رجال في ذاكرة التاريخ: 1- كابتن طيار أحمد محفوظ عوض 2- مهندس طيار فضل أحمد قيور

> يكتبها/ نجيب محمد يابلي

>
ك. أحمد محفوظ
ك. أحمد محفوظ

1 - كابتن طيار أحمد محفوظ عوض
الميلاد والنشأة
كابتن طيار أحمد محفوظ عوض عبده من مواليد شارع السبيل، أمام منزل باسندوة (خلف مسجد العسقلاني) يوم 7 نوفمبر، 1954م وتلقى دراسته الابتدائية بمدرسة المرسابة فيما تلقى دراسته المتوسطة في متوسطة كريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً) ومن زملاء دراسته جهاد لطفي أمان ومحمد علي باصهي ونائل الوجيه ومحمد محمود علمي وحسين جعفر السقاف (شقيق الإعلامي البارز علوي السقاف رحمه الله) وباجل حزام ومحسن عبده قاسم وشاكر ربيع وعيدروس باحشوان ونصر قائد ونجيب أحمد عباس ونجيب زوقري..

تلقى أحمد محفوظ دراسته الثانوية في ثانوية الجلاء بخور مكسر ومن زملاء دراسته سبق وأن أشير إليهم سابقاً، إضافة إلى الأستاذ سمير علي يحيى، ويخص أحمد محفوظ بالذكر زميله جميل طه مجاهد الذي كان يحرز مكانة متقدمة وحافظ على مركزه المتفوق في الدراسة.

الرئيس علي ناصر في افتتاح الكهرباء والميكانيكا
افتتح الرئيس علي ناصر محمد مساق البكالوريوس في المعهد الفني (كهرباء + ميكانيكا) بالمعهد الفني العطر الذكر بالمعلا وتزامن ذلك مع فتح دورات خارجية لليمدا في القاهرة لتأهيل طيارين ومهندسين أرضيين في أكتوبر 1975م.
غادر كابتن أحمد محفوظ إلى القاهرة لدراسة الطيران المدني واستكمل دراسته في إثيوبيا وتخرج في أغسطس 1979، وتمكن من الطيران في سبتمبر 1979 على طائرة Dc3 (داكوتا) من 1979م حتى 1981 وتم تأهيله مع آخرين على (الداش- 7) الكندية من 1981 حتى 1984م.

غادرت دفعة كابتن محفوظ إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الطيران على (بوينج 737) عام 1984، وطار على هذا الطراز حتى عام 1999م، وتأهل بعد ذلك على طائرة (اير باص 310) في الأردن عام 1999، وفي عام 2004 غادر إلى فرنسا ليتأهل على طراز (330).

كابتن محفوظ مدير طراز وفاحص
تحقق تركام كمي ونوعي لدى الكابتن أحمد محفوظ عوض، وانعكس ذلك على أدائه طيارا ماهرا ثم تحول إلى مدرب على طراز (بوينج 737) وتأهل لذلك في بريطانيا، ثم مدربا فاحصاً على (اير باص 310) وتأهل لذلك في الأردن، ثم مدير طراز (الداش- 7) ومدير طراز (بوينج 737) ومدير طراز (اير باص 310) ومدير طراز (اير باص 330) ثم مدير إدارة خدمات العمليات الجوية.

كابتن محفوظ يحظى باحترام الجميع
حظي كابتن طيار أحمد محفوظ عوض طيلة فترة خدمته التي انتهت بتقاعده عام 2014م باحترام الجميع سواء أثناء فترة عملة مع اليمدا أو طيران اليمن واليمنية.

كابتن محفوظ وذكريات مع العمالقة
يتحدث كابتن طيار أحمد محفوظ عوض بشهية تقطعها نهدات الزمن الجميل فذكر باقة معتبرة من رموز الطيران منهم الكباتنة/ سبيت صالح الصيعري ومحمد مقبل محمد ونضال صالح عبدالله ومحمد مهدي علي وفريد سنان وعبدالله الدقيل وأحمد الدحيمي وأحمد طالب نايف وبدر محمد سعيد وتوفيق عبدالواحد وعيدروس حمود وعبدالله حيدرة وصالح يوسف وأحمد عمير.

الطيار طارق محفوظ و“يا رب من له قبيلة لا تحرمه من قبيلته”
كابتن طيار أحمد محفوظ عوض متزوج من الدكتورة بشرى دحمان، اختصاصية أمراض باطنة وقلب، عمها المحاسب القانوني الكبير دحمان عوض دحمان، رحمه الله، وخالها الرياضي الشهير أبوبكر طرموم، وأنجبا:
1 - نهال، ماجستير علوم مالية ومصرفية.
2 - هبة، مهندسة معمارية.
3 - إيمان، بكالوريوس علوم مالية ومصرفية.
4 - طارق، طيار وتأهل عام 2012م لكنه لا يزال على الرصيف ولم يحصل حتى على وظيفة مرحل جوي مؤقتاً ولسان حال طارق “يا رب من له قبيلة لا تحرمه من قبيلته” إنهم غرباء في مدينتهم عدن.

2 - مهندس طيار فضل أحمد قيور
الميلاد والنشأة
فضل أحمد فضل قيور من مواليد الشيخ عثمان يوم 26 مايو، 1948م توفي والده وهو صغير فكفله جده فضل قيور عقربي وكان يدير متجراً صغيراً وكان يرحمه الله مصدرا يعتمد عليه سكان حيه في توفير مادة الخل التي يوردها من أدواش أرض العقارب.
م.ط. فضل قيور
م.ط. فضل قيور
وكان عمه وزوج عمته عبده حيدر الشخصية الاجتماعية المعروفة يوليه رعايته ومساكن الأسرة كلها مجاورة لبعضها، وفي كنف الرجلين الطيبين عاش فقيدنا فضل وتلقى مراحل دراسته الابتدائية في المدرسة الابتدائية الشرقية في الشيخ عثمان ثم المدرسة المتوسطة في الشيخ عثمان، أما دراسته الثانوية فقد تلقاها في كلية عدن Aden college في الساحة الكائنة بين الشيخ عثمان (تتبع مستعمرة عدن) ودار الأمير (سعد) وكانت تتبع السلطنة اللحجية العبدلية.

زملاء دراسة فضل قيور في المراحل الدراسية الثلاث كثيرون منهم سعيد علي حسن قباطي ومحمود عوض عقربي وعبدالعزيز عقربي وجميل مخشف ومحمد علي نعمان.

فضل قيور يؤسس فريق الايمان الرياضي
أسس فضل قيور فريقا كروياً من أبناء حارته في الشيخ عثمان أسماه “فريق الايمان الرياضي” وكانوا يلعبون في الساحة الكبيرة بين الشيخ عثمان والقاهرة في الزمن الجميل وشاركه في الفريق: عوضين ومحمد علي محب ومحمد سعيد هادي وأحمد جناح ومحمود عوض حسن.

فضل قيور في الدفعة الأولى إلى الاتحاد السوفييتي
عمل فضل قيور مدرساً في متوسطة الشيخ عثمان ثم غادر عدن إلى الاتحاد السوفييتي USSR ضمن بعثة المبتعثين لدراسة الطيران العسكري وهندسة الطيران المدني وكان هو من الدارسين لهندسة الطيران المدني وذلك في العام 1968م، وعاد إلى أرض الوطن عام 1974م..
التحق فضل قيور بخطوط طيران اليمن الديمقراطي (اليمدا) وكان الطيران المدني في عدن قد تأسس في خمسينات القرن الماضي حيث نشطت شركة خطوط عدن الجوية Aden Airwags بكوادرها المعروفين أمثال عبدالله الأصنج وعبدالكريم جاوي وعتيق عبدالرحمن وعبدالرحيم قاسم وعبدالله مهدي باضريس، وكانت الشركة تابعة لمؤسسة الطيران البريطانية لما وراء البحار (B.O.A.C) ولكن بإدارة مستقلة إداريا ومالياً.

وفي مطلع 1967م أوقفت خطوط عدن الجوية أعمالها وحلت محلها مؤسسة محلية تابعة لشركة الإخوان التجارية B.T.C وسميت الشركة شركة الإخوان للخدمات الجوية Basco وشغلت شركة باسكو طائرات صغيرة من طراز (دي. سي. 3) و(دي. سي. 6).

الإعلان عن اليمدا عام 1971م
صدر القرار الجمهوري رقم (16) لعام 1971م يوم 11 مارس 1971م بإنشاء مؤسسة طيران اليمن الديمقراطي (YEMDA) وشقت الشركة طريقها بفضل الكوادر المجرية للشركة عبر ثلاثة أجيال:
1 - جيل الستينات ومنهم سعيد ناجي سنان وصالح الصوفي ومحمد سلام ثابت ومحمد أحمد أوجله ومجيب عبدالرحمن خان وعبدالجبار سلام وهاشم وزير وأمين عبد اللاه سالم.
2 - جيل السبعينات ومنهم فضل أحمد قيور وماهر حسن أغبري وعلي محمد مرشد ناجي وحمزة عنبر وفاروق حمزة والخضر عبدالله عمر ومحمد عبدالله العراشة وشوقي وطني وعاطف سعيد عاطف، والقائمة طويلة.
3 - جيل الثمانينات ومنهم أحمد عريقي ومحمد عبدالله زين وعادل جوباني وصالح محمد فليس وشفيق مقبل وصائب حسين وشكيل فخر الدين وسعيد باوزير وفؤاد مقطري وعبدالعزيز قاسم وعادل عبدالملك وصلاح أغبري وأحمد فضل عكاشة وضياء الدين هائل ووجدي عبدالله عمر ونجيب مسعد علي، والقائمة طويلة.

فضل قيور فارس الطرازات الثلاثة
خبر المهندس طيار فضل قيور ثلاثة طرازات من الطائرات حيث طار على (داش- 7) و(بوينج 707) و(بوينج 737)، وخبر مراكزه الثلاثة: 1 - مهندس خط أمامي 2 - كبير المهندسين 3 - كبير المفتشين.

الرئيس سالمين في طائرة قادها قيور إلى نيويورك وهافانا
شاءت الصدفة أو قل شاءت القدرة على فرز طاقم الطائرة المكلفة بنقل رئيس الدولة سالم ربيع علي (الشهيد اعتباراً من 26 يونيو 1978م) إلى كل من نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي حضرها رؤساء الدول، وإلى هافانا، عاصمة جمهورية الاشتراكية، لحضور اجتماعات قادة دول عدم الانحياز.
رفع فضل قيور احتجاجه على استحالة بقائه مع الطاقم في البقاء داخل الطائرة لمدة ثلاثة أيام فأصدر سالمين توجيهه إلى السفير بإخراج تأشيرة دخول لهم ليتمكنوا من الخروج من الطائرة.

فضل قيور من قادة العمل النقابي في اليمدا
كان فضل أحمد قيور والمهندس أرضي أحمد ناشر عريقي من قيادة نقابة العاملين في طيران اليمدا، وحققت النقابة مطالبة عادلة للعاملين في الشركة ووفقت بين الجمع في الحقوق والواجبات، لأن المصلحة تقتضي مراعاة المصالح العليا للوطن مع رعاية مصالح العاملين.

فضل قيور يحدد موقفا من الاندماج الفاشل
يتبين للراصد أن الجنوب كان الخاسر الأكبر من عملية ما سميت “بوحدة الشطرين” عام 1990م ودمج الشركتين اليمنية واليمدا عام 1996م حيث كانت العاصمة صنعاء والعملة الريال والناقل الجوي اليمنية ولا شيء للجنوب..
انتقل فضل قيور إلى العاصمة صنعاء بعد الدمج والرجل لا يقبل الباطل وبعد ثلاثة أشهر قرر مغادرة صنعاء وانتقل إلى عدن وعمل في فرع الشركة في عدن حتى عام 2008م عام تقاعده.

فضل قيور صاحب أوسع دائرة اجتماعية
دائرة فضل قيور الاجتماعية واسعة وهي حصيلة تراكم علاقاته منذ سنوات الدراسة وتأسيسه نادي الايمان الرياضي، وفي إطار عمله في مؤسسة اليمدا وخدمة التعليم لمدة عام واحد وانتسابه لنوادي الشيخ عثمان الرياضية ولمجالس القات في مبرز العراسي وعميده الشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة الأستاذ محمد سعيد العبسي، أطال الله عمره ومتعه بالصحة.
فضل قيور حظي بإجماع كل معارفه بالتقدير الرفيع، فهو إيجابي من حيث التفاعل مع هموم وقضايا أصحابه ولا يبخل بتقديم كل ما من شأنه حل أي إشكال.

فضل قيور يحدد الشيخ عثمان نقطة لرحيله
كنت في زيارة لفضل قيور وهو على فراش المرض وكنت برفقة الأخ عبدالواسع السامعي، صاحب مكتبة السامعي، فعلمت من فضل ومن ولده فواز، حفظه الله، أن الأسرة في الإمارات رتبت كل شيء لرحلته العلاجية هناك إلا أنه أصر بأنه يفضل الموت في الشيخ عثمان وكان له ما أراد بعد مغرب الأحد 10 مارس 2019م عن عمر ناهز 71 عاماً.
فضل قيور متزوج من ابنة الراحل الكبير عبدالعزيز سالم باوزير (والد فيصل وجميل) منذ عام 1975م وأنجبا:
1 - فواز 2 - مروى 3 - فراس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى