هل تعاود إشارات المرور الضوئية عملها في عدن بعد توقف دام أكثر من عقدين؟

> تقرير/ وئـام نجيب

>
في الـ 25 من الشهر الفائت تم تركيب الإشارات المرورية الضوئية في تقاطع الشارع الرئيسي المحاذي لمبنى المجلس المحلي والبريد في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن، والتي ستساهم في تنظيم حركة سير السيارات والمارة، ومنع حدوث الازدحام المروري الخانق الذي كانت تعيشه المركبات المارة بتقاطع هذا الشارع الهام خاصة في أوقات الذروة حيث تصطف العشرات من المركبات فيُغلق الشارع لأوقات طويلة ويتفادى الكثير من السائقين المرور فيه نتيجة لذلك الازدحام.

وعدن هي أول مدينة في الجزيرة العربية عرفت إشارات ضوئية لتنظيم المرور، حيث تم تركيبها عام 1954م، لتصبح عدن بدونها منذ نحو 20 عاما.
وللإيضاح حول تركيب الإشارات المرورية الضوئية بمدينة الشيخ عثمان وضرورة إعادة تركيبها وتفعيل دورها في شوارع عدن التقت “الأيام” بعدد من المواطنين وجهات رسمية ذات علاقة.. وخرجت بالحصيلة الآتية.

تسهيل حركة السير
في أحاديث متفرقة حول الموضوع تحدث مواطنون لـ “الأيام” بالقول إن إشارات المرور الضوئية مهمة جدا لتنظيم مرور السيارات والمارة، وأن كبار السن والأطفال في ظل غيابها أصبحوا غير آمنين أثناء مرورهم من التقاطعات، وتفعيلها سيساعد في الحد من وقوف السيارات والباصات في مواقع رئيسية.. في السابق كنا نسير بأريحية؛ كون تلك الإشارات كانت تساعدنا على ذلك، ومن غير المنطقي أن يشكل وجودها عائقا أمام المواطنين والسائقين ورجال المرور، فقد تم تفعيلها في المكلا بحضرموت حيث ساعدت في أن تصبح شوارعها أكثر انتظاماً.


جهود حثيثة
أمين عام المجلس المحلي لمديرية الشيخ عثمان علي عبدالمجيد، أشار لـ “الأيام” إلى أن “تركيب الإشارة الضوئية المرورية في المديرية جاء بعد جهود ومتابعات حثيثة، ويجرى حالياً استكمال إصلاحها وتوصيل الكهرباء إليها وستطل على أربعة اتجاهات، حيث نالت استحسان المواطنين، ونحن بحاجة إلى عمل تلك الإشارات المرورية في أكثر من منطقة في المديرية كونها تشهد ازدحاما كبيراً ومن هذه المناطق جولة السيلة، القاهرة وغيرها”.
الامين العام للمجلس المحلي بمديرية الشيخ عثمان علي عبدالمجيد
الامين العام للمجلس المحلي بمديرية الشيخ عثمان علي عبدالمجيد

وأضاف: “غالبية أبناء عدن وخاصةً القدامى منهم يعي بأنه قد تم إدخال إشارات المرور إلى عدن منذ أيام الإنجليز، وعندما تم إلغاؤها هاجت عدن بعناصرها الأصيلة التي كانت تعي بأن تلك الإشارات هي الوسيلة الرئيسية لتنظيم سير السيارات والمركبات والمواطنين”.

ازدحام الحركة المرورية
وتحدث لـ “الأيام” مدير إدارة السلامة المرورية في مكتب الأشغال العامة والطرق بعدن م.أنهار حسين بالقول: “في القدم كانت تحلت مشكلة التقاطعات بتنظيم حركة المرور من خلال وجود الإشارات المروية الضوئية التي كانت في كل من مديريات المعلا، الشيخ عثمان، وصيرة، حيث عملت على تنظيم الحركة في هذه المواقع، حتى تم إلغاء هذا الإشارات بسبب رغبة البعض في حركة حرة في التقاطعات والجولات”.

وأضافت: “ونظراً لاكتظاظ الحركة المرورية وكثرة استيراد السيارات في الفترة الحالية أصبح هناك إرباك في حركة المرور على الطرق وخاصة في مديريتي الشيخ عثمان وصيرة، وسيتم  تنظيم الحركة فيها بوضع الإشارات الضوئية التي تعمل بدورها على التنظيم ومساعدة رجل المرور، مثلما تم عملها في الشيخ عثمان، كما أن التقاطع فرض نفسه بوضع الإشارة الضوئية لتنظيم حركة المرور كونها منطقة في قلب المديرية، وتوجد لوحة التحكم الخاصة بالإشارة المرورية في حوش المجلس المحلي للمديرية”.


عمل كخلية واحدة
 واستطردت بالقول: “أتت فكرة عملها من مدير عام مديرية الشيخ عثمان أحمد المحضار بالتنسيق مع مدير الأشغال العامة بالمحافظة وليد الصراري، ومدير أشغال المديرية أحمد المصعبي، ومعي وبالإشراك مع رئيس قسم السلامة المرورية، علي سالم، إضافة إلى المهندس الكهربائي مراد عبد العزيز  حيث عملنا مع هذه المجموعة كخلية واحدة لإنجاح الفكرة”.
وأوضحت أن “من الممكن استكمال تركيبها في باقي المديريات، وهناك مشروع بأن يتم تركيب إشارة أخرى في تقاطع الممدارة عبدالقوي، وفي كريتر في تقاطع البنوك، كما يوجد لدينا مشروع قادم أيضا في الشيخ عثمان يتمثل بتركيب اللوحات المرورية الرأسية ويبلغ عددها 151 لوحة، وستكون في كل الطرقات الداخلية وذلك من أجل تنظيم حركة السير ولتوعية الناس بأساسيات السير”.
إشارة المرور في تقاطع البنوك بكريتر (صورة قديمة)
إشارة المرور في تقاطع البنوك بكريتر (صورة قديمة)
وأردفت: “هناك لمسات أخيرة يتم استكمالها، ووصل الإنجاز فيها إلى 80 %، ومن الضروري تنظيف المنطقة قبل الافتتاح من خلال عمل طلاء، وذلك يعتمد على توفير السيولة المالية متى ما توفرت سوف يتم عمل تلك الأشياء بشكل أسرع، وهذه الخطوة سوف تتبعها المديريات الأخرى بالتنسيق مع مكتب الأشغال”.

نتمنى تركيبها بكريتر
بدوره، مسئول مرور المنطقة في كريتر أحمد الحبيشي قال: “بالنسبة لإشارة المرور الضوئية التي تم عملها في الشيخ عثمان فهي صحيحة كونها واحدة وتطل على أربع اتجاهات، وتعمل في نفس الوقت، ونتمنى عمل مثلها في كريتر في الطرقات الرئيسية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى