البيضاء.. معارك ضارية على مشارف يافع

> يافع «الأيام» هشام عطيري - زاهر ابو شرارة

>
أفادت مصادر محلية بأن معارك ضارية تدور في منطقة الغيلمة، آخر منطقة حدودية بمحافظة البيضاء، بين قوات مقاومة البيضاء ومسلحي جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وذكرت المصادر أن جماعة الحوثي الانقلابية تمكنت خلال الأيام الماضية من السيطرة على عدد من المواقع التي كانت تحت سيطرة المقاومة الشعبية في البيضاء بعد هجمات مكثفة شنها الحوثيون، مكنتهم من الوصول إلى آخر منطقة حدودية بين يافع والبيضاء.

جبل العر
جبل العر

وأشارت إلى أن الحوثيين يخوضون معارك شرسة في محاولة منهم للسيطرة على منطقة الغيلمة الحدودية، الأمر الذي سيجعلهم في مواجهة مباشرة مع قبائل مديرية الحد بيافع.

وفي سياق متصل أكد مصدر محلي أن “قوات الحزام الأمني ومسلحين قبليين ينتشرون بشكل مكثف على طول الشريط الحدودي بين يافع والبيضاء، استعداداً لصد أي محاولة تقدم للحوثيين باتجاه مناطق يافع”، مشيراً إلى أن “أي محاولة اقتحام ينفذها الحوثيون ستلقى مواجهة شرسة”.

وتعتبر مديرية الحد بيافع المنفذ الجنوبي الأول، مع محافظة البيضاء، إلى المحافظات الجنوبية ويسعى الحوثيون إلى التوغل في مناطق الجنوب للمرة الثانية بعد دحرهم وهزيمتهم من قبل المقاومة وبدعم من التحالف في 2015م.

وتتميز يافع من الناحية الجغرافية بمواقع إستراتيجية بفعل جبالها الشاهقة، التي جعلت منها تحصينات عسكرية طبيعية ساعدت قبائل يافع من تحقيق انتصارات كثيرة على القوى الغازية، لاسيما الحملات التي كان يشنها الأئمة الزيديون القادمون من شمال اليمن.

قوة من الحزام الأمني جبل العر
قوة من الحزام الأمني جبل العر

وبرزت يافع مؤخراً في عام 2011م، الذي تزامن معه اندلاع ثورة الشباب السليمة، حيث تمكنت قبائل ومقاومة يافع من اقتحام معسكر جبل العر، وطرد قوات النظام السابق من المعسكر والسيطرة عليه حتى يومنا هذا.

وبحسب مصادر متابعة، فإن جماعة الحوثي الانقلابية، من خلال تركيزها على مناطق يافع، تسعى لإيجاد ثغرة تساعدها على الالتفاف والوصول إلى مواقع النفط والغاز في محافظة شبوة.

ورجحت بعض المصادر أن العقوبات الأمريكية الأخيرة على إيران ساعدت في تقليص الدعم لجماعة الحوثي، وهو ما دفع تلك الجماعة إلى فتح جبهات جديدة من خلال الدفع بمئات من مقاتليها بمحاولة لاكتساب مواقع جديدة ذات أهمية إستراتيجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى