الأمم المتحدة: أموال الإغاثة باليمن تنفد بسرعة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، إن أموال وكالات الأمم المتحدة اللازمة لأنشطة الإغاثة الأساسية تنفد بسرعة، وأن خطر توسع المجاعة وانتشار الكوليرا قائمٌ طالما وهناك مخاوف من إغلاق برامج، قال لوكوك إنها ستكون كارثية، مطالباً المانحين بتحويل تعهداتهم إلى أفعال، ووجه حديثه لجلسة مجلس الأمن بأن بسط السلام هو العلاج الناجع للأزمات الإنسانية، وأضاف: "ما لم يكون هناك سلام سنستمر بعملنا الإغاثي".

في جلسة مجلس الأمن الدولي أمس الأول، تحدث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، عن الوضع الإنساني في اليمن، محذراً من زيادة أعمال العنف مرة أخرى، ونفاد المال اللازم لعمليات الإغاثة.

وقال: "أموال وكالات الأمم المتحدة اللازمة لأنشطة الإغاثة الأساسية تنفد بسرعة. فمنظمة الصحة العالمية تتوقع أن 60 بالمائة من مراكز علاج الإسهال قد تغلق في الأسابيع المقبلة، ويمكن أن تتعطل الخدمات في 50 بالمائة من مرافق الرعاية الثانوية. وبرنامج الأغذية العالمي يفيد بأن إمدادات قسائم الطعام والغذاء العيني سوف تنقطع في يونيو، ما لم يتلقوا المزيد من الأموال على الفور".

واعتبر أن "إغلاق أو تقليص مثل هذه البرامج في وقت نكافح فيه من أجل منع وقوع مجاعة على نطاق واسع والتصدي للكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة سيكون كارثياً".

وناشد لوكوك جميع المانحين بتحويل تعهداتهم إلى أفعال في أسرع وقت ممكن، مشدداً على أن تحقيق السلام الدائم سيكون أنجع علاجاً للأزمة الإنسانية في اليمن، و "بدون سلام، سنستمر ببساطة في معالجة أعراض هذه الأزمة، بدلا من معالجة السبب"، حسب قوله.

وأشار وكيل الأمين العام إلى استمرار وجود الكثير من القيود على العمل الإنساني. وزعم أن برنامج الأغذية العالمي قدم مساعدات غذائية طارئة لأكثر من 9 ملايين شخص كل شهر هذا العام. ويعتزم زيادة هذا العدد إلى 12 مليون شخص في الأشهر المقبلة، وفقاً لادعاءات لوكوك، التي يكذبها اليمنيون أنفسهم، ويتهمون الأمم المتحدة بالتكسب من وراء الأزمة الإنسانية في اليمن.

وقال المسؤول الأممي إن الوكالات الإنسانية تبذل كل ما في وسعها لإنقاذ الأرواح وحماية الناس في جميع أنحاء اليمن، فيما يلوح خطر المجاعة في الأفق.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى