصر، وكيل نيابة الأمن والبحث، مؤكدا أن الحقائق سوف تتضح من خلال هذا التحقيق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى